• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد السلام بن محمد بن سعد الشويعر

    • اسم الشهرة

      عبد السلام الشويعر..الداعية الإسلامي ذو الفكر الديني المتقد

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الرياض، السعودية

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر الداعية الإسلامي السعودي عبد السلام الشويعر بشكل كبير بسبب دروسه الدينية التي يلقيها في المساجد  والتي حققت شعبية كبيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي وقنوات الشيخ على الإنترنت، تعرف أكثر على حياته ومسيرته الدعوية في هذا المقال.

من هو الشيخ عبد السلام الشويعر؟

عبد السلام بن محمد بن سعد الشويعر هو عالم دين وداعية إسلامي سني سعودي ولد في المملكة العربية السعودية ويعد من أبرز علماء الدين والدعاة في السعودية والوطن العربي.

اشتهر الشويعر بشكل كبير بسبب دروسه الدينية التي يلقيها في المسجد المختلفة وقد حقق شعبية أكبر بعدما نشرت دروسه وخطبه على الإنترنت.

للشيخ الشويعر العديد منا لمؤلفات الدينية والأبحاث المنشورة وهو حاصل على الدكتوراه في الفقه المقارن من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وشغل خلال حياته عدة مناصب هامة منها التدريس في الكليات الدينية في السعودية.

متى ولد الشيخ عبد السلام الشويعر؟

لا يوجد معلومات عن تاريخ ميلاد الشيخ عبد السلام الشويعر، ولكن يعتقد أنه من مواليد السبعينيات.

كم عمر الشيخ عبد السلام الشويعر؟

لا يوجد معلومات عن عمر الشيخ عبد السلام الشويعر، ولكن يعتقد أنه في الخمسينيات من عمره.

مذهب عبد السلام الشويعر

مذهب الشيخ هو مذهب أهل السنة والجماعة أما مذهبه الفقهي فهو ينتمي إلى المذهب الحنبلي.

من أي بلد عبد السلام الشويعر؟

ولد الشيخ عبد السلام الشويعر في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

عبد السلام الشويعر..الداعية الإسلامي ذو الفكر الديني المتقد

نشأته

نشأ الشيخ في بيئة متدينة وقد تلقى رعاية من والده الشيخ محمد بن سعد الشويعر وكانت لهذه النشأة أثرٌ في تلقيه العلوم الدينية والشرعية.

والد الشيخ عبد السلام هو الشيخ محمد بن سعد الشويعر وهو كاتب ومؤلف ويعد من أبرز المؤلفين التربويين في السعودية والذي توفي عام 2021 عن عمر 80 عامًا تقريبًا.

تلقى الشيخ تعليمه الجامعي في الرياض وبيروت وجامعة الأزهر، وقد حصل على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد من كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر ثم عاد وعمل معلمًا.

لوالده العديد من المؤلفات والإسهامات الثقافية، فقد شغل منصب رئيس تحرير مجلة البحوث الإسلامية، كما كتب مقالات في صحف ومجلات سعودية وغير سعودية، ومن مؤلفاته "نجد قبل قرنين ونصف"، و"من مشاهير علمائنا"، و"الحصري وكتابه زهر الآداب" والذي كان موضوع أطروحته للدكتوراه وغيرها من المؤلفات.

دراسته

تلقى الشيخ عبد السلام الشويعر الديني على يد عدد من الشيوخ في السعودية وأبرزهم الشيخ عبد العزيز بن باز، وبعدها أكمل دراسته الدينية بشكل أكاديمي فدرس في كلية الشريعة في الرياض وحصل على درجة البكالوريوس فيها عام 1415 هـ.

بعدها أكمل دراسته العليا وحصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك في عام 1418 هـ.

بعد 5 سنوت من حصول على درجة الماجستير حصل الشيخ الشويعر على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء في الجامعة نفسها بالرياض بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأول، وبعدها بدأ مسيرته المهنية في التدريس في الكليات والمعاهد الدينية في مدينة الرياض.

عبد السلام الشويعر..الداعية الإسلامي ذو الفكر الديني المتقد

مسيرته المهنة ومناصب شغلها

بعد حصوله على الدكتوراه بدأ الشيخ عبد السلام الشويعر في التدريس في كلية الملك فهد الأمنية والمعهد العالي للدراسات الأمنية وأصبح ضمن عضو هيئة التدريس فيهما.

عمل كذلك وكيلًا للدراسات المدنية، ووكيلًا ورئيسًا لقسم العلوم الشرعية والقانونية في كلية الملك فهد، كما عمل أستاذ مشارك في قسم العلوم الشرعية والقانونية في الكلية نفسها.

