عبدالعزيز المسلم... الكويتي ملك مسرح الرعب

أحد مؤسسي مسرح الرعب وأخرج وألف العديد من المسرحيات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
عبدالعزيز المسلم... الكويتي ملك مسرح الرعب

يعد الممثل والمؤلف والمخرج الكويتي عبدالعزيز المسلم واحد من أهم الفنانين في الكويت بسبب إسهاماته الفنية الهامة، فهو يعتبر من مؤسسي مسرح الشباب في الكويت، كما هو مؤسس مسرح الرعب وساهم في كتابة عدة أعمال نفية مميزة، تعرف أكثر على مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عنه في هذا المقال.

حياة عبدالعزيز المسلم ونشأته

عبد العزيز عبد الله المسلم هو ممثل ومؤلف ومخرج كويتي ولد في 4 أكتوبر عام 1965، وهو الابن الأكبر ويحمل اسمه جده عبد العزيز.

درس السلم المرحلة الابتدائية والمتوسطة في مدرسة الغزالي المشتركة بمنطقة الشويخ، وفي المرحلة الثانوية درس في مدرسة يوسف بن عيسى في ضاحية عبد الله السالم.

بعد المرحلة الثانوية درس المسلم الفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس فيها، ثم أكمل الدراسات العليا.

كان المسلم متفوقًا في دراسته، وأحب مواد العلوم والأحياء، كما كان يحب أيضًا مادتي التاريخ والدين، وبعد حصوله على البكالوريوس أحب الإخراج، وعلى المستوى الشخصي فقد درس في عدة مجالات.

المسلم حاصل على الدراسات العليا في فلسفة الفنون، ولديه كذلك العديد من الدراسات والدورات في المجالات الإدارية والمالية، فضلًا عن دراسته في مجال التنمية البشرية، والدراسات الاستراتيجية، كما أنه متخصص في مجال معايير الجودة العالمية والإتقان.

تزوج المسلم في شهر أكتوبر عام 1989 بعد انتهائه من مسرحية "هالو باكوك" من السيدة منيرة سالم الصلال، ورزق بابنتين هما هبة وصمود وأربعة أولاد هم عبد الله، وعبد الرحمن، ومحمد، وسالم.

عمل المسلم في مجال التمثيل في سن صغير حيث شارك في التمثيل في سن الرابعة، وبعدها عمل كصائد سمك أو (حداق) وتعلم صيد السمك في سن 4 أعوام، وحينما بلغ من العمر 12 عامًا كان لديه في شاليه والده بالدوحة حظيرة سمك ومشبك و3 قوارب صيد.

وفي عام 1997 امتلك مسلم 4 محلات لأدوات الصيد في سوق السمك، وامتلك كذلك معرضًا للمعدات البحرية والقوارب في الشويخ، وبعد بعد 13 عامًا توقف عن العمل في هذا المجال وأسس 3 علامات تجارية وصنع معدات خاصة لزبائنه.

عمل مسلم في طفولته راعي غنم عند والده في المقوف في فترة السبعينات، وفي الثمانينات عمل في جبد، ولكن بعد أزمة المناخ خسر والده كل ماله.

مشواره الفني

دخل عبدالعزيز المسلم مجال الفن في طفولته بالصدفة، حيث ذهب مع والده إلى التلفزيون ورأى الإعلامي الكويتية أنيسة الملقبة بماما أنيسة في الاستوديو خلال تصوير مسلسل "ابن الصياد" بطولة علي المفيدي.

وفي هذا الوقت كان الطفل المقرر له تصوير الحلقة لم يحضر، لذا تمت الاستعانة به في المسلسل وكان عمره 4 سنوات، وظل معهم في التصوير لمدة 30 يومًا وكان من بينهم الفنانة مريم الصالح.

عمله بالتمثيل

منذ عام 1973 عمل عبدالعزيز المسلم بالتمثيل، وشارك في مسلسلات مثل "الشاطر حسن"، و"أوراق الخريف" وكان وقتها لا يزال طفلًا.

ابتعد بعد ذلك عن التمثيل منذ عام 1975 لأكثر من 12 عامًا، ليعود عام 1987 في عدة مسرحيات منها "مصارعة حرة"، و"برشامة"، وحتى نهاية الثمانينات قدم أعمالاً فنية مختلفة منها مسرحيات "المدرسة العجيبة"، و"فلونة والشناكل"، و"المطيور"، ومسلسل "الطماعون".

