• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عائشة بنت بطي بن بشر

    • اسم الشهرة

      عائشة بن بشر.. الإماراتية رائدة التحول الرقمي لدبي

    • الفئة

      رائدة أعمال,شخصية عامة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • التعليم

      دكتوراه - كلية مانشستر للأعمال

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تمتلك الدكتورة عائشة بن بشر أكثر من 25 عامًا من الخبر في مجال المعلومات والاتصالات وتطوير التكنولوجيا وهو ما جعلها القائدة الأجدر لقيادة التحول الرقمي لمدينة دبي وإنشاء مؤشر المدينة الذكية، تعرف أكثر على إنجازاتها ورحلتها مع الحياة.

من هي عائشة بن بشر؟

عائشة بنت بطي بن بشر هي المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، وهي الجهة الحكومية التي تقود التحول الرقمي لمدينة دبي في القطاعين العام والخاص.

تعد الدكتورة عائشة من أبرز النماذج النسائية الرائدة والقيادية في الإمارات العربية المتحدة، وقد عرفت بحرصها الدائم على إطلاق العديد من المبادرات النوعية وقدمت عناية واهتمامًا خاصًا بالمرأة الإماراتية كما عملت على تعزيز دورها كيقادية لخدمة أفراد مجتمعها وبلدها.

تمتلك الدكتورة عائشة أكثر من 25 عامًا من الخبرة في مجال المعلومات والاتصالات، وقد شغلت طوال مسيرتها المهنية العديد من المناصب منها منصب المدير العام المساعد في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

عائشة بن بشر.. الإماراتية رائدة التحول الرقمي لدبي

نشأتها وحياتها

نشأت الدكتورة عائشة بن بشر في بيئة محفزة على التعلم والقراءة وقد تأثر بوالدها الراحل بشر بن بطي الذي يعد من الرعيل الأول من أبناء الإمارات الذين شاركوا في تأسيس دولة الإمارات مع القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله، وقد شغل والدها العديد من المناصب الهامة منها عضوًا في غرفة تجارة دبي ووكيلًا لوزارة الأشغال.

كان والدها رحمه الله له دورا كبيرا في تكوين شخصيتها المحبة للعلم والمعرفة، كما أن مكتبته الواسعة فتحت عينيها على القراءة في سن مبكرة فلم تعرف العلم والمعرفة من الفصول الدراسية فقط، بل من مكتبة والدها التي طوّرت لديها شغف التعلم وحب الاستكشاف.

تعلمت الدكتورة عائشة من والدها الاعتماد على نفسها وحب التعلم والتطور، فقد كانت رفيقة له في الكثير من رحلاته وتعلمت منه الكثير خلال هذه الرحلات.

أما عن والدتها فرغم أنها لم تكن متعلمة إلا أنها علمت الحزم والمسؤولية وكيفية التصرف بشكل جاد، كما أنها كانت مستمعة جيدة وصديقة لها طوال حياتها.

لم تكن القراءة هي فقط هي أهم هوايات الدكتورة عائشة خلال نشأتها، بل عشقت أيضًا الإذاعة وتردد في طفولتها صوت قناة BBC العربية وقناة القاهرة فتربت على حب الاستماع إلى الإذاعة والقراءة.

التحول من دراسة الطب إلى التكنولوجيا والتقنيات

التحقت الدكتورة عائشة بكلية الطب في البداية بناءً على رغبة والدها، إلا أنها شعرت أنها لا يمكنها أن تبدع في هذا المجال لذا قررت ترك مجال الطب وقررت أن تدرس في مجال الإدارة والرقمنة.

أما عن اكتشاف شغفها بالتكنولوجيا والتقنيات فقد بدأ هذا الشغف في الثمانينات حينما اكتشفت جهاز "ماكنتوش" وهو الجهاز الذي اشتراه لها شقيقا من الولايات المتحدة الأمريكية لدى عودته من دورة تدريبية هناك، فضلًا عن جهاز ألعاب إلكترونية حصلت عليه من عمها، ومن هنا بدأت رحلتها بحب عالم الإنترنت والرغبة في الغوص فيه.

درست الدكتورة عائشة في كلية دبي للإدارة الحكومية وحصلت على درجة البكالوريوس في الإدارة المالية العام، ثم حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية عام 2003 من كليات التقنية العليا.

لم تكتفِ الدكتورة عائشة بن بشر بما وصلت إليه من دراسة فقررت السفر إلى بريطانيا وحصلت على درجة الماجستير في السياسية والبحوث الخاصة بالهندسة والعلوم والتكنولوجيا من كلية مانشستر للأعمال، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الإدارة والعلوم والتكنولوجيا من الكلية نفسها.

الدكتورة عائشة أيضًا خريجة برنامج إدارة الأداء الناجح" من المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا، كما أنها تخرج من برنامج "إعداد القادة الشباب" من تنظيم مركز الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة والذي كان لها الفضل في الكثير من محطات مسيرتها المهنية.

عائشة بن بشر.. الإماراتية رائدة التحول الرقمي لدبي

أهم مناصب الدكتورة عائشة بن بشر

بدأت الدكتورة عائشة بن بشر مسيرتها المهنية في منتصف التسعينيات في مجال الاتصالات، وكانت بداية متواضعة إذ كان أول راتب لها هو 4600 درهم آنذاك إلا أنها كانت سعيدة لأنها تعمل في المجال الذي تحبه وقادرة على الإبداع فيه.

