عبد العزيز المنصور... المغني السعودي عاشق الكلاسيكية

اتبع في أغانيه النهج الكلاسيكي وأشهر ألبوماته من إنتاج روتانا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
عبد العزيز المنصور... المغني السعودي عاشق الكلاسيكية

اتبع المغني والملحن السعودي عبد العزيز المنصور النهج الكلاسيكي في الموسيقى الخاصة به، شق طريقه في الفن بغناء أغاني الكبار وبعدها اتجه لتقديم أغانيه الخاصة التي حققت شهرة كبيرة، تعرف على حياته الفنية وأبرز المعلومات عنه.

حياة عبد العزيز المنصور

عبد العزيز عبد الرحمن المنصور هو مغني وملحن سعودي ولد في مدينة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية، وقد اشتهر بأغانيه التي اتبعت النهج الكلاسيكي في الموسيقى.

أحب المنصور الفن في سن صغيرة، وبدأ حياته الفنية بغناء أغان منفردة لكبار الفنانين العرب، وبعدها تمكنت من تقديم أغانيه الخاصة لجمهوره.

درس المنصور التجارة وحصل على الدبلوم فيها، ثم بدأ مسيرته الفنية منذ عام 1989 بمشاركته في حفلات صغيرة وغنائه على المسارح المختلفة في المملكة.

حياته الفنية

بدأ عبد العزيز المنصور مشواره الفني بالغناء في الحفلات الصغيرة والمسارح، مثل مسرح الشرطة العربي، وكذلك شارك الغناء في مهرجان الجنادرية، وأحيى عدة حفلات خارج المملكة قبل إصدار ألبوم الأول.

بعدها تمكن المنصور من الظهور في عدة برامج تلفزيونية منها برنامج "سهرة من الساحل الشرقي"، وبرنامج "ليلة الخميس" وغنى فيها عدة أغان.

وفي عام 1992 أصدر المنصور ألبومه الأول بعنوان "ألا يا هلي" من إنتاج شركة "المرناء" وضم الألبوم 7 أغانٍ منها "قضى ليل الهوى"، و"موسيقى"، و"ويس بقالي منك"، و"ودي بشوفك"، و"ياللي علينا"، و"تصور".

وفي عام 1995 أصدر ألبومه الثاني من إنتاج شركة روتانا وحمل الألبوم اسم "يا صويحبي" وضم الألبوم 6 أغانٍ منها "ما علينا"، و"يا قريب القلب"، و"نامت الشمس"، و"لا تعاتبني"، و"البارحة"، وتعاون المنصور مع شعراء وملحنين كبار أمثال سعد الخريجي، وبدر بن عبد المسن، وسلطان العثمان وغيرهم.

وفي عام 1997 أصدر ألبوم "مسامحك" ويعد الألبوم ثاني تعاون له مع شركة روتانا والتي ستنتج له كل ألبوماته القادمة، وضم الألبوم 9 أغانٍ منها "أسمر"، و"أهون عليك"، و"تغيرنا"، و"قول الله"، و"مدري"، و"هبوب الشمال"، و"هلا بهالصوت"، و"ويلاه".

وفي عام 2000 أصدر ألبومه الرابع "الجليد" وضم الألبوم 10 أغانٍ منها "من يرد العلم"، و"قال"، و"عملوه"، و"عادي"، و"حبيبه"، "توك"، و"تخاف"، و"ارتاح لك قلبي"، وأحبك حيل"، وتعد أغنية "عادي" من أشهر أغنيات الألبوم التي حققت للمنصور شهرة واسعة في الخليج.

وفي عام 2004 أصدر ألبوم "الجو روعة" وضم الألبوم 12 أغنية منها "اخترتك"، و"السهرة"، و"المرايا"، و"جات"، و"خجولة"، و"خلك بجنبي"، و"شسوي"، و"عاجبني"، و"مات حبي"، و"مجبور".

وفي عام 2006 أصدر ألبوم "القلوب الطيبة" الذي ضم 12 أغنية منها "آه يا قلبي"، و"أنا يا طير"، و"اختاري"، و"اشتقت"، و"الحب الخجول"، و"حبايب"، و"شمعة الليل"، و"طبعني"، و"منت لي"، و"مهما يقولوا"، "يا نجم".

