• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عايدة غنيم

    • اسم الشهرة

      عايدة غنيم

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1982 (العمر 41 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أحمد عاشور (2017 - 2022)

    • أسماء الأولاد

      محمد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

ظهرت في التلفزيون وهي شابة وتألقت في العديد من المسلسلات التلفزيونية وكانت انطلاقتها من خلال المسرح، إنها الفنانة عايدة غنيم نجمة مسلسل "عائلة الحاج متولي" التي تعرضت لصدمات متتالية أبعدتها عن الفن، تعرف على حياتها ومسيرتها المهنية في السطور التالية.

حياة عايدة غنيم ونشأتها

هي ممثلة مصرية ولدت في 16 أغسطس عام 1982 في محافظة القاهرة، وبدأت مشوارها الفنية منذ سن صغيرة، حيث التحقت بمعهد البالية وبدأت المشاركة في الأعمال الاستعراضية والفنون الشعبية مع فرقة حسن عفيفي.

بدأت عايدة التمثيل في التسعينيات وشاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية ولكنها حققت شهرة واسعة عام 2001 بعد تقديمها دور سعدية في مسلسل "عائلة الحاج متولي".

تزوجت عايدة من السيناريست أحمد عاشور عام 2017 بعد علاقة عاطفية بينهما وكانت الزوجة الثانية له، وبعد زواجها خرجت الزوجة الأولى لتقول أن عاشور لم يطلقها كما أنه لم يتكفل بنفقات أطفاله ومصروفات المنزل.

تعرضت عايدة لهجوم شديد بعد خبر زواجها، وقالت إنها تزوجت على سنة الله ورسوله ولم تكن سببًا في تشريد أطفال ودمار بيت لأن الخلافات بين زوجها وزوجته الأولى كانت موجودة قبل أن تتعرف عليه.

أنجبت عايدة من زوجها ابنها محمد، وقد ذكرت أنها كانت ستسمي ابنها أدهم، ولكنها حلمت بالسيدة مريم العذراء قبل ولادتها بفترة وظهر أسفلها اسم محمد فاعتبرتها إشارة واختارت اسم محمد لابنها بعد موافقة زوجها على الاسم.

في 15 مايو عام 2022 نشرت عايدة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خبر انفصالها عن زوجها، حيث قالت: "الحمد لله على كل شيء، للناس اللي بتتصل بيا وبتسألنى عن صحة الخبر، بقول لهم إنه خبر صحيح، بالفعل تم الطلاق رسمياً من السيناريست أحمد عاشور، بمنتهى الهدوء والاحترام المتبادل… وربنا يوفق الجميع".

وبدوره نشر هو الآخر تعليقاً على فيسبوك وأكد خبر الطلاق، حيث كتب: "الحمد لله تم الانفصال رسميًا عن الفنانة عايدة، وربنا يوفقها في حياتها المقبلة".

وبعد الانفصال كتب أحمد عاشور أن الانفصال جاء بسبب خلافات بدأت منذ سنة تقريبًا وتم بهدوء واحترام متبادل كما أكد أنهما يحرصان على رعاية ابنهما وعدم ضياع حقوقه.

مقتل والدتها

روت الفنانة عايدة غنيم عن تفاصيل مقتل والدتها عام 2012 على يد ابن الجيران المدمن بدافع السرقة، حيث ظهرت مع الفنانة نشوى مصطفى في برنامج "بنت البلد" على قناة صدى البلد، وحكت تفاصيل مقتل والدتها منذ حوالي 10 سنوات.

حيث قالت إن ابن الجيران كان يشرب مخدرات، فقال إن والدتها بالطبع معها أموال كون أن ابنتها تعمل فنانة، وكانت والدتها تعتبر هذا الشاب مثل ابنها، حيث تزوج حديثًا وكان يؤجر شقة في العمارة التي تمتلكها الأم.

وفي أحد الأيام صعدت الأم إلى منزلها بعدما أنهت عملها في الدكان الذي تملكه أسفل المبنى، وحينما رأته طلبت منه أن يفتح لها الباب لأنها يدها تؤلمها، ففتح لها الباب ثم غدر بها، حيث دفعها داخل الشقة وذبحها وسرق دهبها وقطع شاريينها حتى يتأكد من موتها.

