• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرحمن محمد

    • اسم الشهرة

      عبد الرحمن محمد Abdulrahman Mohammed الفنان الذي أحيا التراث العربي

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المدينة المنورة

    • التعليم

      جامعي - جامعة برونيل

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لحّن أشهر قصائد التراث العربي، وغنى بالفصحى ومزج بين الشعر العربي والموسيقى الغربية الحديثة فشكّل فنًا خاصًا به، وحفر اسمه بين أهم مبدعي السعودية في الغناء، عبد الرحمن محمد الفنان صاحب الهوية المتفردة في الساحة الفنية الذي أثبت مكانته بفنه وصوته الجميل.

حياة عبد الرحمن محمد ونشأته

عبد الرحمن هو مغنٍ سعودي ولد في المدينة المنورة في عام 1979 اشتهر بغنائه الشعر الغزلي باللغة العربية الفصحى، مضيفًا عليها لمسة عصرية ودمج بين الموسيقى العربية والموسيقى الغربية.

درس عبد الرحمن في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وتخرج فيها وحصل على البكالوريوس منها في مجال الإعلام المرئي.

سافر عبد الرحمن إلى لندن لاستكمال دراسته في جامعة برونيل وحصل منها على شهادة الماجستير في الممارسات الوثائقية وذلك في عام 2011.

تمكن عبد الرحمن من أن يصل إلى قلوب الجماهير بفنه الرائع وعذوبة صوته، وأصدر العديد من الأغنيات وقدم العديد من الحفلات الناجحة في عدة دول عربية.

زوجة عبد الرحمن محمد

لا يحب عبد الرحمن أن يتحدث عن حياته الشخصية، وإنما يكتفي أن يتحدث عن فنه وخططه الفنية المستقبلية. لا توجد معلومات عن حياته الشخصية وزوجته.

عبد الرحمن محمد Abdulrahman Mohammed الفنان الذي أحيا التراث العربي

مسيرته الفنية

كانت بداية الفنان عبد الرحمن محمد الفنية في عام 2004 حيث اشترك في برنامج سوبر ستارز بنسخته الأولى الذي تمت إذاعته على قناة المستقبل اللبنانية، وتمكن من الوصول إلى المراحل النهائية.

ولكنه قرر الانقطاع بعدها وتفرغ لإكمال دراسته العليا في الأفلام الوثائقية في لندن، وبالفعل حصل على شهادة الماجستير في عام 2011.

أحب  عبد الرحمن الشعر العربي والغناء باللغة العربية الفصحى، ففكر في تلحين القصائد  العربية وأداها بشكل مميز. أصدر عبد الرحمن أول أغنياته "حبيتك أنا" في عام 2012، وهي أغنية باللهجة المصرية، وعلى الرغم من أن الأغنية أنتجها في عام 2007 ولكنه أصدرها في عام 2012.

وفي عام 2014 أصدر أغنية "شبيهك" وهي أغنية من قصيدة تحمل نفس الاسم لحسان بن ثابت، وهي أغنية من تلحينه، وقام بإصدار فيديو كليب لهذه الأغنية في عام 2015 من إخراج هناء صالح الفاسي، ومن إنتاجه.

عبد الرحمن محمد Abdulrahman Mohammed الفنان الذي أحيا التراث العربي

وفي عام 2014 تلقى شهرة عربية كبيرة من خلال أغنية "أصابك عشق" وهي الأغنية التي أحدثت ضجة كبيرة فور إطلاقها على قناته على اليوتيوب، وقد أخذ كلماتها من قصيدة للشاعر يزيد بن معاوية.

وفي العام نفسه أنتج أغنية "بروحي فتاة" وهي أغنية للمطرب السوري محمد أديب الدايخ أعاد عبد الرحمن تلحينها وغناءها مرة أخرى، وتعاون فيها مع الموسيقار مُهاب عمر، كما أصدر أغنية "قولوا لها" وهي أغنية مأخوذة من قصيدة للشاعر "ابن الفارض"، وهي من أشهر أغاني عبد الرحمن محمد.

 أيضًا غنى أغنية "لما التقينا" وهي أغنية من قصيدة الشاعر "قيس بن الملوح"، كما غنى أغنية "حبيبي على الدنيا" وهي أغنية من قصائد الشاعر "بهاء الدين زهير".

ومن قصائد التراث التي غناها أيضًا قصيدة "وأمر ما لقيت من ألم الهوى" للشاعر طرفة بن العبد، وأيضًا قصيدة "لما بدا لي" للشاعر الغزلي علي بن عبد الله بن جعفر.

وفي عام 2015 أصدر أغنية "سلام" وهي للشاعر إبراهيم حسني ميرزا ولحنها عبد الرحمن وصديقه ماخب عمر، فضلًا عن غنائه لقصيدة "يا من إليه المشتكى" للشاعر أبي القاسم السهيلي، كما غنى قصيدة "سكون" للحلاج ولحنها مهاب عمر.

عبد الرحمن محمد Abdulrahman Mohammed الفنان الذي أحيا التراث العربيوفي عام 2017 أعاد أغنية "آه يا جاني" للفنان صابر الرباعي ولكن غناها بطريقته الخاصة وقام بتلحينها من جديدة، وفي هذا العام شارك في مهرجان قرطاج الدولي في تونس، وأيضًا أقام حفلة غنائية في ساقية الصاوي في مصر.

أيضًا اشتهر عبد الرحمن بإعادة غناء الأغاني العربية الحديثة، مثل أغنية "قولك غلط" للفنان وائل كافوري، وأغنية "فرشة رمل" لكاظم الساهر.

وفي عام 2020 غنى عبد الرحمن محمد أغنية "البارحة" وهي من كلمات كريم العراقي، وقام العبد الرحمن بإعادة تلحينها وعزف العود والبيانو لها، وهي أغنية عراقية.

وفي نوفمبر 2021 شارك في أمسية موسيقية لمعرض الرياض الدولي للكتاب والنشر على مسرح جامعة الأميرة نورا لمشروع "الأمل الذي لن ينتهي" الموسيقي الغنائي.

وفي أكتوبر من العام نفسه شارك في أمسية جدة سوبر دوم وغنى فيها أيضًا أغانيه من مشروع "الأمل الذي لن ينتهي" الموسيقي الغنائي.

وفي فبراير 2022 شارك عبد الرحمن في أمسية موسيقية على مسرح مرايا في محافظة العلا ضمن مهرجان شتاء طنطورة الموسيقي الدولي، وغنى فيها عبد الرحمن تجربة موسيقية جديدة أطلق عليها اسم "رحلة تأمل" وعرض هذا العمل لأول مرة إهداء لمسرح مرايا.

عبد الرحمن محمد وقصائد التراث

اشتهر عبد الرحمن بغناء قصائد التراث العربي وإحيائها بشكل عصري أكثر، ولمع نجمه حينما أطلق أغنية "أصابك عشق" وهي قصيدة للشاعر يزيد بن معاوية.

وقصتها أن يزيد كان يصب الماء على معلمه وفي هذا الوقت مرت أمامه جارية شديدة الجمال اسمها "حُبابة" وحينما رآها اندهش من جمالها وأوقع جرة الماء من يده.

وحينها رفع معلمه رأسه وقال له:

أراك طروباً والهاً كالمتيمٍ تطوف بأكناف السحاب المخيم

أصابك سهم أم بليت بنظرة فما هذه إلا سجية مغرم

فرد عليه يزيد بن معاوية بقصيدة الشهيرة التي في مقدمتها قال:

أراك طروبـاً والـهـا كالمتـيـم تطوف بأسلاف السجـاف المخيـم

أصابـك سهـم أم بليـت بنظـرة فمـا هـذه إلا سـجـيّ تـبـرم

ولعبد الرحمن نظرة فنية فيختار الأغنيات التي تلمس قلبه، ومن أشهر أغنياته أيضًا أغنية "بروحي فتاة" وهي أغنية للشاعر والمطرب السوري "محمد أديب الدايخ"، ومن كلمات الأغنية:

بلغوها إذا أتيتم حماهـا أننـي مِتُ في الغرام فداهـا

واصحبـوها لتربتـي فعظـامي تشتـهي أن تـدوسها قدمـاها

أن روحـي تناجيهـا وعينـي تسيـر إثـر خطاهـا لـم يشفني سوى أملـي أننـي يوم أراهـا

عبد الرحمن محمد Abdulrahman Mohammed الفنان الذي أحيا التراث العربي

أما أغنيته "لما تلاقينا" للشاعر قيس بن الملوح لها حكاية مثيرة، فيُحكى أن قيسٌ سافر للعمل ونشر شعره، ومرت الأيام وعندما عاد ليرى محبوبته ليلى فوجده يديها مخضبة بالأحمر، وهذا يعني وقتها أنها مخطوبة.

فحينما سألها هل خضبتي يداك فرحًا على فراقنا؟ فقالت له بشوق لا ولكن عندما سافرت بكيت دمًا فمسحت دموعي بيدي فتحنت كما ترى، وكتب قيس هذه القصيدة التي تقول:

ولما تلاقينا على سفح رامةٍ وجدتُ بنان العامريَة أحمرا

فقلت خضبت الكفّ بعد فراقنا؟! قالت: معاذ الله، ذلك ما جرى

أهم الأعمال

  • أغنية أصابك عشق

  • أغنية قولوا لها

  • أغنية لما بدا لي

  • أغنية بروحي فتاة

  • قنعنا بحبه

  • همت

  • عجبي على حرفين

  • شبيهك

  • سلام

  • روح