• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      عبد الله حمصي Abdallah Hemsi.. النجم اللبناني الشهير بأسعد

السيرة الذاتية

اشتهر الفنان اللبناني الراحل عبد الله حمصي بشخصية أسعد التي قدمها طوال مسيرته الفنية في فرقة "أبو سليم" التي أسسها الفنان اللبناني صلاح تيزاني، وقد قدم طوال مسيرته الفنية التي بدأها بعمر 15 عامًا أعمالًا وكوميدية في التلفزيون والمسرح والسينما والإذاعية أيضًا، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو عبد الله الحمصي؟

هو فنان وممثل لبناني يعد من أشهر نجوم الكوميديا في لبنان ولد في 7 فبراير عام 1937 في طرابلس، وبدأ مسيرته الفنية مع الفنان صلاح تيزاني في فرقة أبو سليم، وقدما معًا عددًا من الأعمال الكوميدية البارزة منذ الخمسينيات.

عشق الفنان عبد الله الفن والتمثيل منذ صغره، كما أنه كان رياضيًا بامتياز حيث مارس رياضة السباحة وحصل على ميداليات في مسابقات رياضية عدة، فضلًا عن تعلمه السيف والترس، وفنون الزجل كذلك.

بدأ مشواره الفني في عمر 15 عامًا وقدم عدد كبير من المسرحيات الكوميدية البارزة حتى تأسيس التلفزيون اللبنانية، ثم انتقل بعدها إلى التلفزيون ولكنه واصل تقديم المسرحيات.

في الستينات أسس الحمصي فرقة فنية اسمها "فرقة الفنون الشعبية، وانفرد ببطولة معظم مسرحياتها، وفي التلفزيون قدم أكثر من 1700 ساعة تلفزيونية فضلًا عن 60 مسرحية.

نشأته وتعليمه

نشأ الفنان عبد الله حمصي في حي الزاهرية في مدينة طرابلس شمال لبنان، وقد بدأ التمثيل في سن 15 عامًا من خلال فرقة كشافة الجراح الفنية التي قادها الفنان صلاح تيزاني.

أحب حمصي الفن والرياضة منذ صغره، وقد كان يمارس رياضة السباحة وفاز في عام 1955 بميدالية في مسابقة سباحة بدأت من القلمون إلى الميدان وأخذت المسافة 3 ساعات ونصف تقريبًا.

كان الراحل محبًا للصيد والبحر وطاولة الزهر، كما كان مهتمًا بالتراث والفلكلور منذ صغره، وقد تعلم العديد من الهوايات منها السيف والترس فضلًا عن اهتمامه بتعلم الزجل اللبناني الذي برع فيه فيما بعد.

كم عمر عبد الله الحمصي؟

ولد الفنان عبد الله الحمصي في 7 فبراير عام 1937 وقد توفي عام 2023 عن عمر ناهز 86 عامًا.

عبد الله حمصي Abdallah Hemsi.. النجم اللبناني الشهير بأسعد

هل توفي عبد الله حمصي؟

نعم، توفي عبد الله حمصي في 27 يونيو عام 2023 عن عمر 86 عامًا، وقد أثار خبر وفاته صدمة لمحبيه في لبنان كونه عاصر 4 أو 5 أجيال وظلت أعماله راسخة في أذهان الجمهور اللبنانية في أشد أزمات لبنان وخاصة وقت الحرب.

وبعد وفاته نعته وزارة الثقافة اللبنانية، وكتبت في بيان لها أن لبنان فقدت فنان مميز أدخل البسمة والفرحة في قلوب اللبنانيين بأسلوبه الكوميدي الراقي، وترك بصمة هامة في السينما والإذاعة والتلفزيون والمسرح.

وقد نعاه عدد كبير من النجوم في الوسط الفني اللبناني منهم باسم مغنية وسيرين عبد النور، وكارمن لبس وغيرهم. كما نعته نقابة الممثلين في لبنان من خلال بيان نشر على صفحة النقابة على فيسبوك وذكر في البيان أن لبنان فقد قامة فنية كبيرة قل نظيرها في سماء المسرح والتلفزيون.

زوجة الفنان عبد الله حمصي

متزوج من شقيق الفنان صلاح تيزاني واسمها هدى.

مسيرة الفنان عبد الله الحمصي

بدأ عبد الله حمصي مسيرته الفنية في سن الخامسة عشرة من خلال فرقة كشافة الجراح الفنية، التي أسسها صهره الفنان صلاح التيزاني، وقد ساهم كذلك في تأسيس فرقة "كوميديا لبنان" مع تيزاني منذ عام 1957.

