عبد العزيز النمش... الممثل الذي أبدع في تجسيد المرأة الكويتية

لم يمثل دور الرجل إلا مرتين طوال حياته الفنية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
عبد العزيز النمش... الممثل الذي أبدع في تجسيد المرأة الكويتية

يعد الفنان الكويتي الراحل عبد العزيز النمش فنان من الطراز الخاص وصاحب خصوصية فنية مميزة، فتاريخه الفني الفريد يرتبط بالمسرح الكويتي والذي لا يزال راسخًا حتى الآن، وهو الفنان الوحيد الذي عرفه الناس بأدوار المرأة منذ الستينات حتى وفاته... تعرف أكثر على حياته الفنية وأبرز المعلومات عنه.

حياة عبد العزيز النمش ونشأته

عبد العزيز صالح النمش هو ممثل كويتي اشتهر بأداء أدوار المرأة في الأعمال الكويتية ولد في 24 أغسطس عام 1931 في حي القبلة إحدى مناطق العاصمة في الكويت.

عمل النمش في بداية حياته في التجارة، وبعدها عمل كسائق شاحنات بين منطقتي الشعبية والأحمدي، ثم انتقل مع أسرته للعيش في منطقة الشعبية، وعمل لفترة في الإدارة المالية من عام 1951 إلى عام 1964.

وبعدها اتجه للعمل في التلفزيون الكويتي كعامل فني منذ تأسيس التلفزيون عام 1964 وظل يعمل في التلفزيون الكويتي حتى تقاعده عام 1984.

وفي التلفزيون الكويتي تدرج في الوظائف، فعمل لفترة في خدمات الإنتاج وخدمات المشتريات، كذلك عمل في أعمال التصوير والإضاءة، وبعدها تمكن من دخول المسرح والتمثيل.

مشواره الفني

كانت بداية عبد العزيز النمش الفنية في مدرسة الخليل بن أحمد ضمن الدوام الليلي مع مجموعة من الهواء عام 1960 مع سيف عباس، وعبد العزيز المسعود، ودخيل العسعوسي، سليمان الفهد، وأحمد الصالح، وكان وقتها من الصعب إيجاد عنصر نسائل لذا قرر تقديم دور المرأة في المسرحيات.

لم يمثل النمش دور الرجل إلا مرتين فقط في حياته الفنية، وفي عام 1964 حقق شهرة كبيرة بشخصية "أم عليوي" في مسلسل "مذكرات بو عليوي" مع عبد الحسين عبد الرضا، ومحمد الجابر، كما قدم في العام نفيه مسلسل "نوادر بو عليوي" وجسد فيها نفس الشخصية.

وفي عام 1964 قدم مسرحية "غلط يا ناس" وجسد شخصية سيدة اسمها سعيدة، وبعدها قدم مسرحية "سكانه مرته" وجسد شخصية مكية الملاية، وفي عام 1965 شارك في مسرحيات مختلفة منها "الجنون فنون" وجسد فيها شخصية السكرتيرة"، ومسرحية "اصبر وتشوف".

وفي عام 1966 تمكن النمش من تقديم دور البطولة لأول مرة في العروض المسرحية، حيث برز في مسرحية "كازينو أم عنبر" وجسد فيها شخصية أم عنبر.

وبعدها بعام شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "وين رايحين" وجسد شخصية أم علي، كذلك شارك في مسرحيات "هدوا المسلسل"، و"حرامي آخر موديل"، و"انتخبوني"، وتمثيلية "أنا وحرمتي".

وفي عام 1968 شارك في سهرة تلفزيوني بعنوان "زوجتي والمجنون"، و"حياة"، و"مسلسل "الصبر مفتاح الفرج"، ومسرحية "الحق الضائع" وبعدها بعام شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "مشروع ناجح جدًا"، و"مبروك على نفسك ولا صبر الناس عليك"، ومسلسل "قحصة ملحة" ومسرحية "الصج يبقى".

وفي عام 1970 شارك في مسلسل "مواقف"، ومسرحية "كاوبوي في الدبدبة" وجسد شخصية فاتن بو حقب، كما قدم برنامج "عادت عليكم" ومسرحية "رزنامة، ومسلسل "أجلح وأملح".

وفي عام 1971 شارك في مسلسل "صاده ما صاده"، وتمثيلية "زوجتي والكلب"، و"ابتسم مع جابر والنمش"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "عائلة بو صعرورة"، و"أشواك الربيع". وفي عام 1973 شارك في سهرة تلفزيونية "وجتي وخطيبتي"، و"زوجتي وأمها"، ومسرحية "إبراهيم الثالث".

