• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عادل بن أحمد بن محمد بن عثمان الجُبير المطرفي الهذلي

    • اسم الشهرة

      عادل الجبير Adel Aljubeir الدبلوماسي المخضرم

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 فبراير 1962 (العمر 62 سنة)
      الرياض، السعودية

    • التعليم

      دراسات عليا - جامعة جورج تاون

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      فرح الفايز

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

يعد السياسي السعودي عادل الجبير من الدبلوماسيين المخضرمين في المملكة العربية السعودية، فقد اشتهر بردوده القوية والذكية على الصحفيين والإعلاميين ويتمتع بخبرة واسعة في العمل السياسي بداية من عمله كسفير ثم عمله منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو عادل بن أحمد الجبير؟

عادل بن أحمد بن محمد بن عثمان الجُبير المطرفي الهذلي هو سياسي ودبلوماسي سعودي يشغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية ولد في 1 فبراير عام 1962 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

شغل الجبير سابقًا منصب سفير السعودية في أمريكا وعضو البعثة السعودية للجمعية العامة للأمم المتحدة، ثم تم تعيينه وزيرًا للخارجية، ثم شغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية منذ عام 2018 حتى الآن.

بصفته وزيرًا للخارجية أشرف الجبير على السياسة الخارجية للمملكة خلال فترة التغير الكبيرة التي شهدتها المنطقة وقد تولى عدة ملفات منها مكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط خاصة بعد الثورات العربية.

عُرف الجبير بشخصيته البارزة وأسلوبه الدبلوماسي المباشر والذكي، وهو مدافع صريح عن المملكة العربية السعودية مصالحها ويظهر ذلك جليًا في ردوده القوية على الصحافة والإعلام.

والد عادل الجبير

والده هو أحمد بن محمد عثمان الجبير الذي كان يعمل في الملحقية الثقافية في السفارة السعودية في ألمانيا وعاش في العاصمة الرياض بعد التقاعد وتوفي عام 2014.

أما عمه فهو الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير وقد شغل عدة مناصب وزارية منها وزير العدل، ورئيس مجلس الشورى، كما شغل منصب رئيس ديوان المظالم.

نشأته وتعليمه

الوزير السعودي عادل الجبير في مدينة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض، وقد تلقى تعليمه الأساسي في أكثر من دولة بسبب عمله والده في الملحقيات الثقافية في عدة دولة منها اليمن ولبنان وألمانيا.

عاش الجبير معظم حياته في ألمانيا وله 7 إخوة وهم خالد ونايل وماهر ومازن ونوال ونهلة ومنيرة ويعيش معظم إخوته في الولايات المتحدة الأمريكية.

درس الجبير الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة شمال تكساس وحصل على درجة البكالوريوس عام 1982، ثم أكمل دراسة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن عام 1984.

من هي زوجة الوزير عادل الجبير؟

تزج الجبير من الأردنية فرح الفايز قبل أن يشغل منصب سفير السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية ولديه منها ولدان. لا توجد الكثير من المعلومات عن فرح الفايز زوجة عادل الجبير فهي مبتعدة عن الأضواء.

كم عمر عادل الجبير؟

ود في عام 1962 ويبلغ من العمر 61 عامًا.

عادل الجبير Adel Aljubeir الدبلوماسي المخضرم

مسيرته المهنية

بدأ عادل الجبير مسيرته المهنية مساعدًا للسفير السعودي الأمير بندر بن سلطان عام 1986 حيث تولى شؤون الكونغرس في الدائرة الإعلامية التابعة للسفارة السعودية.

في عام 1990 أصبح الجبير الناطق بلسان السفارة السعودية ولمدة 4 سنوات، ثم انضم إلى الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية في جميع الأمم المتحدة، وخلال هذه الفترة عمل على تأسيس مكتب المعلومات المشتركة في الظهران.

ظل الجبير خلال التسعينيات يقوم بعدة مهام مرتبطة بالسفارة السعودية في الولايات المتحدة، فقد أشرف على إدارة المكتب الإعلامي في السفارة، كما كان دبلوماسيًا زائرًا في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، وتم تعيينه مستشارًا خاصًا لشؤون الساسية الخارجية في ديوان الأمير عبد الله بن عبد العزيز الذي كان وليًا للعهد آنذاك.

كان الجبير كذلك عضوًا في الوفد الخليجي في مؤتمر السلام في مدريد، وخلال أحداث 11 سبتمبر قام الجبير بدور رائع للدفاع عن المملكة العربية السعودية ضم تهم الإرهاب وظهرت في عشرات البرامج الأمريكية وأجرى لقاءات مع صحف أمريكية وإعلامية عدة.

