• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنتوني واكلاو جافين جرين

    • اسم الشهرة

      عبد الرحيم غرين.. رحلة داعية من المسيحية إلى الإسلام

    • اللقب

      عبد الرحيم غرين

    • الفئة

      عالم,شخصية عامة

    • اللغة

      الإنجليزية، العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      تنزانيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      1989 - حتى الآن

السيرة الذاتية

لم يكن يعرف الداعية البريطاني عبد الرحيم غرين أن عيشه في مصر لفترات متقطعة بسبب عمل والده سيكون سببًا في تعرفه على الدين الإسلامي والإعجاب به فتبدأ رحلته لاكتشاف الدين الحقيقي حتى يعتنق الإسلام ويصبح داعية، تعرف أكثر على رحلته وقصة إسلامه.

من هو عبد الرحيم غرين؟

اسمه قبل الإسلام أنتوني واكلاو جافين جرين هو داعية بريطانية مسلم اعتنق الإسلام في الثمانينات ولد عام 1964 في دار السلام في تنزانيا ويعد من أشهر الدعاة البريطانيان ومعروف بفضل برامجه التلفزيونية والمؤتمرات التي يشارك فيها.

نشأ عبد الرحيم في عائلة مسيحية كاثوليكية متدينة إلا أنه توقف عن الإيمان بالمسيحية منذ سن الـ14 عامًا تقريبًا، وما دفعه إلى هذه الخطوة هو المقارنات التي صنعها في عقله بين صلاة المسلمين التي شاهدها خلال حياته في مصر، وبين صلاة المسيحيين التي نشأ وتربى عليها.

شارك غرين في تقديم العديد من البرامج الدينية في قنوات إسلامية مختلفة، منها قناة السلام التي أسسها الداعية ذاكر نايك وقنوات أخرى، كما أنه أسس مؤسسة خيرية في بريطانيا لمساعدة الأسر المسلمة التي تعاني من مشكلات مادية.

نشأته وتعليمه

نشأ الشيخ عبد الرحيم غرين في أسرة مسيحية كاثوليكية رومانية متدينة، فوالدته كانت متدينة وملتزمة بدينها بينما كان والده ملحدًا، وقد نشأ غرين على العقيدة المسيحية والتحق بمدرسة داخلية رهبانية كاثوليكية اسمها سانت مارتن أمبلفورث ثم درس في كلية أمبلفورث.

عاش غرين ما بين القاهرة ومصر، حيث كان والده يعمل في التجارة هناك وأسس عددًا من المشروعات بعد الانفتاح الاقتصادي التي بدأه الرئيس الراحل أنور السادات، فكان غرين يمضي فترة الصيف كلها في مصر ثم يعود إلى بريطانيا لإكمال دراسته.

ظل غرين يتنقل بين بريطانيا ومصر حتى أنهى المرحلة الثانوية وبعدها سافر إلى بريطانيا ودرس التاريخ في جامعة لندن، ولكنه لم يكمل دراسته الجامعية بسبب خيبة أمله من نظام التعليم البريطاني، وبدأ في التجارة وكسب الأموال، وكانت هذه بداية دراسته للدين الإسلامي.

أسرة عبد الرحيم غرين

لدى عبد الرحيم جرين 10 أطفال وقد ذكر في إحدى المقابلات أن لديه زوجتين وحينما سأل عن حظر القانون البريطاني الجميع بين زوجتين أجاب جرين أنه يمكن لمن يتم الجمع بين زوجتين حماية الزوجة الثانية بموجب أحكام "زوجات القانون العام" بحيث يكون لأطفال من الزواج الثاني أطفال شرعيون ويمكن للزوجة الثانية أن ترث ممتلكات زوجها.

عبد الرحيم غرين.. رحلة داعية من المسيحية إلى الإسلام

تعرف على الإسلام في مصر

بدأت رحلة الداعية عبد الرحيم غرين مع الإسلام حينما كان طفلًا يعيش فترة الإجازة في مصر، حيث تعرف على المصريين وبشاشتهم وحبهم للحياة والمرح، وقد تأثر كثيرًا بالطباخ لديهم واسمه إبراهيم الذي كان يشاهده في المطبخ يصلي أكثر من مرة.

تأثر غرين بصلاة إبراهيم وقارن بينها وبين صلاة المسيحيين التي نشأ عليها حيث الغناء والبخور وشعر أن صلاة المسلمين أكثر هدوءًا إلا أنه شكوكه في الدين المسيحي لم تجعله يفكر في اعتناق دين آخر.

في الأشهر الأخيرة من حياته في مصر، حيث كان يبلغ حينها من العمر 19 عامًا، حصل غرين على وظيفة على متن قاطرة في البحر الأحمر في شركة شارك والده في تأسيسها، وكان القبطان الأول شخص ألماني ومساعده كان شابا مصريا ذكيا يتقن اللغة الإنجليزية.

جاء إليه الشاب المصري وبدأ يسأله أسأله عن دينه فأخذ غرين يحدثه عن التثليث ويسوع، وحينها سأله الشاب هل تؤمن بأن عيسى هو الله؟، فرد عليه غرين بالإيجاب، فسأله هل تؤمن بأن المسيح مات على الصليب؟ فأجابه "نعم"، حينها سأله إذن هل تؤمن بأن الله مات؟ حينها شعر غرين بالصدمة من معتقداته المسيحية وتيقن أنه لا يؤمن بهذه المعتقدات.

عبد الرحيم غرين.. رحلة داعية من المسيحية إلى الإسلام

رحلته للبحث عن الدين الحق

كانت التجربة التي عاشها في مصر دفعته إلى البحث عن الله في أديان مختلفة، فاعتنق البوذية لفترة وأصبح يمارس روحانيات وتقاليد دينية مختلفة ويمارس اليوغا ولكنه لم يفكر في الإسلام مطلقًا.

ويقول عبد الرحيم غرين إن فكرته عن الإسلام في ذلك الوقت كانت متمثلة في الثورة الإيرانية، رغم أن تجربة في مصر مع المسلمين كانت رائعة، ولكن تأثير الإعلام كان أقوى من تجربته الحقيقية في مصر للعيش بين المسلمين لمدة 9 سنوات.

وصل غرين إلى أنه لن يفكر في الدين مرة أخرى وسيبدأ بالتجارة وكسب الأموال، وحينها بدأ يفكر في الطريقة الأفضل للحصول على الأموال ومنها بدأ دراسة التاريخ ورأى أن السعوديين يمتلكون الكثير من الأموال وهم متدينون جدًا لذا قرر دراسة دينهم لكي يتعرف عليهم أكثر ويتاجر معهم.

اتجه غرين فورًا إلى دار بينغوين الكلاسيكية واشترى نسخة من القرآن الكريم لكي يتعرف على السعوديين من خلال دينهم وحينها علم أن هذا الدين هو الدين الحق وقرر اعتناق الإسلام في عام 1989.

رأي والديه في اعتناق الدين

كانت عائلة عبد الرحيم غرين عائلة ليبرالية لذا لم تعارضه في اعتناقه للإسلام ولكنه أوضح أن عائلته بالطبع لم تكن سعيدة بهذا القرار ولكنها احترمته.

وقد أوضح غرين أن والده اعتنق الدين الإسلامي قبل وفاته في المستشفى، وقد نشر فيديو لوالده وهو ينطق الشهادتين، بينما والدته لم تعتنق الإسلام.

عبد الرحيم غرين.. رحلة داعية من المسيحية إلى الإسلام

مسيرته الدعوية

بعد اعتناق الدين الإسلامي عكف الداعية عبد الرحيم غرين على دراسة الدين الإسلام ثم بدأ رحلته الدعوية لنشر الدين الإسلامي في العديد من الدول منها الفلبين وبابوا غينيا الجديدة والمكسيك واليابان والبرازيل وتنزانيا والعديد من الدول.

أسس غرين جمعية HHUGS  عام 2004 وهي جمعية خيرية لمساعدة الأسر التي تعاني من ضغوط كبير في المملكة المتحدة وتقدم لها الدعم المالي والعاطفي والمشورة وخاصة للأسر المسلمة التي تأثرت بقوانين وسياسيات مكافة الإرهاب والأمن القومي في المملكة المتحدة.

تقدم الجمعية مساعدات للنساء والأطفال المستضعفين الذين تعرضوا لأذى لأن أحد من أفراد عائلاتهم تورط في شبهات إرهابية، كما تقدم الجمعية مساعدات للسجناء وأسرهم.

أسس غرين كذلك جمعية IREA لنشر الدين الإسلامي التي تعمل على تدريب الشباب المسلمين على الدعوة وتعليم المسلمين الجدد عن الإسلام والانخراط في أعمال دعوية دولية حيث يسافر الشباب هذه الجمعية إلى قرى نائية في العديد من الدول للتعريف بالإسلام للقبائل البدوية المحلي هناك.

وقد تمكنت الجمعية من توصيل رسالة الإسلام لأكثر من 100 دولة وفريقها مكوّنا من 45 متخصصًا في الدعوة إلى الإسلام ووصلوا إلى قرى في دول مثل تانزانيا وناميبيا وبوتسوانا والأرجنتين والفلبين والمكسيك وغيرها من الدول غير المسلمة.

أهم الأعمال

  • مؤسس جمعية HHUGS الخيرية

  • مؤسس جمعية IREA لنشر الإسلام