وفي عام 1974 شارك في مسرحيات "مفاوضات مع الشيطان"، و"محكمة الفنانين"، وضعنا بالطوشة"، و"صخنا الماي وطار الديك"، و"شرايج بو عثمان"، وبعدها بعام شارك في مسرحيات "يلعب على الحبلين"، و"ضحية بيت العز"، ومسلسل "مغامرات بندر في قطر".

وفي عام 1976 شارك في مسرحية "العانس" ومسلسل "الركادة زينة"، وفي عام 1977 شارك في مسلسل "سوق الفريج"، ومسرحية "ريال نساي"، ومسلسل "درب الزلق"، و"الوفاء".

وفي عام 1978 شارك في مسلسلات "طريق الشوق"، و"حقنا مقنا"، و"حريم بوهلال"، و"الأقدار"، و"الأخوة الثلاثة"، ومسرحيات "العمارة رقم 20"، و"بيت بو صالح".

وفي عام 1979 شارك في مسلسل "الجفاف يتقل الندى"، وفيلم "الصمت"، وفي عام 1980 شارك في مسرحية "ممثل الشعب"، و"طبيب رغم أنفه"، ومسلسل "الدانة"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "الجوهرة"، ومسرحية "يا معيريس".

وفي عام 1982 شارك في مسرحيات "صارت نشب"، و"حكمت محكمة السلطان" وجسد فيه شخصية رجل وهو العمل الثاني والأخير الذي يقدم فيه دور رجل، وفي عام 1983 شارك في مسرحية "فرسان المناخ"، و"توم وجيري".

وفي عام 1984 شارك في مسرحيات "دقت الساعة"، و"من أجل حفنة دنانير"، و"الجنس الخامس"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "فايز التوش"، و"بين نارين"، وفي عام 1986 شارك في مسرحية "رجل مع وقف التنفيذ".

وفي عام 1987 شارك في مسرحية "كماشة"، و"أرض وقرض"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "هالو بانكوك"، و"الكرة مدورة"، و"المدرسة العجيبة"، وفي عام 1989 شارك في مسلسل "سوالف أم هلال".

انقطع النمش عن التمثيل لسنوات وعاد عام 1996 في مسرحية "عالمكشوف" والذي يعد آخر عمل مسرحي له قبل الاعتزال.

أشهر أدوار المرأة التي قدمها

قدم النمش في حياته الفنية شخصيات نسائية ناجحة، ولعل أهمها شخصية "أم عليوي" التي ظهرت في عدد كبير من الأعمال الفنية الكويتية.

ومن الشخصيات النسائية التي جسدها منيرة الطواش في مسلسل "الأقدار" عام 1977، وأيضًا شخصية حرم سعادة الوزير في المسرحية التي تحمل الاسم نفسه، وشخصية أم صالح وهي سيدة متسلطة تتحكم بالبيت وبزوجها.

أبرز المعلومات عن عبد العزيز النمش

  • متزوج ولديه ولدان اسمهما صالح وعادل.
  • تم تكريمه عام 1997 في المهرجان المسرحي الخامس لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت، وفي العام التالي كرمه المجلس الوطني للثقافة والفنون في الموسم الثقافي.
  • كرمته فرقة المسرح الشعبي بمناسبة احتفال الفرقة بمرور 40 عامًا على تأسيسها وذلك عام 1995.
  • كرمه مسرح السلام عام 2001 تحت رعاية الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح.
  • كرمته الإعلامية عايشة اليحيى عام 1995 مع مجموعة من الفنانات.

مرضه ووفاته

عانى عبد العزيز النمش من المرض منذ عام 1995 حيث عانى من مرض القلب وضغط الدم، والسكري وأمراض الشيخوخة.

وبمرور الوقت تأثرت القرنية في عينيه بسبب مرض السكري وأصيب بشلل مؤقت أبعده عن الناس، وقبل وفاته أجرى عمليتين جراحيتين الأولى كانت عملية قلب، والثانية عملية شلل وأجرى العمليتين خارج الكويت على نفقة وزارة الدفاع بدعم من الشيخ سالم الصباح.

وفي 22 مايو عام 2002 توفي النمش بعد معاناة مع المرض، وحضر دفنه العديد من رواد المسرح الكويتي أمثال عبد الحسين عبد الرضا، وخالد النفيسي، وخليل إسماعيل، وإبراهيم الصلال.