• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله ضيف الله سالم الطوياوي

    • اسم الشهرة

      عبدالله السالم Abdallah El Salem من الغناء إلى إمامة المساجد

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      حائل، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      ساميحاتمآدمممدوحزياد

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1977 - 1989

السيرة الذاتية

خاض الفنان السعودي المعتزل عبدالله السالم رحلة طويلة بدأت باحتراف الغناء وتحقيق نجاحات كبيرة في عالم الغناء الشعبي في المملكة ثم تركه لعالم المعازف والغناء والاتجاه إلى عالم المساجد والإمام، وخلال هذه الرحلة شهد عدة تحديات، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وقصة حياته وتوبته.

من هو الفنان عبدالله السالم؟

عبد الله  ضيف الله سالم الطوياوي  الشمير والشهير بأبي سامي هو فنان سعودي معتزل وشيخ وإمام مسجد حاليًا ولد في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية.

اشتهر الفنان عبدالله بصوته المميز وأسلوبه الفريد في العزف على العود، وقد حقق شهرة كبيرة بين الشباب منذ بداياته في أواخر السبعينيات.

ورغم اعتزاله الفن لا يزال الفنان المعتزل عبد الله يحظى بشعبية كبير لدى الجمهور السعودي، كما أنه محبوب وتنتشر بعض مقاطع الفيديو له على سنابات المشاهير في السعودية.

ورغم ابتعاده عن الفن لسنوات إلا أنه تعرض لانتقادات حادة عام 2016 وكانت هذه الأزمة من أشهر أزماته بسبب شائعات عودته إلى الغناء مرة أخرى.

هل فيصل السالم اخو عبدالله السالم؟

نعم، الفنان فيصل السالم هو شقيق عبد الله السالم وهو مغني شعبي اشتهر أيضًا بمهاراته الفريدة في العزف على العود والغناء.

كم عمر الفنان عبدالله السالم؟

ولد الفنان السعودي المعتزل عبدالله السالم في عام 1378 هجريًا ويبلغ من العمر حاليًا 67 عامًا تقريبًا.

عبدالله السالم Abdallah El Salem من الغناء إلى إمامة المساجد

مسيرته الفنية

بدأ الفنان عبدالله السالم مسيرته الفنية سنة 1398 هـ أي تقريبًا في عام 1977 ميلاديًا من خلال نشر أغانيه التي كان يغنيها في الجلسات في منطقة موقق في منطقة حائل التي سكن وعاش بها.

وقد حققت أغنيات السالم نجاحًا كبيرًا على المستوى الإقليمية وتميز أسلوبه الفني بالتميز بسبب الألحان الحديثة وصوته الجميل متعدد الطبقات، فضلًا عن مهاراته الفريدة في العزف على العود وأسلوبه في التقاسيم.

تمكن السالم في فترة قصيرة أن يصبح من نجوم الفن الشعبي في السعودية وحظي بشعبية كبيرة بين جيل الشباب وقتها.

تعاون السالم مع عدد كبير من الشعراء في هذا الوقت منهم سعد هجاج الرويلي، وعثمان المجراد وعناد المطيري، وممدوح الجبرين، وشايوش الجوهر، وعبد العزيز العفنان وغيرهم الكثيرين.

أصدر عبد الله السالم ألبومين وهما ألبوم "أبغاك أنا" الذي ضم 8 أغنيات وهي "أضحك وأخفي حزن الأيام"، و"وحال الفراق"، و"أمل للعزلة"، و"فزيت يوم أطريت"، وهي من أشهر أغنياته، و"يا علي"، و"مشتاقلك"، و"جفت دموع العين".

ألبومه الثاني "جيت البحر" وضم أيضًا 8 أغنيات منها "أبحرت بعيونك"، و"عطني عهد"، و"ما أقدر أعيش"، و"ما رضيت"، و"ما أنت بقد الغلا"، و"خلها بالبحر"، و"سفيري".

عبدالله السالم Abdallah El Salem من الغناء إلى إمامة المساجد

اعتزال الفن والتوبة

في عام 1409 هـ، أي عام 1989 تقريبًا أعلن الفنان عبدالله السالم توبته واعتزاله الفن واتجاهه إلى العبادة والدين.