وبسبب الدور الذي لعبه كمتحدث باسم الحكومة السعودية اختارته صحيفة التايمز الأمريكية شخصية الأسبوع، وتلقى إشادات كبيرة من الصحفيين والإعلاميين الأمريكية بسبب ذكائه وردوده القوية والناعمة.

تعيينه سفيرًا للسعودية

في عام 2007 وبعد دوره المميز في الدفاع عن المملكة العربية السعودية بعد أحداث 11 سبتمبر عُين عادل الجبير سفيرًا للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة بمرتبة وزير، وقد ركزت مهامه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين التي اضطربت بعد أحداث 11 سبتمبر.

عمل الجبير أيضًا على تحسين حياة المواطنين السعوديين الذين يعيشون أو يدرسون في الولايات المتحدة، وركز في مهامه على عدة قضايا على رأسها قضايا الإرهاب والسلام والأمن والتبادل الثقافي والحار بين الأديان.

وبصفته سفيرًا للسعودية حضر الجبير العديد من المؤتمرات حول العالم، منها قمة العشرين عام 2010 ومؤتمر لحوار الأديان، ومؤتمر أنابوليس للسلام. أيضًا وقعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة على عدد من الاتفاقات الثنائية خلال فترة عمله كسفير.

عادل الجبير Adel Aljubeir الدبلوماسي المخضرم

تعيينه وزيرًا للخارجية

بعد سنوات من النجاح في منصب سفير أصبح منصب عادل الجبير الجديد وزيرًا للخارجية عام 2015 في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز خلفًا للأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.

تم تسليط الأضواء على الجبير فور توليه هذا المنصب، حيث تزامن مع التدخل العسكري السعودي في اليمن وقد أجرى الجبير العديد من الحوارات التلفزيونية الأمريكية والبريطانية ليشرح الساسية السعوية ووجهة نظرها حول هذا التدخل.

مثّل الجبير المملكة العربية السعودية في عدة مؤتمرات منها القمة الخليجية 38 عام 2017 التي دعت إلى مقاطعة قطر بدعوى دعم قطر للإرهاب. أيضًا شارك في مؤتمر الرياض لمحاولة بحث عن الحلول للأزمة السورية.

عادل الجبير Adel Aljubeir الدبلوماسي المخضرم

ما هو منصب عادل الجبير حاليا؟

يشغل الجبير حاليًا منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية منذ عام 2018 وهو منصب مستحدث ويتمثل دوره في التفرغ للأعمال السياسية والدبلوماسية للدولة السعودية.

إنجازات الوزير عادل الجبير

للوزير السعودي العديد من الإنجازات بداية من توليه منصب سفير وحتى الآن، ولعل أهم إنجازاته هو الدفاع عن المملكة العربية السعودية ومحاولة تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بعد اضطراب العلاقة بسبب أحداث 11 سبتمبر.

خلال توليه منصب وزير الخارجية ساهم الوزير في تشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، ودعم جهود السلام في الشرق الأوسط ودعم جهود الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب.

شارك الجبير أيضًا في العديد من المؤتمرات لحل الأزمات في دول الشرق الأوسط مثل سوريا والعراق، كما شارك في الدفاع عن المملكة في أزماتها مع دول عدة منها إيران وألمانيا وكندا.

تحليل شخصية عادل الجبير

في عام 2023 انتشر مقطع فيديو يتم فيه تحليل لغة جسد وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية عادل الجبير من خلال أحد خبراء تحليل لغة الجسد واسمه يوسف خان والذي يعد من أفضل مدربي الخطابة في TEDx.

وقد انتشر هذا التحليل بشكل واسع وخاصة في السعودية، حيث أشاد يوسف خان بقدرات الوزير في الرد وهدوئه وثقته من نفسه.

أهم الأعمال

  • سفير السعودية في الولايات المتحدة 2007

  • وزير الخارجية السعودية عام 2015

  • وزير الدولة للشؤون الخارجية منذ عام 2018

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الخريجين من جامعة شمال تكساس في عام 2006

  • الدكتوراه الفخرية من جامعة شمال تكساس في عام 2006

  • جائزة الإنجاز الدبلوماسي من المجلس القومي للعلاقات الأمريكية العربية.

  • جائزة الاعتدال عام 2021

معلومات أخرى

  • تم اختياره شخصية الأسبوع من مجلة التايم في عام 2002.