• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عدنان جستنية

    • اسم الشهرة

      عدنان جستنية Adnan Jastaniah صحفي رياضي

    • الفئة

      صحفي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 يناير 1958 (العمر 66 سنة)
      مكة المكرمة، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تحتل كرة القدم في السعودية مكانة كبيرة، ولهذا السبب يشتهر العديد من الصحفيين الرياضيين الذين يدلون بآرائهم الواضحة حول وضع الكرة السعودية، ومنهم الصحفي عدنان جستنية الذي عمل لفترة مديرًا للمركز الإعلامي في نادي الاتحاد السعودي، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة عدنان جستنية ونشأته

هو إعلامي سعودي يختص في الشؤون الرياضية والإعلام السعودي ولد في 20 يناير عام 1958 في مدينة مكة ويقيم الآن في مدينة جدة.

عمل لفترة مدير المركز الإعلامي لنادي الاتحاد السعودي، وعُرف بحبه لنادي الاتحاد، والآن يعمل صحفيًا في جريدة الرياضية السعودية ويكتب مقالات رأي أسبوعية.

كم  عمر عدنان جستنية؟

ولد الصحفي السعودي عدنان جستنيه في عام 1958  أي يبلغ من العمر حاليًا 65 عامًا.

مشواره المهني

بدأ عدنان جستنية مشواره المهني كصحفي رياضي، وعُرف بتشجيعه لنادي الاتحاد السعودي، وظهر في الإعلام في عدة برامج منها برنامج "خط الستة" كضيف دائم من أول حلقاته التي بُثت في عام 2008 على قناة أبو ظبي الرياضية.

وهذا البرنامج من تقديم المذيع محمد نجيب، وإعداد الصحفي سعيد الهلال، وكانت آخر حلقات البرنامج في عام 2012، ويستضيف البرنامج أربعة ضيوف بشكل دائم ومنهم الكاتب محمد الدويش، والكاتب أحمد الشمراني، والكاتب صالح الطريقي، وجستنية.

كان جستنية أول المغادرين من البرنامج الذي لم يستمر فيه إلا صالح الطريقي ومحمد الدويش لمدة 4 سنوات، وانتقل جستنية للعمل في منصب مدير المركز الإعلامي في نادي الاتحاد السعودي.

وبعد أن رحل جستنية عن البرنامج حل محله الإعلامي عاصم عصام الدين، وبعدها رحل الشمراني وحل بدلًا عنه منصور البدر، وبعدها توقف البرنامج عن العرض في عام 2012.

وبعد تولي جستنية منصب مدير المركز الإعلامي لنادي الاتحاد في حزيران عام 2010 عمل على الاهتمام بالمركز وتطويره، ومن قام بتعيينه هو رئيس نادي الاتحاد خالد المرزوقي، وذلك في عهد منصور البلوي، وأحمد مسعود، كما شغل جستنية منصل مدير العلاقات العامة في النادي أيضًا.

استمر جستنية في العمل في هذا المنصب لمدة 3 سنوات ليقدم استقالته في عام 2013 من عضوية نادي الاتحاد، وأعلن عن ذلك القرار رسميًا عبر تغريدة كتبها على صفحته الشخصية على تويتر، حيث كتب:

قبل قليل قدمت خطاب استقالتي لرئيس هيئة أعضاء شرف نادي الاتحاد من عضويتي كعضو شرف" ونشر أيضًا صورة لخطاب الاستقالة على تويتر، أما عن سبب الاستقالة هو عدم ثقة الأعضاء فيهم، واتخاذهم قرارات دون الرجوع إليه.

وبعد استقالته من النادي عمل ككاتب في صحيفة الرياضة السعودية حتى الآن، فضلًا عن عمله كناقد رياضي حصري على قناة 24 سوبر الرياضية، كما يكتب المقالات الرياضية على قناة العربية.

مواقف وتصريحات مثيرة للجدل لعدنان جستنية

لدى الإعلامي السعودي الشهير جستنية مواقف وتصريحات مثيرة للجدل، ولعل أهمها تهديده بكشف الحقائق التي كانت تدور في برنامج خطة الستة، واتهم البرنامج أنه يعمل لصالح نادي النصر الرياضي بشكل سري.

تعرض عدنان في مداخلة هاتفية في برنامج ليالي الخليج عام 2014 إلى وصف عنصري من المؤرخ عبد الله المالكي، ليلتمس عدنان له العذر أمام الجمهور بأنه لم يقصد قول هذا، وهو ما لاقى استحسان العديد من الإعلاميين.

في شهر أبريل من عام 2022 نشر تغريدة على تويتر تحدث فيها عن عضو شرف اتحادي سابق يسرب أخباراً عن نادي الاتحاد في قضية منظورة لا تخدم مصلحة العميد، وبعد انتشار هذه التغريدة وإثارتها للجدل بين مشجعي نادي النصر والاتحاد قرر حذفها.

ولم يذكر جستنية اسم صاحب القضية، وحينما سُئل عن سبب حذف تغريدته قال لقناة 24 الرياضية إنه بنى المعلومة بناءً على علاقة أحد الصحفيين بأحد أعضاء شرف نادي الاتحاد السابقين، ولكنه تأكد أن المعلومة ليست صحيحة، وأن إدارة الاتحاد حريصة على التكتم فيما يخص القضية.

صرح في حواره مع صحيفة صدى السعودية أن نادي الاتحاد أصبح في خطر، حيث أشار إلى أهمية محاسبة المدرب، وإذا استمر الاتحاد بهذا الشكل ولم يكن هناك محاسبة للمدرب سيكون النادي في خطر.