حقق حمصي نجاحًا فنيًا بارزًا في التلفزيون والمسرح والإذاعة والسينما، ففي رصيد الفني نحو 2000 ساعة تلفزيونية وما يصل إلى 70 مسرحية و15 عملًا سينمائيًا، كما شارك في العديد من المسرحيات مع الأخوين رحباني.

لدى الفنان الراحل رصيد فني مسرحي يصل إلى آلاف الساعات فضلًا عن آلاف الساعات المسجلة في الإذاعة أيضًا. اشتهر حمصي بشخصية أسعد التي قدمها في جل أعماله تقريبًا، وقد عبر من خلال شخصيته عن معاناة الفقراء والمهمشين في لبنان.

تركزت معظم أعمال حمصي في مدينته طرابلس، إلا أنه قدم عددًا من الأعمال الفنية والمسرحية في بيروت كذلك، وقد ساهم في مخاطبة 4 أو 5 أجيال بأعماله الفنية المميزة.

عبد الله حمصي Abdallah Hemsi.. النجم اللبناني الشهير بأسعد

أسعد في المسرح

في المسرح قدم الممثل اللبناني عبد الله الحمصي عدد كبير من المسرحيات مع صلاح تيزاني، وقد أسس معه فرقة "كوميديا لبنان" عام 1957 ونجحا معًا في تقديم مسرحيات بارزة.

اتجه بعدها إلى القناة السابعة في التلفزيون اللبناني وقدم شخصية "أسعد القروي" مرة أخرى، ثم شارك التمثيل في فرقة "أبو سليم الطبل" المكونة من 27 ممثلًا، ومن أبرز شخصياتها أبو سليم ودرباس وشكري وأبو أسعد وجميل أوبو نصره.

في الستينيات أسس حمصي فرقة "الفنون الشعبية" التي أخرجت نخبة من المواهب الشابة، وقد قدم دور البطولة في معظم مسرحياتها على مسرح الرابطة الثقافية في طرابلس غالبًا.

ومن أبرز أعماله في المسرح مسرحيات أسعد وعيلة أبو الريش، وقضية وحرامية، ويعيش ما حدا، وشاكوش ومنشار، ووزارة التربية مع أطيب التمنيات وهندومة سقطت الحكومة، وأسعد طبيب ودويك والمغناطيس، وقدف با بحار، وأسعد شو، وأسعد على الهواء وآباء وأبناء وغيرها.

أيضًا قدم مسرحيات من أعمال الكاتب بشير الضيفة، وأبرزها يا سامعين الصوت وكلو من للو، وحربوق بقلب الصندوق، وأسعد أكشن، ومنحوس وعروس، وأسعد ما بدو، وطبخة بحص، وهية هية، وأسعد بالأوكازيون، والحكاية بدا داية.

عبد الله حمصي Abdallah Hemsi.. النجم اللبناني الشهير بأسعد

أسعد في الإذاعة والتلفزيون

شارك الفنان الراحل عبدالله حمصي في التلفزيون كذلك، وغالبية أعماله في التلفزيون كانت مع شقيق زوجته الفنان صلاح تيزاني، ومنها "عزيزتي مروة"، و"المنتقم"، و"صح النوم"، و"دويك يا دويك"، و"مالح يا بحر"، و"قصص حب".

أما في الإذاعة قدم آلاف الحلقات الإذاعية المسجلة، وأبرزها "ديوك الحي الله معكم"، و"قهوة مرة يا إسكندر"، و"الناس أجناس"، وقدم العديد من أعمال جورج يمين ويعقوب الدشراوي وأنطوان  غندور.

أما في السينما قدم عبد الله الحمصي عدد من الأفلام السينمائية، منها "سفربلك"، و"بنت الحارس"، و"عودة البطل"، و"غيتار الحب"، و"المرمورة"، و"الرؤيا"، و"نهلا"، و"نهاية حلم"، و"حبي الذي لا يموت"، و"الليل الأخير" وغيرها.

أهم الأعمال

  • أسعد وعيلة أبو الريش

  • شاكوش ومنشار

  • وزارة التربية مع أطيب التمنيات

  • هندومة سقطت الحكومة

  • الحكاية بدا داية

  • دويك والمغناطيس

  • بين تكو وتكة رح بتصير

  • أسعد على الهواء

  • أسعد طبيب

  • قدف يا بحار

  • يعيش ما حدا

  • الجراد

  • حربوق بقلب الصندوق

  • كلو من للو

  • منحوس وعروس

  • أسعد بالأوكازيون

  • أيام اللؤلؤ

  • سفربلك

  • عودة البطل

  • الليل الأخير