• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عامر محمد بديع منيب

    • اسم الشهرة

      عامر منيب Amer Mounib الموهبة الاستثنائية التي رحلت مبكرًا

    • الفئة

      ممثل,مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 سبتمبر 1963 (العمر 48 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      26 نوفمبر 2011
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - جامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      إيمان الألفي

    • أسماء الأولاد

      مريمزينةنور

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1990 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

فنان صاحب موهبة استثنائية، قصيرة هي مسيرته الفنية ولكنها ناجحة جدًا، غابت شمسه مبكرًا بسبب المرض، عامر منيب الفنان الموهوب صاحب الشخصية الجميلة والموهبة الفريدة من نوعها، أبدع في التمثيل والغناء وقدم أعمالًا فنية رائعة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة عامر منيب ونشأته

عامر محمد بديع منيب هو مغنٍ وممثل مصري ولد في منطقة الدقي بالجيزة في 2 سبتمبر عام 1963 لعائلة فنية عريقة، فجدته هي الفنانة الراحلة ماري منيب.

عاش منيب في منزل جدته بشبرا مع أخوته، وهم جمال شقيقه الأكبر، وأمير، وأمينة شقيقته الصغيرة، واعتاد منذ صغره على الذهاب إلى مسرح نجيب الريحاني لمشاهدة جدته وهي تُمثل، لذا نشأ وهو مولع بالفن والمسرح والتمثيل فضلًا  عن موهبته الغنائية التي جعلته فنانًا مكتملًا.

توفيت جدته وهو يبلغ من العمر 6 سنوات في عام 1969 وبعد وفاتها عاد إلى والده مرة أخرى، وكان من المتفوقين دراسيًا، فدرس في كلية التجارة في جامعة عين شمس، وتخرج فيها في عام 1985 بتقدير جيد جدًا، وعُين معيدًا في الجامعة.

كان منيب يقضي وقت فراغه بالغناء لكبار المشاهير، وكان يحب أن يغني للراحل عبد الحليم حافظ كثيرًا، وبعد التخرج قرر أن يكمل دراسته في أستراليا للحصول على الدكتوراه، ولكن قبل سفره سمعه الملحن حلمي بكر وعرض عليه الغناء فقرر البقاء في مصر.

هل ماري منيب جدة عامر منيب؟

نعم، جدة الفنان الراحل عامر منيب هي الفنانة ماري منيب، وقد كان يحرص في صغره على زياة المسرح لمشاهدة جدته وهي تمثيل، وقد توفيت ماري منيب وهو في سن السادسة من عمره.

زوجة عامر منيب وبناته

تزوج عامر منيب من السيدة "إيمان الألفي" وأنجب منها 3 بنات، وهم مريم، وزينة، ونور، واستكلمت ابنته مريم منيب مشواره الفني، فهي أيضًا مغنية.

ففي عام 2020 أعادت غناء أغنية "عامل إيه في حياتك" ومزجت صوتها مع صوت والدها، وحصلت الأغنية على أكثر من 50 مليون مشاهدة.

عامر منيب Amer Mounib الموهبة الاستثنائية التي رحلت مبكرًا

ابن شقيق عامر منيب

على خطى عمه دخل خالد منيب، ابن شقيق عامر منيب، الوسط الفني وأصبح مغنيًا وقد حقق نجاحًا جيدة بسبب أغنياته منها "ناويلي على إيه"، "مفيش كلام يتقال"، و"رقصنا".

تمكن خالد من تحقيق شهرة كبيرة بسبب صلة القرابة بالفنان الراحل عامر منيب وبسبب صوته المميز، وقد تمكن من لفت انتباه الجمهور بسبب الشبه الكبير بينه وبين عمه الراحل.

عامر منيب Amer Mounib الموهبة الاستثنائية التي رحلت مبكرًا

ديانة خالد منيب

ديانته الإسلام.

بدايته الفنية

بعد تخرج عامر منيب من الجامعة قرر دراسة الدكتوراه في أستراليا، وبالفعل حجز تذاكر السفر واستعد بشكل كامل، وكان ذلك في رمضان عام 1987.