حينما سُئل من كان يتمنى الفوز في مباراة نصف النهائي بين النصر والاتحاد، حينها رد أنه في هذه الحالة ستكون مشاعر مختلطة بين الرغبة في الفوز أو الخسارة.

صرح جستنيه ذات مرة أن الرمز الاتحادي منصور البلوي الذي حقق إنجازات تاريخية نادي الاتحاد ليس اتحاديًا وإنما يشجع نادي النصر، وحينما سُئل عن هذا التصريح مرة أخرى قال إنه ربما كان منفعلًا حينما قال هذا التصريح.

وصف نفسه بأنه واحد من أهم الإعلامين المهتمين بالشأن الاتحادي على الرغم من أنه صرح مسبقًا صرح إن نادي الاتحاد "ميت.. والضرب في الميت حرام".

هجوم متبادل بينه وبين محمد نور

أما أشهر مواقفه المثيرة للجدل هو الهجوم المتبادل والانتقادات الحادة بينه وبينه أسطورة نادي الاتحاد السابق السعودي محمد نور، حينما انتقد جستنية محمد نور بسبب رغبته في الترشح لرئاسة العميد مستقبلًا.

وقال جستنية "صحيح أن محمد نور أسطورة داخل الملعب، لكنه لا يملك أي فكر إداري لتولي أي منصب في العميد" وحينها رد محمد النور وقرر الخروج عن صمته ونشر فيديو قال فيها إن النادي شهد العديد من الأزمات عندما كان جستنية مديرًا للمركز الإعلامي.

خلافه مع عبد العزيز المريسل

هاجم جستنية الإعلامي الرياضي عبد العزيز المريسل حيث شبهه بالـ"نونو" حينما قال عبد العزيز أنه تفوق على جستنية إعلاميًا.

ليرد عليه الإعلامي المريسل قائلًا: "أتفهم الغضب للزميل عدنان جستنية، ولكن لم أتوقع أن يظهر بهذه الطريقة التي للأمانة أزعجتني."

وبعدها واصل المريسل في نشر فيديوهات قديمة لجستينة يتحدث فيها عن المريسل بطريقة جيدة ورد فيها:

"من السهولة جداً أن أنزلق لنفس المنزلق والدخول في مهاترات لكني وعدت نفسي أن أحاول قدر الإمكان الابتعاد عنها، لهذا سأكتفي بما كنت تذكره بشخصي المتواضع وإشادتك وعلى فكرة هي شهادة أعتز فيها لكن لا أعلم لماذا تغيرت فجأة".

عدنان جستنية ومحمد صلاح

وجه الصحفي الرياضي السعودي عدنان جستنية رسالة إلى اللاعب محمد صلاح، الذي يرفض حاليًا العروض المقدمة له من نادي الاتحاد السعودي، وكتب عبر حسابه على إكس: " أتمنى من مسيري الكرة السعودية وصندوق الإستثمارات إبلاغ وإشعار اللاعب محمد صلاح وناديه ليفربول إذا لم تتم الصفقة في هذه الفترة أي نادِ سعودي بالموسم المقبل غير نادي الاتحاد ، لن يسمح للاعب بانتقاله إليه وفي نفس الوقت لن يعطى اللاعب محمد صلاح العرض المقدم له حالياً".

وتابع:"المفاوض السعودي لو بلغ اللاعب وناديه هذا التحذير حتماً سيكون هناك موقف مختلف ينتهي بموافقة كافة الأطراف ويا دار مدخلك شر".

وقد واجه عدنان انتقادات حادة من الإعلامية الرياضية المصرية مي حلمي عبر قناة الحدث، وذلك بعد تصريحاته الكاذبة حول قبول محمد صلاح عرضه الاتحاد والانتقال إلى النادي.

وقد قال جستنية عبر قناة MBC إن صلاح أصبح اتحادي مع راموس، وتابع: "بنته مكة سجلها هنا في جدة في إحدى المدارس".

وقد قالت مي حلمي في برنامجها: "يا أستاذ (جستنيه) هل أنت مصدق الخبر؟. صلاح بعد ما شاف خبر زي ده هيجي إزاي؟ إزاي قدرت تقول خبر زي ده مهم. الراجل يروح يشوف شغله ولا رايح يقدم للعيال في المدرسة".

وقد رد جستنيه على هذه التصريحات وقال: "الزميلة المحترمة جداً مي حلمي لن أرد عليكِ الآن. ولكن ثقة المنتدى سوف رد عليك في الوقت المناسب رداً ملزماً حتميةً بل ومن المؤيدين ستندمين".

أهم الأعمال

  • ضيف دائم في برنامج خط الستة الذي بدأت أولى حلقاته في 2008

  • مدير المركز الإعلامي في نادي الاتحاد عام 2010 واستقال من عضوية النادي عام 2013

  • مدير العلاقات العامة في نادي الاتحاد

  • يعمل حاليًا كاتب صحفي في صحيفة الرياضية

معلومات أخرى

  • تعرض لوصف عنصري من قبل المؤرخ عبدلله المالكي

  • يعرف بحبه الشديد لنادي الاتحاد ودفاعه عنه

  • كان على خلاف طفيف بينه وبين زميله عبدالعزيز المريسل

  • قال إن محمد صلاح أصبح اتحاديًا وينقل ابنته مكة إلى المدرسة وتعرضت إلى الانتقادات بعد أن رفض صلاح كل العروض المقدمة من نادي الاتحاد وأصر على بقائه في ليفربول