ابتعد المنصور عن الساحة الفنية لفترة طويلة، وخرج في عام 2013 في حوار مع جريدة الرياض واعتذر لجمهوره عن هذا الانقطاع والغيال الطويل، ولكنه برر ابتعاده ذلك أنه حريص على تقديم عمل مناسب يليق به وبسيرته الفنية، ووعد جمهوره بألبومه القادم.

وبالفعل في عام 2013 أصدر ألبومه الذي حمل اسم "ولا رديت" الذي ضم 8 أغنيات منها "إذا أخونك"، و"الجو"، و"الحب والفرقى"، و"العب"، و"كام سنة"، و"منيا"، و"يا ويلو".

وخلال مسيرته الفنية قدم المنصور عدداً من الفيديو كليبات، أولها كان عام 1995 لأغنية "يا صويحبي" والفيديو كليب كان من إنتاج شركة أرت للموسيقى. وفي عام 2000 تعاون المنصور مع روتانا وصور فيديو كليب أغنية "ارتحلك قلبي" من إخراج عامر الخفش.

وفي عام 2002 تعاون المنصور مع عامر الخفش في تصوير فيديو كليب "قال"، ثم صور فيديو كليب "أبي أنساك" عام 2005 من إخراجه، وفي العام نفسه صور فيديو كليب لأغنية "عاجبني" من إخراج محمد حسين المطيري، وفي العام التالي صور فيديو كليب أغنية "منت لي" للمخرج محمد كوينه.

أغانيه المنفردة

لم يكتفِ عبد العزيز المنصور بتقديم أغان ضمن ألبومات، ولكنه قدم كذلك العديد من الأغنيات المنفردة التي حققت نجاحًا كبيرًا بداية من الألفينات.

ففي عام 2000 قدم 3 أغنيات منفردة وهم "عادي"، وأغنية "لن تمر مرور الكرام" من كلمات عبد الإله  المطرف، وأغنية "الجليد كسرت" من كلمات سامي الجمعان، والأغنيات الثلاثة من ألحان محمد الرويشد وخالد البريك.

وفي عام 2006 أصدر أغنية منفردة واحدة وهي "منت لي" من كلمات تركي بن عبد العزيز السديري، وألحانه، وفي عام 2010 أصدر 5 أغنيات منفردة وهم "أحبك حيل"، و"ارتاح لك قلبي، و"القلوب الطيبة"، و"حبيبة"، و"طبعني" وتعاون فيها مع الشعراء سامي الجماعن، وأحمد الحامد، وغازي القصيبي، ومنصور الشادي وغيرهم.

وفي عام 2011 أصدر عدة أغان منفردة منها "أسامر"، و"الجو روعة"، و"جات"، و"السهرة" وتعاون فيها مع سامي الجمعان، وعبد الله الأسمر، ومحمد الرويشد في الألحان والكلمات.

وفي عام 2012 أصدر أغنية منفردة واحدة وهي أغنية "أبي أنساك" من كلمات سلمان بن بدر، وبعدها بعام أصدر 3 أغنيات وهم "بعض الجروح"، و"حيا الله الزعلان"، و"علموه" وتعاون فيها مع محمد الرويشد، وعلد الإله المطرف، وسعد الخريجي.

وفي عام 2014 أصدرت 5 أغانٍ منفردة، وهم "المرايا"، و"اخترتك أنت"، و"كم سنة"، و"توك"، و"أنا لك وأنت لي"، وتعاون فيها مع بندر بن سعود، وفيصل اليامي، ومحمد الرويشد، وسمير سعيد، وأيمن عبد الله.

وفي عام 2018 أصدر 3 أغانٍ منفردة وهم "عاجبني"، و"شمعة الليل"، و"حرام يموت الوقت"، وفي عام 2019 أصدر 7 أغانٍ منفردة منها "حبايب"، و"الحب الخجول"، و"من يوم فراقك"، و"آه يا قلبي".

أبرز المعلومات عن عبد العزيز المنصور

  • حصل على تكريم من قبل جمعية الثقافة والفنون في جدة، وتم تكريمه في مهرجان جدة، ومهرجان القاهرة.
  • اشتهر المنصور ببراعته في العزف على العود.
  • من هواياته ركوب الخيل والمطالعة واقتناء الرسومات والتحف.
  • انتقل للعيش في دبي في الإمارات العربية المتحدة منذ بداية الألفينات.