وفي أثناء تناوله السحور مع أصدقائه في أحد الفنادق تصادف وجود فنانين كبار، ومنهم الفنان محمود ياسين، والفنان نور الشريف، والفنانة بوسي، والفنانة شهيرة، والفنان فاروق الفيشاوي، والملحن حلمي بكر.

وحينما وجد أصدقاؤه هؤلاء الفنانين ألحوا عليه الغناء أمامهم، وبالفعل غنى أغنية للفنان محمد عبد الوهاب، وحينها أعجب به الفنانون وقاموا بدعوته للجلوس معهم، وحينها اكتشفوا أنه حفيد ماري منيب.

وفي هذه اللحظة ألح عليه الملحن حلمي بكر أن يفكر في الغناء وأقنعه بضرورة البقاء في مصر وثقل موهبته الفنية بالدراسة، وهناك قرر منيب بالفعل أن يمزق تذكرة سفر ويقرر الغناء.

درس منيب الموسيقى في جامعة حلوان مع الأستاذ عاطف عبد الحميد وتعلم على يديده المقامات الصوتية، كما حضر دروسا موسيقية تعلم فيها العزف على العود، كما قرر تعلم العزف على البيانو.

وبعد أن تمكن من إتقان العزف على هذه الآلات بدأ عمله كمغن في أحد الفنادق الكبرى، فكان يغني أغاني لعبد الحليم حافظ وحقق من خلالها شهرة واسعة، وبعدها فكر في إصدار ألبوم غنائي يحمل صوته.

أصدر أول ألبوم على نفقته الخاصة

وبالفعل قرر منيب تجهيز أول ألبوماته على نفقته الخاصة، ولكن كان العائق المادي حائلًا دون تحقيق حلمه، ولكنه لم ييأس فقرر بيع سيارته الخاصة واستدان من أصدقائه ليتمكن من دفع أجرة الفرقة الموسيقية وحجز الاستوديو.

بالإضافة إلى إصراره على التعامل مع كبار الملحنين والشعراء على الرغم من الضائقة المالية التي كان يمر بها، فتعامل مع مدحت العدل، وصلاح الشرنوبي، ورياض الهمشري.

كما قرر الاستدانة مرة أخرى ليتمكن من طباعة الألبوم وتوزيعه، وهكذا تمكن من إصدار ألبومه الأول "لمحي" في عام 1990 الذي حقق نجاحًا نسبيًا على الرغم الدعاية المتواضعة، وكانت بداية موفقة بالنسبة له.

وبعد إصدار ألبومه الأول بدأت عروض شركات الإنتاج تتوالى عليه، وأصبح لديه قاعدة جماهيرية كبيرة خاصة من الشباب، فتشجع على إنتاج ألبومات أكثر، وطوال مسيرته الفنية قدم 12 ألبومًا، وحققت اغاني عامر منيب نجاحًا كبيرًا، خاصة تلك التي غناها في أفلامه.

عامر منيب Amer Mounib الموهبة الاستثنائية التي رحلت مبكرًا

أفلام عامر منيب

وبسبب ألبوماته الناجحة كان من الطبيعي أن يلتفت إليه منتجو السينما فقدم أول أعماله السينمائية في عام 2002 وهو فيلم "سحر العيون" مع الفنانة حلا شيحة، والفنانة نيللي كريم، والفنان محمد لطفي.

وحقق هذا الفيلم نجاحًا باهرًا وتجاوزت إيرادات حاجز المليونين ونصف مليون جنيه، وبعدها قدم فيله الثاني "كيمو وأنتيمو" مع مي عز الدين، ووحيد سيف وعُرض قي موسم 2004، وبعدها بعام عُرض له فيلم "الغواص" مع داليا البحيري وحسن حسني، وسامي العدل.

ولكن لم يحقق الفيلمان الآخران نجاحًا ملحوظًا مثل الفيلم الأول، وبرر منيب فشله بالتوقيت السيء لعرض هذين الفيلمين.

وبعدها قدم فيلم "كامل الأوصاف" في 2006 مع الفنانة حلا شيحا، والفنانة علا غانم، والفنانة رجاء الجداوي، والفنان حسن حسني، والفنان خالد سرحان، وحقق الفيلم نجاحًا ملحوظًا.

