عثمان ديمبلي... الفرنسي مهاجم نادي برشلونة

يعد ثاني أغلى لاعب جنبًا إلى جنب مع بول بوجبا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
عثمان ديمبلي... الفرنسي مهاجم نادي برشلونة

يعد اللاعب الفرنسي عثمان ديمبلي واحد من أهم اللاعبين المحترفين في نادي برشلونة والمنتخب الفرنسي، وبدأ تعلم كرة القدم في عام 2004 في فريق الشباب لنادي ماديليني إفرو الفرنسي، وبعدها تمكن من الوصول إلى نادي برشلونة الإسباني، تعرف على مسيرته وأبرز المعلومات عنه في هذا المقال.

حياة عثمان ديمبلي ونشأته

مسور عثمان ديمبلي هو لاعب كرة قدمي فرنسي يلعب في مركز الجناح لنادي برشلونة الإسباني والمنتخب الفرنسي ولد في 15 مايو عام 1997 في فيرنون إيوري في نورماندي، ووالدته موريتانية سنغالية، ووالده مالي.

بدأ عثمان مسيرته الكروية بين سن 12 و 13 عامًا في نادي إيفر في مسقط رأسه وبعدها انتقل إلى عدة أندية حتى لعب في نادي برشلونة منذ عام 2017.

تزوج عثمان عام 2021 من زوجته المغربية المحجبة في حفل تقليدي بالمغرب، وولد عثمان لعائلة مسلمة.

مشواره الكروي مع الأندية

بدأ عثمان ديمبلي لعب كرة القدم عام 2004 في نادي هواة تابع للمنطقة التي يعيش فيها، وظل فيها 5 سنوات، وبعدها تمكن من اللعب في فريق إفر إف سي في الفترة ما بين يوليو عام 2009 حتى أكتوبر عام 2010.

اتجه بعد ذلك لتجربة اللعب في كرة القدم للصالات، وبرهن على مهارته الكروية العالية ونشاطه البدني الرائع، وفي عمر 14 عامًا تمكن من لفت انتباه مدربي نادي رين الفرنسي الذي تعاقد معه في النهاية في عام 2014.

نادي رين

لعب عثمان مع نادي رين لأول مرة في مع النادي في سبتمبر عام 2014 حينما لعب كبديل في الدقيقة 78، وصنع الهدف الثاني الذي ساعد الفريق على الفوز.

وفي موسمه الأول مع نادي رين سجل عثمان 13 هدفًا في 18 مباراة، بما في ذلك ثلاثية سجلها في 16 مايو عام 2015 في مباراة النادي على هيروفيل الذي انتهى بنتيجة 6 أهداف مقابل هدف واحد.

ظهر عثمان في الفريق الأول للنادي لأول مرة في 6 نوفمبر عام 2015 وشارك في الدوري الفرنسي، ولعب أول مباراة له حينما نزل كبديل في آخر 5 دقائق من زمان المباراة، وسجل هدف الأول في 22 نوفمبر ضد بوردو.

افتتح عثمان كذلك التعادل أمام نادي روازون بارك، وفي 9 يناير عام 2016 سجل هدفين في شباك نادي لوريان وساعد فريق في التعادل، ثم سجل أول ثلاثية له مع النادي في 6 مارس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي ضد نادي نانت في ديربي بريتون.

انتقاله إلى بوروسيا دورتموند الألماني

في 12 مايو عام 2016 وقع عثمان عقدًا لمدة 5 سنوات مع نادي بوروسيا دورتموند الألماني، ولعب أول مباراياته مع النادي في 14 أغسطس أمام بايرن ميونيخ في كأس الدوري الألماني الممتاز، وخسر الفريق بهدفين مقابل لا شيء.

سجل عثمان بعد ذلك هدفه الأول في 20 سبتمبر أمام نادي فولفسبورج في الدوري الألماني، وفي 22 نوفمبر سجل أول هدف له في دوري أبطال أوروبا حينما فاز النادي على ليغيا وارسو البولندي في مرحلة المجموعات.