وبعد اعتزاله الفن اتجه إلى دراسة الدين وأصبح خطيب جامع ممدوح العلي في منطقة حائل وتحديدًا في حي آجا، كما أنه إمام مسجد المثيب في أجا، وهو كذلك راق شرعي مشهور في منطقة حائل.

وبعد الاعتزال ابتعد  السالم تمامًا عن الساحة الفنية وابتعد عن الصحافة حتى أن الجمهور السعودية قد نسيه تمامًا. كما أنه أطلق لحيته ونزل العقال وارتدى الغترة البيضاء.

عبدالله السالم Abdallah El Salem من الغناء إلى إمامة المساجد

شائعات عودته إلى الغناء

بعد 30 عامًا من اعتزال الغناء وإعلان التوبة والاتجاه إلى الإمامة انتشرت الكثير من الشائعات حول عودة الفنان المعتزل عبدالله السالم إلى الغناء مرة أخرى، وذلك بعد انتشار مقطع صوتي وهو يعزف على العود في إحدى الجلسات مع الأصدقاء وذلك في عام 2016.

وبعد انتشار هذا التسجيل تصدر اسم الشيخ عبد الله السالم التريند وتصدر هاشتاج "عبدالله السالم يتراجع بعد توبته للأغاني" وتعرض لانتقادات حادة بسبب ذلك.

وكان الجمهور، الذي كان من مستمعي السالم قبل الاعتزال، قد أوضحوا أن الطريقة التي تم العزف فيها على العود في التسجيل تشبه إلى حد كبير طريقة السالم التي اشتهر بها.

انتشرت بعدها الكثير من الأخبار تفيد أن هذه الفيديوهات والمقاطع ما هي إلى استعدادات لعودة السالم إلى الفن من جديد بعد قطيعة استمرت ل30 عامًا.

ورغم نفي العائلة هذا الأمر إلا أن الشائعة ظلت تنتشر وسط التزام السالم الصمت لفترات طويلة دون الرد على الشائعات بنفيها أو تأكيدها.

كما تناقل البعض رسالة تم الادعاء أنها بخط السالم مكتوب فيها "كتبت فينا التقارير وأبعدنا عن المنبر والمحراب والرقية ثم أتبعها الأذى".

انتشرت أيضًا شائعات عودته إلى الغناء والعزف على العود واستعداده لإصدار أغنية جديدة بعد انتشار صورة له مع عازف العود دريع الهاجري وهو ما أجج هذه الشائعات والانتقادات التي وجهت له كذلك.

عبدالله السالم يخرج عن صمته

وبعد فترة طويلة من الاتهامات والانتقادات التي وجهت إلى عبدالله السام بشأنه عودته إلى الفن دون تأكد قرر السالم الخروج  عن صمته من خلال تسجيل صوتي نشر بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي مقطع الصوت الذي انتشر إلى السالم أكد أنه لا يحب الرد على من تعمد الأذى والإساءة إليه، إلا أنه قرر الحديث نزولًا على طلب الأصدقاء والمحبين.

وقد أكد السالم أن كل الأخبار والشائعات التي انتشرت عنه كاذبة وليست حقيقية وأنه لن يعود إلى الفن، ولو أراد العودة إلى الفن سيعود بكل بساطة، ولكنه أخطأ وأنه من عباد الله الذين يخطئون وليس معصومًا من الخطأ.

وقد وجه السالم عتابه إلى الناس الذين نشروا الشائعات والاتهامات الملفقة حوله والتي كانت سببًا في تعرضه لانتقادات وإساءات كثيرة من الجمهور السعودي.

وقد نشرت إحدى الصحف الشهيرة خبر عودة السالم إلى الغناء بعد 30 عامًا من الاعتزال، وذكرت الصحيفة أنه اختفى لمدة 10 أشهر عن الناس، كما أنه تم وقف قيده من الإمامة ومنع من الرقية. وبعد هذه الشائعة التي تضرر منها عاد مجددًا إلى الإمامة في المساجد والرقية الشرعية كذلك.


 

أهم الأعمال

  • مغني وعازف عود وملحن سابق

  • إمام مسجد في حائل حاليًا

معلومات أخرى

  • اعتزال الفن عام 1989 واتجه إلى العبادة والإمامة

  • انتشرت شائعات عودته إلى الفن عام 2016 بعد 30 عامًا من الانقطاع ولكنه نفى هذا الأمر