عملت الدكتورة عائشة في القطاعين الحكومي والخاص وشغلت عددًا من المناصب في مسيرتها المهنية التي زادت عن 20 عامًا، ومنها أنها شغلت منصب المدير العام المساعد في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

عملت كذلك في منصب المدير التنفيذي لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة في وزارة العمل، وكانت مسؤوليتها تطوير وتنفيذ الإدارة الاستراتيجية وتطوير الشراكات.

تولت الدكتورة عائشة بن بشر أيضًا منصب مديرة التميز المؤسسي في المجلس التنفيذي لحكومة دبي في الفترة ما بين 2009 و2010، كما شغلت منصب رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في نفس المجلس.

تشغل الدكتورة عائشة الآن منصب نائب رئيس مجلس إدارة إعمار للتطوير منذ عام 2020، وقد سبق أن شغلت منصب مدير غير تنفيذي في إعمار العقارية.

بالإضافة إلى ذلك تشغل الدكتورة عائشة بن بشر عضوية العديد من المجالس والمؤسسات في الدولة، ومنها عضوية مجلس أمناء كليات التقنية، والمنتدى الاقتصادي العالمية، ومجلس السعادة العالمي، كما ترأست مجلس المدن السعيدة وتشغل عضوية جمعية سيتي بروتوكول وشركة الخدمات المالية العربية ومجلس جارتنر للأبحاث.

تشغل كذلك عضوية جامعة ولونغونغ دبي منذ عام 2019، وهي عضوة في المجلس الاستشاري لأنظمة الحاسوب وفريق قيادة الخدمات الذكية والبنية التحتية والرقمية، كما أنها عضوة في المجلس الاستشاري لكلية الحوسبة والمعلوماتية في جامعة الشارقة.

عائشة بن بشر.. الإماراتية رائدة التحول الرقمي لدبي

تعيينها في منصب المدير العام لدائرة دبي الذكية

كان تعيين الدكتورة عائشة بن بشر في منصب المدير العام لدائرة دبي الذكية بداية من عام 2015 من أهم نقاط التحول في مسيرتها المهنية والعملية، وتحدِ تمكنتن من تحمل مسؤوليته بل أبدعت وحققت فيه إنجازات متتالية.

تقود الدكتورة عائشة أيضًا عمليات إنشاء "مؤشر المدينة الذكية" وهو أول معيار لتطبيق مبادرة المدن الذكية على الصعيد العالمي ويتم التعاون فيه مع الاتحاد الدولي للاتصالات والأمم المتحدة، وأول امرأة في العالم تقود عملية التحول الذكي لمدينة بالكامل.

برزت الدكتورة عائشة كواحدة من رواد الفكر في مجال التحول الرقمي لمدينة دبي، وفي عام 2019 اختارتها مجلة أربيان بيزنس ضمن الشخصيات العربية الأكثر تأثيرًا في العالم لعام 2019 بفضل قيادتها لإطلاق دبي الذكية وجعل مدينة دبي نموذجًا ومثالًا يحتذى فيه عالميًا.

وفي عام 2023 صنفتها مجلة فوربس في المرتبة 29 ضمن قائمة أقوى سيدة أعمال في الشرق الأوسط، وفي عام 2024 حصلت على تكريم من دبي للتميز الحكومي بالخدمة الحكومية كدورها كمدير عام مؤسس لدبي الذكية.

أهم الأعمال

  • المديرة العامة في "مكتب مدينة دبي الذكية"

  • رئيسة مجلس إدارة "شركة شفرة"، الإمارات العربية المتحدة.

  • نائبة رئيس مجلس إدارة "شركة إعمار للتطوير"

  • المديرة العامة المساعدة في المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سابقا

  • المديرة التنفيذية لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة في "وزارة العمل الإماراتية" بين 2010 و2012

  • مديرة التميز المؤسسي في المجلس التنفيذي لحكومة دبي سابقا

  • رئيسة قسم تكنولوجيا المعلومات في المجلس التنفيذي لحكومة دبي سابقا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة التميّز في القيادة الاستراتيجية 2017

  • جائزة الخريج المتميز لعام 2017 من مركز الشرق الأوسط لجامعة مانشستر

  • جائزة "المرأة القيادية في القطاع الحكومي" من المنتدى الاقتصادي العالمي للقيادات النسائية عام 2015

  • وسام خدمة المجتمع عام 2013

  • جائزة الشرق الأوسط للتميز لرائدات الأعمال عام 2012

  • جائزة من السفارة السويدية، ومجلس التجارة والاستثمار و"إريكسون" لدورها في تطبيق رؤية المدينة الذكية التي طرحتها قيادة دبي

  • تكريم من دبي للتميز الحكومي بالخدمة الحكومية كدورها كمدير عام مؤسس لدبي الذكية 2024

معلومات أخرى

  • في عام 2023 صنفتها مجلة فوربس في المرتبة 29 ضمن قائمة أقوى سيدة أعمال في الشرق الأوسط

  • في عام 2019 اختارتها مجلة أربيان بيزنس ضمن الشخصيات العربية الأكثر تأثيرًا في العالم

  • أول امرأة في العالم تقود عملية التحول الذكي لمدينة بالكامل.