عدوى الفطر الأسود هل هي مُرتبطة بالإصابة بكوفيد-19؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021
عدوى الفطر الأسود هل هي مُرتبطة بالإصابة بكوفيد-19؟

"الفطر الأسود"، هو عدوى فطرية نادرة تؤدي إلى مضاعفات صحية تُهدد الحياة مع ارتفاع مخاطر الوفاة. تم ربط الحالات المتزايدة من الفطر الأسود في الهند باستخدام الستيرويد على نطاق واسع، الإصابة ببعض الأمراض، تثبيط المناعة الناتج عن الإصابة بكوفيد-19. كذلك، فإن الأشخاص المُصابون بداء السكري، على وجه الخصوص، معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالعدوى.

ما هو الفطر الأسود؟

الفطر الأسود، هو عدوى فطرية تحدث نتيجة التعرّض للعفن الذي يعيش في التربة. من الشائع ملامسة هذه الجراثيم الفطرية لأنها توجد في الغبار والأوساخ والأوراق المتعفنة.

الفطريات السوداء هي عدوى نادرة ولكنها خطيرة. تؤدي حالة نقص المناعة والإفراط في استخدام أدوية الستيرويد، وهما عاملان مرتبطان بالإصابة بعدوى كوفيد-19، إلى زيادة احتمالية الإصابة بالفطر الأسود. إذا لم يتم علاج الفطر الأسود بسرعة، فيمكن أن تؤدي الحالة إلى مضاعفات تهدد الحياة.

في الكبيعي، يكون لديك فرصة كبيرة للتلامس مع الفطر الأسود، لكن فرص الإصابة بالعدوى منخفضة إذا كان لديك جهاز مناعة قوي.

أعراض الإصابة بعدوى الفطر الأسود

تشمل الأعراض الشائعة لعدوى الفطر الأسود ما يلي:

الاحمرار، التورم، الرائحة الكريهة، الرؤية المزدوجة، الصداع الشديد، الحمى.

الأشخاص  الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الفطر الأسود

الأشخاص المُعرضون أكثر لخطر الإصابة بعدوى الفطر الأسود، هم:

  • الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة أو يتلقون علاجات مثل العلاج بالستيرويد، هذا يشمل الأشخاص المصابين بسرطان الدم أو غيرها من الأورام الخبيثة الدموية.
  • الأشخاص المصابون بداء السكري غير المنضبط ، الذين يمكن أن يصابوا بالحماض الكيتوني ، وهي حالة توفر وسطًا حمضيًا للفطر ليزدهر.
  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء.
  • الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، وخاصة المخدرات الوريدية.
  • الأشخاص الذين يُعانون من سوء التغذية.

هل الفطر الأسود قاتل؟

أبلغ مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي عن معدل وفيات بنسبة 54 ٪ لعدوى الفطر الأسود، على الرغم من أن العدد يتغير بناءً على موقع الإصابة وأي ظروف صحية أساسية لدى الشخص.

علاج الإصابة بعدوى الفطر الأسود

الخبر السار هو أن عدوى الفطر الأسود يمكن علاجها، ولكن فقط إذا تم تشخيصها في الوقت المناسب. إذا غزت الفطريات المخاطية الفص الجبهي للدماغ، يمكن أن تُسبب أعراض الذهان والكلام غير المنظم. كما تدمر العدوى الأنسجة وتُسبب تآكل العظام وتُنتج الالتهاب.

يمكن أن يكون علاج عدوى الفطر الأسود معقداً. عندما تنتشر العدوى الفطرية، يتعين على الجراحين إزالة أنسجة المخ الميتة أو المصابة جراحياً، سيتعين على الأطباء أن ينظفوا كل الأنسجة بوصة ببوصة حول فطر الغشاء المخاطي والتخلص من جميع الأنسجة الميتة.

بالنسبة لبعض المرضى، يمكن أن تؤدي المضاعفات العصبية لعدوى الفطر الأسود إلى مضاعفات صحية طويلة الأمد، مثل مشاكل الرؤية. يحدث هذا لأن بعض العضلات أو الأعصاب، مثل العصب البصري، التي تُشارك في حركة العين يمكن أن تتأثر بحدوث التهاب في العضلات المجاورة.

عندما تتضرر هذه الأنسجة العصبية والعضلية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى سلسلة من المشكلات الصحية، بما في ذلك الرؤية المزدوجة والعيون المتدلية والجفون المتدلية والصداع والرائحة الكريهة.

الرابط بين عدوى الفطر الأسود كوفيد-19

لقد تركت جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، العديد من الأشخاص حول العالم يُعانون من ضعف في جهاز المناعة، وهي الظروف المثالية للفطر الأسود الذي يبحث عن مضيف جديد. تقع الهند حاليًا في قلب تلك العاصفة.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أبلغت الهند عن أكثر من 27 مليون حالة بالإضافة إلى أكثر من 300000 حالة وفاة اعتباراً من 26 مايو الماضي.

صحيح أنه لا يوجد دليل علمي مباشر على أن فيروس SARS-CoV-2 نفسه يُسبب عدوى الفطر الأسود. لكن من المرجح أن حالات الفطر الأسود في الهند مرتبطة بعاملين رئيسيين، هما:

  • الإفراط في استخدام المنشطات مثل الديكساميثازون لعلاج أعراض كوفيد -19.
  • انتشار العدوى في الأشخاص الذين يعانون بالفعل من تثبيط المناعة، بما في ذلك مرضى السكري، خاصة مرض السكري غير المنضبط.