وفي 26 أبريل عام 2017 صنع عثمان هدفًا وسجل هدف الفوز في الدقيق 74 ضد بايرن ميونيخ في نصف نهائي الاتحاد الألماني لكرة القدم، وساعد فريقه على الوصول إلى نهائي الكأس.

وفي المباراة الحاسمة سجل عثمان هدفه الأول وحقق دورتموند لقبه الرئيسي الأول في خمس سنوات، وحصل عثمان على لقب رجل المباراة. لعب لعد ذلك في الدوري الألماني وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري.

انتقاله إلى نادي برشلونة الإسباني

 في 25 أغسطس عام 2017 أعلن نادي برشلونة أنه اتفق مع ديمبيلي لشراء عثمان مقابل 105 ملايين يورو بالإضافة إلى 40 مليون يورو إضافية، ووقع عثمان عقدا مع النادي مدته 5 سنوات مع شرط الاستحواذ المحدد بمبلغ 400 مليون يورو.

وفي الفترة نفسها كان قد باع النادي الإسباني نيمار إلى نادي باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو، لذا يعد عثمان ثاني أعلى لاعب باليوور جنبًا إلى جنب مع بول بوجبا، وتلقى عثمان مبلغ 20 مليون يورو من النادي الألماني.

تسلم عثمان قميص رقم 11 الذي كان يرتديه نيمار سابقًا، ولعب لأول مرة في 9 سبتمبر كبديل في الدقيقة 68 أمام نادي إسبانويل، وصنع الهدف الأخير للنادي.

في أول مبارياته في الدوري تعرض لإصابة في الركبة واستبعد عن الملعب لمدة 4 أشهر، وعاد للعب في يناير 2018 ولكنه تعرض لإصابة مرة أخرى بعد أسبوعين واستبعد عن اللعب لمدة 4 أسابيع.

سجل عثمان بعد ذلك هدفه الأول مع برشلونة في مارس 2018، وسجل الهدف الثاني ضد تشيلسي، وسجل هدفه الأول في الدوري الإسباني في أبريل أمام نادي سيلتا فيجو، وفي هذا الموسم سجل 4 أهداف في 24 مباراة، وكان يبلغ من العمر 20 عامًا.

في افتتاحية موسم 2019- 2020 من الدوري الإسباني تعرض عثمان للإصابة في الركبة اليسرى، وغاب عن الملعب 5 أسابيع، وفي فبراير 2020 أصيب بتمزق شديد في أوتار الركبة، وتوقف عن اللعب بعد العلاج بسبب جائحة كورونا.

وفي موسم 2021- 2022 قدم عثمان تمريريتين ساعد الفريق على الفوز، وأنهى الموسم ب13 تمريرة حاسمة وحصل على لقب أفضل صانع ألعاب في الدوري الإسباني.

مشوراه مع المنتخب

تم استدعاء عثمان ديمبلي إلى تشكيلة المنتخب الأول في أغسطس 2016 لمواجهة إيطاليا، وسجل هدفه الأول مع منتخب فرنسا في مباراة ودية ضد إنجلترا.

وفي 17 مايو عام 2018 تم استدعاؤه إلى تشكيلة المنتخب الفرنسي للعب في كأس العالم 2018 المقامة في روسيا، ولكن لم تكن مشاركته في اللعب كثيرًا، حيث لعب كبديل في مباراة فرنسا على كرواتيا.

أبرز المعلومات عن عثمان ديمبلي

  • في يوليو عام 2021 تورط عثمان في قضية تنمر حينما تداول له فيديو مع زميله في الفريق أنطوان جريزمان على الإنترنت وهو يدلي تعليقات عنصرية ضد الفنيين الآسيويين في غرفتهم بالفندق.
  • سجل في مسيرته الكروية الدولية 4 أهداف، ولعب 27 مباراة دولية.
  • طوال مسيرته الكروية في الأندية سجل عثمان 67 وصنع العديد من الأهداف.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة