أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزية والعربية

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023
أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزية والعربية

إذا كنت تعتقد أنه يجب أن تحصل على أجر أعلى مقابل عملك وتريد أن تفعل شيئاً حيال ذلك، فلديك خياران: العثور على وظيفة جديدة ذات رواتب أعلى أو طلب زيادة راتب.

يمكن أن يؤدي كلا الخيارين إلى خلق مخاوف جديدة، لكن كل منهما يمثل بوابة لفرص جديدة. يمكننا بالتأكيد مساعدتك في العثور على وظيفة جديدة، لكن إذا كنت تحب صاحب العمل الحالي وتعتقد أنه يمكنك النمو هناك، فمن الجيد غالباً أن تطلب زيادة الراتب. بعد كل شيء، قد لا يعرف صاحب العمل أنك غير راضٍ عن راتبك حتى تتحدث، إليك دليل خطوة بخطوة لطلب زيادة الراتب.

@alqiyady أسئلة وأجوبة المقابلة الشخصية لوظيفة المبيعات (Sales) #news #trend #stars #7awi #tiktok #job ♬ Quaint Brick - DJ BAI

نموذج طلب زيادة راتب

قبل البدء في الكتابة، اجمع  الموارد التي ستساعدك على تبرير طلب زيادة الراتب وتجنب ما لا يجب تضمينه:

ما يجب تضمينه في نموذج طلب زيادة راتب

  • فكر في تاريخك مع الشركة وقم بإنشاء قائمة بالإنجازات منذ آخر زيادة في راتبك، مع إيلاء اهتمام وثيق لتلك الإنجازات التي ربما تكون قد حسنت أرباح الشركة. إذا كنت قد تلقيت جوائز أو أوسمة داخل الشركة، فقد ترغب في ذكرها في الرسالة.
  • إذا كنت تعتقد أنك تحصل على  أجر أقل مما تستحقه بشكل موضوعي، فمن المهم تضمين أمثلة، قم ببعض الأبحاث حول معدلات الأجور لعملك أو الوظائف المماثلة في مجال عملك من خلال حاسبات الرواتب  المتاحة على مواقع الويب أو من خلال الرواتب المعلن عنها في شركتك.

ما لا يجب تضمينه في نموذج طلب زيادة راتب

  • تجنب الشكوى أو الإيذاء، خاصة إذا كانت الشركة تمر بأوقات عصيبة، افترض أن الأمور صعبة في كل مكان، لكن اشرح سبب تميز عملك.
  • لا تقم بتضمين أي رؤى شخصية حول رواتب زملاء العمل، ركز بدلاً من ذلك على قيمتك في دورك وقيمتك للشركة.
  • وقتك في الشركة ليس مبرراً لزيادة علاوة، ولا ظروفك المالية الشخصية، ابتعد عن هذه الحجج غير المقنعة.

متى يحق للموظف طلب زيادة راتب؟

قبل إرسال خطاب تطلب فيه زيادة الراتب، تأكد من أن التوقيت مناسب، على سبيل المثال:

  • إذا كنت تعرف أن الشركة تعمل بشكل جيد، وإن رئيسك في العمل مسرور بعملك، وقد انقضى وقت كافٍ «على الأقل عام أو أكثر، اعتماداً على  ثقافة الشركة» منذ  آخر زيادة في راتبك، أو اقتراب مراجعتك السنوية لأعلى.
  • في بعض الشركات، تتم مناقشة الزيادات خلال مراجعات نهاية العام أو يتم تقديمها بالقرب من نهاية السنة المالية. إذا كان هذا هو الحال في شركتك، فاستهدف بدء المحادثة مسبقاً قبل هذه التواريخ.
  • من ناحية التوقيت، من المفيد أيضاً طلب زيادة بعد وقت قصير من إكمال مشروع أو مهمة كبيرة بنجاح، فهذا صحيح بشكل خاص إذا كان شيئاً أكسبك الثناء أو زاد من ظهورك في الشركة يمكن أن يكون فرصة جيدة في طلب زيادة الراتب.

نموذج طلب زيادة راتب بالانجليزي

إذا كنت تعتقد أن الوقت مناسب، يوجد أدناه نموذج طلب زيادة راتب بالإنجليزي الذي يمكن استخدامه كمبدأ توجيهي عند كتابة خطابك المخصص لطلب زيادة الراتب، لكن عليك الانتباه على:

  • يجب تنسيق الخطاب وكتابته بطريقة رسمية، من المفترض أن يتم إرسال مثال الرسالة أدناه في شكل نسخة ورقية. 
  • وإذا تم إرساله عبر البريد الإلكتروني، فيمكنك إزالة التاريخ والعنوان لنفسك ولصاحب العمل، وبدء الرسالة بالترحيب.
  • أو يمكنك تنزيل قالب خطاب زيادة الراتب «متوفر مع محرّر مستندات Google وWord Online» لاستخدامه كنقطة بداية لرسالتك الخاصة.

أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزية والعربية

نموذج طلب زيادة راتب بالعربي

وإذا كانت ثقافة شركتك تتبع اللغة العربية في مبدأ التعاملات الرسمية، فيمكنك أن تكتب نموذجاً مثل التالي:

السيد مدير «الشركة/ الهيئة/ المؤسسة»............

تحية طيبة وبعد..

أقدم لسيادتكم بهذا الطلب بالموافقة على طلب زيادة الراتب الخاص بي، الذي يبلغ قيمته الحالية نحو.......، فإنني أعمل في وظيفة... منذ تاريخ...، وطوال هذه المدة لكم يكن لدي أي زيادة في قيمة راتبي.

وهذا ويشهد المديرون بأنني أعمل بكفاءة وإتقان وملتزماً في أداء المهام الموكلة لي، كما أنني أرفقت مع هذا الطلب تقرير الأداي الوظيفي الخاص بي عن المدة الزمنية الماضية، كذلك يوجد صورة من خطاب تعريف بالراتب.

وأتطلع إلى موافقتكم على طلب زيادة قيمة راتبي القدر المناسب، ولكم جزيل الشكر ووافر التقدير والاحترام.

مقدمه لكم.................
التوقيع..................

أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزية والعربية

طلب زيادة في الراتب الشهري

إلى السيد الفاضل/......................... مدير «مؤسسة/الشركة الهيئة»..........................

تحية طيبة وبعد...

أقدم لسيادتكم بهذا الطلب بالموافقة على طلب زيادة في الراتب الشهري، حيث أن يعهد للشركة بأنها تعمل على تقدير موظفيها بالقدر المطلوب، فمنذ التحاقي بالعمل بتاريخ.... حتى تاريخ تقديم هذا الطلب، عملت جاهداً في وظيفتي كما أنني أديت جميع المهام الموكلة لي على أفضل وجه ممكن دون أي تقصير أو أخطاء.

وأسعى دائماً إلى الارتقاء بمستوى المؤسسة بكل ما أوتيت من قوة؛ لهذا أتقدم بهذا الطلب لهيئتكم الموقرة بالموافقة على رفع قيمة راتي الشهري، بما يتناسب مع الظروف المعيشية في الوقت الحالي، وتفضلوا بذلك بوافر الشكر والاحترام.

مقدمه لسيادتكم..............
التوقيع...........

طلب زيادة راتب موظف

السيد الفاضل/......................... مدير مؤسسة/..........................

تحية طيبة وبعد..

أقدم لسيادتكم بهذا الطلب بالموافقة على طلب زيادة الراتب الخاص بي، فإنني موظف لدى قسم... منذ تاريخ...، وبالنظر إلى ما أبذله من قصارى جهدي من أجل أن يكون العمل على أفضل وجه، كذلك ما يشهده مديري المباشر من أدائي في العمل والتفاني والكفاءة فيه، كذلك وضع مصلحة المؤسسة دائماً في مقدمة أولوياتي.

ومن منطلق ذلك، آمل بأن يتم تقدير مجهوداتي والموافقة على طلب زيادة الراتب الخاص بالقدر الذي ترونه مناسباً.. ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدمه لسيادتكم..............
التوقيع...........

نصائح من أجل طلب زيادة في الراتب

رغم أن طلب زيادة الراتب من حقوق الموظف ولا يعد أمرًا انتهازيًا، ولكن يتجنب الكثير من الموظفين هذا الأمر، وذلك بسبب صعوبة التفاوضي بشأن زيادة الراتب، لذا إليك أهم النصائح عند التفاوض من أجل زيادة راتبك:

كن واثقًا من نفسك

أول شيء يجب عليك أن تكون واثقًا من نفسك ولا تخف من أن يتم الاستخفاف بك، لأن طلب زيادة الراتب أمرًا ليس محظورًا، ولكي تطلب زيادة في راتبك يجب أن يكون أداء جيدًا، لذا قيّم نفسك وإنجازاتك قبل التفاوض مع مديرك.

اطلب زيادة معقولة

يجب عليك عندما تطلب زيادة في راتبك أن يكون مقدار الزيادة مناسبًا لمستوى الرواتب الخاصة بوظيفتك، فلا تطلب رواتب غير معقولة ولا يمكن تنفيذها.

اختر الوقت المناسب

تعتمد هذه الخطوة على قدرتك على قراءة وضع الشركة وظروفها، لأنه يمكن أن يسوء الوضع إذا قدمت الطلب في الوقت الخطأ.

لذا خذ بعين الاعتبار الوضع المالي للشركة، فلا تطلب زيادة في وقت تسرح فيها الشركة موظفين من أجل تقليل النفقات، وأيضًا انتبه إلى حالة رئيسك أو مديرك حينما تطلب منه زيادة راتب، فابتعد عن أوقات ضغط العمل والتوتر واطلب منه عندما يكون في حالة سعيدة أو جيدة.

بعد معرفة الوقت المناسب فإن الخطوة التالية هو تحديد موعدًا مع مديرك وإخباره بالأمر، أو يمكنك إرسال الطلب عبر البريد الإلكتروني والاستفادة من النماذج التي ذكرناها في هذا المقال.

تفاوض مباشرة

عليك تجهيز الكلام الذي ستقوله لمديرك وتفاوض مباشرة على الأمر، وتجنب استخدام كلمات يمكن أن تضعف موقفك، مثل "أشعر، ربما" وغيرها من الكلمات التي تدل على عدم اليقين.

تحدث بنبرة معتدلة وكن واثقًا من نفسك واكتب النقاط المهمة التي تريد التحدث عنها، واحرص على التواصل البصري.

قدم أسبابًا واضحة عن سبب طلبك للزيادة، وركز على الأشياء التي تجعلك تستحق هذه الزيادة لا على سبب حاجتك له، واشرح الإنجازات التي حققتها بالأمثلة.