وبعد عودته من العمرة أصدر منيب أغنيته الدينية الوحيدة "يا الله" وذلك في عام 2009، وبعدها توقف عن الغناء والتمثيل بسبب معاناته مع مرض السرطان لمدة عامين حتى وفاته.

وبعد وفاته بعامين تقريبًا تم إصدار أغنية له لم يطرحها وهي أغنية "جيت على بالي مرة أخيرة" وكانت الأغنية بمشاركة الفنانة "لطيفة"، كما تم إصدار أغنية "العسكرية المصرية" تحية للجيش المصري، وكانت الأغنية تحت إشراف زوجته.

عامر منيب Amer Mounib الموهبة الاستثنائية التي رحلت مبكرًا

أهم ألبومات عامر منيب

أول ألبوماته كانت في عام 1990 مع شركة صوت الدلتا، وكان هذا الألبوم من ماله الخاص، وبعدها في عام 1993 أنتج ألبومه الثاني "يا قلبي" وضم الألبوم 8 أغنيات ناجحة منها 3 أغنيات تم تصوير فيديو كليبات لها، وهم "يا قلبي"، و"بغنيلك"، و"ولا نسيتك".

وفي عام 1994 أنتج ألبومه الثالث "أول حب" وضم الألبوم 8 أغنيات أيضًا منها أغنيتان تم تصويرهما، وهما "أول حب"، و"خيبوني فيك" وتم تصويرها مع الفنانة غادة عادل.

وفي عام 1996 أصدر ألبومه الرابع "علمتك" وضم الألبوم 8 أغنيات، ومنها أغنية واحدة تم تصوير لها فيديو كليب، وهي أغنية "إيه الحكاية".

وفي عام 1999 أصدر أنجح ألبوماته "فاكر" وضم الألبوم 8 أغنيات وتعاون فيها مع كبار الملحنين والموزعين والمؤلفين وتراوحت نسبة توزيع هذا الألبوم ما بين 300 إلى 400 ألف نسخة.

وفي عام 2000 قدمت ألبوم "أيام وليالي" مع شركة روتانا، وظل يصدر أغانٍ من إنتاج روتانا حتى عام 2005، وطوال هذه المدة أصدر ألبوم "وياك" في عام 2001، وألبوم "الله عليك" في عام 2002.

كما أصدر ألبوم "حب العمر" في عام 2003، وألبوم "هعيش" في عام 2004، وألبوم "كل ثانية معاك" في عام 2005، أما آخر ألبومات هو ألبوم "حظي من السما" في عام 2008 والأغنية من إنتاج شركة "عالم الفن".

عامر منيب Amer Mounib الموهبة الاستثنائية التي رحلت مبكرًا

سبب وفاة عامر منيب

عانى منيب قبل وفاته من مرض السرطان وتلقى العلاج لمدة عامين، وتلقى العلاج أولًا في مصر حيث عانى من هبوط حاد في الدورة الدموية وعانى من غيبوبة شبه كاملة، وبعدها سافر إلى ألمانيا لإزالة جزء من القولون.

ولكن تدهور مرض عامر منيب وساءت حالته الصحية وعانى من هبوط حاد في الدورة الدموية، وبعدها عاد إلى مصر وتوفي في 26 نوفمبر عام 2011 في مستشفى دار الفؤاد عن عمر يناهز 48 عامًا.

تم تشييع جنازته من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، ودفن في نفس مقبرة جدته، وأقيم عزاؤه في مسجد ودار مناسبات الشرطة في 30 نوفمبر عقب صلاة المغرب.

وقبل وفاته كتب وصيته تفيد بمنع أخته أمينة من حضور جنازته إلا بعدما تعلن توبتها وتعود لصوابها، وذلك بسبب استيلائها على أموال بالملايين، وقد تم الحكم عليها غيابيًا بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة النصب على رجال أعمال.

أهم الأعمال

  • كامل الاوصاف

  • سحر العيون

  • كيمو وانتيمو

  • الغواص

  • يا قلبي

  • أول حب

  • علمتك

  • فاكر

  • أيام وليالي

  • هعيش

  • حبالعمر

  • كل ثانية معاك

  • حظي من السما