قالت عايدة إنها في هذا الوقت كانت تعمل في المسرح، واتصلت بوالدتها أكثر من مرة لم ترد عليها، فخافت وأسرعت إلى المنزل، وعندما فتحت باب الشقة وجدت الشقة مظلمة لدرجة أنها وقعت على جسد والدتها لأنها لم تتمكن من رؤيتها بسبب الظلام.

اعتقدت عايدة في البداية أن والدتها في حالة إغماء ولكن عندما وجدت الدماء حولها تأكدت من وفاتها، وقالت إن المتهم قبض عليه في اليوم نفسه، حيث كانت والدته تقوامه فدخل بعض من شعر رأسه وجلده في أظافرها.

وأكدت عايدة أن صديقتها بثينة الرشوان وقفت بجانبها في تلك المحنة، وقد خرجت منها بعدما قررت الزواج من السيناريت أحمد عاشور عام 2017 ولكنها انفصلت عنه مؤخرًا.

مشوارها الفني

بدأت عايدة غنيم مشوارها الفني في الأعمال الاستعراضية حيث التحقت بمعهد البالية وعملت مع فرقة الفنان حسن عفيفي الشعبية، ثم شاركت في فوازير عمو فؤاد للأطفال، وفي عام 1998 جاءت فرصتها بالانضمام إلى مسرحية "ألابندا" كبديل للممثلة منى عبد الغني التي اعتذرت عن العمل.

بعدها شاركت في فيلم "ننوس عينه"، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "قط وفار فايف ستار"، وجاءت انطلاقتها الحقيقية في مسلسل "عائلة الحج متولي" حيث قدمت شخصية سعدية ابنة غادة عبد الرازق في المسلسل واختارها الراحل نور الشريف لتقديم هذ الدور.

في العام نفسه شاركت في مسلسل "حديث الصباح والمساء"، و"إحنا نروح القسم"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "زمن عماد الدين"، و"انظر حولك وابتسم"، وفي عام 2004 شاركت في فيلم "عين الطير"، ومسلسل "عباس الأبيض في اليوم الأسود"، و"المعمورة".

وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "ينابيع العشق"، و"كارنتينا"، و"قلب حبيبة" مع الفنانة سهير البابلي، ، و"سوق الزلط"، و"سارة"، و"راجعلك يا اسكندرية"، و"الشارد".

وفي عام 2006 شاركت في مسلسل "لم تنسى أنها امرأة"، و"حارة العوانس"، و"أولاد الشوارع"، و"الجبل"، و"الإمام المراغي" وقدمت فيه شخصية نعمة ابنة الإمام، كما شاركت في مسلسل "أشباح المدينة" مع علا غانم ودلال بعد العزيز، وعمرو واكد، ومحمود قابيل.

في عام 2008 شاركت في مسلسل "عاليها واطيها"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "كلام نسوان"، و"عبودة ماركة مسجلة"، وبعدها ابتعدت عن التمثيل لفترة طويلة بسبب مقتل والدتها.

في عام 2012 عادت للمشاركة في مسلسل "هرم الست رئيسة"، و"طيري يا طيارة"، و"الخفافيش"، و"البحر والعطشانة"، و"أشجار النار"، وفي عام 2015 شاركت في مسرحية "مطلوب غبي فورًا"، وآخر أعمالها الفنية كانت مسلسل "آه من حوا" الذي عرض عام 2016.

شاركت عايدة أيضًا في مسلسل "جراب حواء" كما شاركت في مسلسلات غير مصرية مثل "بارانويا"، و"السيرة العامرية"، وعلى الرغم من ابتعادها عن التلفزيون إلا أنها تعمل في المسرح، وتشعر بالإحراج من طلب أدوار من المخرجين.

أهم الأعمال

  • عائلة الحاج متولي

  • حديث الصباح والمساء

  • مسرحية ألابندا

  • مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود

جميع أخبار