وفي التسعينات واصل المسلم المشاركة في الأعمال الفنية التي تنوعت ما بيت المسرح والتلفزيون والإذاعة، فشارك في مسلسلات "عبيد مدور الطلايب"، و"بيت الوالد".

ومن المسرحيات التي شارك فيها "الحيران رايح جاي"، و"زمن الدراكولا"، و"هالو كايرو"، و"خمسة وخميسة"، و"عبيد في التجنيد" وغيرها.

وفي الألفينات واصل تقديم عدد كبير من المسرحيات وخاصة مسرح الرعب الذي يعد من أهم مؤسسيه ومن المسرحيات "قصر الرعب"، و"سوق شرق"، و"الرجل الذئب"، و"صرخة الرعب"، وو"مصاص الدماء"، و"الإنس والجن"، و"ليلة رعب".

كذلك قدم مسرحيات "عايلة فن رن"، و"مثلث برمودا"، و"البيت المسكون"، و"جنوب أفريقيا"، و"خطوات الشيطان"، و"المهمة الصعبة" وآخر مسرحية قدمها "الطابق الثاني" عام 2022.

كذلك شارك في عدة مسلسلات منها "نور عيني"، و"مسك وعنبر"، و"الأصيل"، و"عتيج الصوف"، و"فريج صويلح"، "البيت المسكون"، و"العضيد"، والثمن"، و"الليوان"، و"الجسر"، ، وآخر مسلسل تلفزيوني قدمه "العاصفة" عام 2019.

عمله بالتأليف والإخراج

ألف المسلم عدد كبير من الأعمال المسرحية وخاصة في مسرح الرعب، ومنها مسرحيات المهمة الصعب، والطابق الثاني، والجسر، وجنوب أفريقيا، ، ومثلث برمودا، ونص الليل، وصرخة الرعب وغيرها.

أما المسلسلات التي ألفها عتيج الصوف، وفريج صويلح، والأصيل، والبيت المسكون، والعضيد، وعشرة عمر، وأنت عمري، والجسر، وقد ألف أكثر من 45 عملًا فنيًا ما بين التلفزيون والمسرح.

وفي الإخراج أخرج المسلم ما يقارب من 30 عملًا فنيًا مسرحيًا ومنهم مسرحيات مثلث برمودا، وعايلة فن رن، والإنس والجن وغيرها.

أبرز المعلومات عن عبدالعزيز المسلم

  • حصل المسلم على العديد من الشهادات والجوائز منها جائزة أفضل مخرج مسرحي عام 1990 في المهرجان الكويتي المسرحي.
  • حصل على جائزة أفضل مخرج مسرحي، وجائزة أفضل ممثل دور أول، عن مسرحية البيت المسكون 2.
  • في عام 2001 حصل على العديد من الجوائز من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
  • وفي عام 2002 حصل على الجائزة البرونزية عن مسلسل "من قصص القرآن" والجائزة الفضية عن "صامدون يا قدس".
  • في عام 2003 حصل على الجائزة الذهبية عن مسلسل "الفطير المقدس" من مهرجان الإذاعة والتلفزيون، وفي عام 2006 حصل على الجائزة الذهبية عن مسلسل "الشجرة" من مهرجان الخليج التاسع للإذاعة والتلفزيون.
  • حصل على جائزة وشاح الكويت في مجال الإنسانية، وجائزة سفير الإنسانية.
  • صرح أنه ينصح أبناءه دائمًا بالصلاة وحسن الخلق والادخار، وذكر أن مسألة الادخار لا تزال من الأمور الصعبة عليهم.
  • صرح أن أول سيارة ركبها من نوع وانيت شفر قمارتين لرحلات البر، وبعدها اشترى سيارة الليسن، ثم اشترى له والده سيارة مرسيدس، وأول سيارة اشتراها بماله كانت كاديلاك.
  • صرح أنه شعر بالخسارة أكثر من مرة، ومنهم خلال غزو الكويت، وأزمة كورونا، وبعد وفاة والدته وعمه عبد الرحمن.
  • صرح أنه لا يزال يتواصل مع زملاء الدراسة ومع أستاذته من الابتدائية، ومنهم معلم التربية الإسلامية الأستاذ عبد الوهاب الزمامي.
  • حينما سُئل ما هي الشخصية التي تأثر بها قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وجدته، ومن الوسط الفني المرحوم غانم الصالح، وعلي المفيدي، ومريم الغضبان، وعبد الحسين عبد الرضا، وسعد الفرج، وإبراهيم الصلال.
  • قدم اعتذار للإعلامية مي العيدان بعد الخلافات الفنية بينهما التي استمرت لسنوات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة