• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طلال سعيد محمد المشعل

    • اسم الشهرة

      طلال المشعل Talal Al-Meshal "الغزال الأسمر" الذي عشق الشباك

    • اللقب

      الغزال الأسمر وهنري العرب

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 يونيو 1978 (العمر 45 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1988 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مهاجم مميز أحرز عددا من الأهداف الحاسمة للأندية التي لعب لها، كما امتلك سجلا تهديفيا رائعا مع المنتخب السعودي لكرة القدم والذي يصنف ضمن هدافيه التاريخيين، عرف بـ"الغزال الأسمر" أو "هنري العرب" في إشارة للمهاجم الفرنسي الشهير تييري هنري، إنه النجم السعودي طلال المشعل.

بدأ المشعل حياته الكروية في نادي الأهلي السعودي ولعب أيضا في صفوف النصر السعودي والمريخية القطري والاتحاد والرائد السعودي، كما تألق في صفوف منتخب الأخضر السعودي وساهم في التأهل لكأس العالم عام 2002 بكوريا واليابان حتى اعتزل في عام 2011. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة طلال المشعل وحياته

ولد طلال سعيد محمد المشعل في يوم 7 يونيو من عام 1978 بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وانضم لناشئي النادي الأهلي السعودي في عمر 10 سنوات ولعب لمختلف المراحل السنية في الفريق.

خلال تواجده في ناشئي الأهلي السعودي حصل المشعل على إشادات كبيرة من المدربين الذين لعب تحت قيادتهم وكان عنصرا أساسيا في صفوف فرق الناشئين والشباب حتى تم تصعيده للفريق الأول بالنادي الأهلي قبل أن يكمل 19 عاما.

مسيرته الكروية

بعد تصعيد طلال المشعل إلى الفريق الأول بالنادي الأهلي السعودي أصبح المشعل أحد أبرز لاعبي الفريق وساهم بأهدافه الحاسمة في حصول الأهلي على عدد من البطولات منها كأس ولي العهد السعودي في عام 2002 وخلال تلك المباراة أحرز هدفا وانتهى اللقاء بفوز الأهلي على الاتحاد السعودي بهدفين مقابل هدف.

وتألق "هنري العرب" أيضا مع النادي الأهلي في بطولة الصداقة الدولية لكرة القدم وأحرز عددا من الأهداف المميزة وكان له دور كبير في فوز النادي الأهلي السعودي ببطولة كأس العرب للأندية الأبطال للمرة الأولى في عام 2002.

وقال عنه النقاد إن المشعل مميز بمهارته في إحراز الأهداف وسرعته العالية وقدرته على مواجهة أفضل المدافعين وحراس المرمى ما أهله ليصبح عنصرا أساسيا في صفوف النادي الأهلي والمنتخب السعودي وساعده في الحصول على جائزة أفضل لاعب عربي.

في عام 2006 انتقل المشعل على سبيل الإعارة من النادي الأهلي إلى نادي النصر السعودي وساهم في بقاء الفريق بالدوري السعودي الممتاز وتجنب الهبوط، وعاد الغزال الأسمر إلى النادي الأهلي مرة أخرى في مايو 2007 وفي أغسطس من نفس العام انتقل إلى نادي المرخية القطري.

لم يستمر المشعل طويلا في قطر وعاد إلى السعودية ليلعب في صفوف نادي الاتحاد السعودي وشهدت تلك الفترة تألقه مع الاتحاد وساهم في فوز الفريق ببطولة دوري المحترفين السعودي مرتين في عامي 2007 و2009.

تعرض "هنري العرب" لإصابة قوية أثرت على مسيرته الكروية وانتقل إلى نادي الرائد السعودي في منتصف عام 2010، لكنه ظل يعاني من تداعيات الإصابة ليقرر إعلان اعتزاله في عام 2011 بعد مسيرة كروية حافلة بالأهداف المميزة والبطولات حيث أحرز نحو 79 هدفا مع الأندية التي لعب لها.

طلال المشعل مع المنتخب السعودي

كان الغزال الأسمر أحد نجوم المنتخب السعودي لكرة القدم وساهم بأهدافه الحاسمة في صعود الفريق لنهائيات كأس العالم عام 2002 والتي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان، ويعتبر ضمن قائمة الهدافين التاريخيين للأخضر السعودي على مدار تاريخه بنحو 30 هدفا.

لعب المشعل مع المنتخب السعودي الأوليمبي في التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد سيدني عام 2000، وأحرز 3 أهداف منها هدفين في مرمى منتخب الكويت وهدف في منتخب قطر، كما شارك في وصول المنتخب السعودي للمباراة النهائية في كأس الأمم الآسيوية عام 2000.

وكان المشعل ضمن قائمة المنتخب السعودي الفائز بدورة كأس الخليج الخامسة عشر لكرة القدم وسجل هدفا أمام منتخب قطر في المباراة النهائية، وكان الغزال الأسمر هو هداف المنتخب السعودي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002 برصيد 12 هدفا لكنه لم ينضم لقائمة الأخضر التي شاركت في المونديال.

وشارك "هنري العرب" في فوز السعودية بالبطولة العربية الثامنة لكرة القدم في عام 2002 وأحرز 3 أهداف في شباك منتخبات المغرب وسوريا والبحرين، كما شارك مع السعودية في تصفيات كأس أمم آسيا عام 2004 ولعب 5 مباريات وأحرز 6 أهداف، وشارك أيضا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006.

طلال المشعل ومونديال قطر 2022

تأهل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، وأشاد المشعل بمدرب منتخب الأخضر في ذلك الوقت هيرفي رينارد، وقال في تصريحات إعلامية: "عزيمة الرجال تسهل أي أمر صعب ولاعبي منتخب السعودية رجال وعلى قدر المسؤولية وخاصة مع فكر مدربهم الكبير رينارد بجانب جودة العناصر المتواجدة داخل الملعب".

وأضاف المشعل: "المنتخب السعودي يملك لاعبين بمستوى مميز كما أنهم يستمدون قوتهم في الملعب من شخصية مدربهم المميز رينارد الذي يمتلك عددا من المميزات منها الهدوء في إدارة المباريات والتدخلات المناسبة وتوجيهاته الصحيحة للاعبيه داخل الملعب ما يمنحهم حافزا كبيرا لتقديم أفضل المستويات".

وتابع الغزال الأسمر تصريحاته قائلا: "معدل الخروج بشباك نظيفة خلال مباريات المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم كبير وهو أمر غير مستغرب خاصة مع شخصية المدرب الفرنسي رينارد الذي يتعامل بهدوء وذكاء مع اللاعبين، وأرى أن اللاعبين يخوضون المباريات وهم مستمتعون داخل الملعب بدون أي ضغوط وهذا يضاف إلى العمل الإداري الاحترافي داخل المنتخب".

وكان المنتخب السعودي تأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 بتصدره مجموعته برصيد 23 نقطة يليه منتخب اليابان برصيد 22 نقطة، وحقق الأخضر السعودي عددا من الأرقام القياسية خلال التصفيات، وأسفرت قرعة نهائيات كأس العالم 2022 عن تواجد المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة والتي تضم منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

وكان المنتخب السعودي ودع بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم التي أقيمت في دولة قطر، في الدور الأول، بعدما احتل المركز الأخير في المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط.

وكانت السعودية قد تأهلت لكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم مونديال 1998 بفرنسا، كما تأهلت إلى مونديال 2002 في كوريا واليابان، ومونديال 2006 في ألمانيا، و2018 في روسيا.

أهم الأعمال

  • بطولة كأس العرب للأندية الأبطال.

  • بطولة دوري المحترفين السعودي مرتين في عامي 2007 و2009.

  • دورة كأس الخليج الخامسة عشر لكرة القدم.

  • البطولة العربية الثامنة لكرة القدم في عام 2002.