أشرف الشويعر كذلك على الرسائل العلمية، الماجستير والدكتوراه، وناقش هذه الرسائل في كليات ومعاهد دينية مختلفة منها المعهد العالي للقضاء، وكلية الشريعة في الرياض، والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.

شارك الشيخ كذلك في العديد من الندوات والمؤتمرات الدينية وألقى في محاضرات وخطب مختلفة، كما أنه يلقي دروسًا دينيًا في عدد من الجوامع منها جامع عثمان بن عفان في حي الوادي في مدينة الرياض، كما أنه يدرس في الحرمين الشريفين وتنشر هذه الدروس الدينية التي يلقيها على حساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

كتب الشيخ عبد السلام الشويعر

لدى الشيخ عبد السلام الشويعر عدد من الكتب والمؤلفات الدينية التي زاد عددها عن 10 كتب، ومنها "تحقيق كتاب البيان في الفقه الشافعي" وهو موضوع رسالة الدكتوراه، وأيضًا كتاب "عقد الكفالة وتطبيقاته الحديثة"، و"البطاقات الائتمانية القرضية والتعامل بها للأشخاص".

من مؤلفاته الدينية الأخرى كتاب "أحكام الدماء في الحج"، و"فقه صوم المريض"، و"فقه حج المريض"، و"شرح طاهرة المريض وصلاته"، و"الصلح في العقود ودور السلطة القضائية والتنفيذية فيه"، و"طبيعة ملتزم التعويض في الفقه والأنظمة الخليجية".

كتب الشيخ الشويعر كذلك كتب مثل "مذكرة في البنوك والمعاملات المصرفية المعاصرة"، و"فتح الوهاب شرح منظومة الآداب الحجاوي"، و"الفارضية في الفرائض على مذهب الحنابلة لشمس الدين الفارضي"، و"شخصية الشركات الحديثة في الفقه الإسلامي وآثار دراسة مقارنة".

عبد السلام الشويعر..الداعية الإسلامي ذو الفكر الديني المتقد

قناة الشيخ عبد السلام الشويعر

لدى الشيخ عبد السلام الشويعر قناة على اليوتيوب اسمها "تراث الشيخ عبد السلام الشويعر" بها أكثر من 299 ألف مشترك وبها أكثر من ألفي ونصف فيديو من دروس دينية ودعوية يلقيها الشيخ في المسجد.

الشيخ نشط أيضًا على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى فلديه قناة على التلجرام ينشر فيها دروسه الدينية أيضًا وبها أكثر من 18 ألف مشترك، كما أن له صحفة على فيسبوك بها أكثر من 65 ألف متابع، وحساب على إنستغرام وبه أكثر من 22 ألف متابع.

موقع الشيخ عبدالسلام الشويعر

لا يملك الشيخ عبد السلام الشويعر موقعًا رسميًا على الإنترنت، كما أن القنوات التي تنشر دروسه الدينية على المنصات المختلفة مثل يوتيوب هي منصات غير رسمية تنشر مقتطفات من دروسه التي يلقيها في المساجد والمؤتمرات والندوات الدينية المختلفة.

إلا أن خطب عبد السلام الشويعر ودروسه الدينية تنشر في عدد من المواقع الدينية منها موقع دروس الكويت موقع إسلام ويب وموقع الفقه في الدين وغيرها من المواقع.

أهم الأعمال

  • عقد الكفالة وتطبيقاته الحديثة.

  • تحقيق كتاب البيان في الفقه للشافعي

  • البطاقات الائتمانية القرضية، والتعامل بها للأشخاص.

  • أحكام الدماء في الحج

  • فقه الصوم المريض

  • فقه حج المريض

  • شرح طهارة المريض وصلاته

  • الصلح في العقود ودور السلطة القضائية والتنفيذية فيه.

  • مذكرة في البنوك والمعاملات المصرفية المعاصرة.

  • طبيعة ملتزم التعويض في الفقه والأنظمة الخليجية.

  • شخصية الشركات الحديثة في الفقه الإسلامي وآثارها دراسة مقارنة.

  • الفارضية في الفرائض على مذهب الحنابلة لشمس الدين الفارضي.

  • فتح الوهاب شرح منظومة الآداب للحجاوي.

  • الاعتداد بخلاف الظاهرية في الفروع الفقهية دراسة تأصيلية.

  • التتبع لما خالف فيه يحيى بن يحيى الليثي سائر الرواة في الموطأ لمالك بن أنس.