علماء ألمان يطورون برنامج كمبيوتر يتنبأ بالمستقبل!

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يونيو 2018
علماء ألمان يطورون برنامج كمبيوتر يتنبأ بالمستقبل!

ابتكر باحثون في مجال الكمبيوتر بجامعة بون الألمانية برنامج كمبيوتر، يمكنه التنبؤ بالمستقبل لمدة عدة دقائق. ويتم تغذية البرنامج في البداية بسلسلة من الأفعال التقليدية، مثل خطوات الطهي عبر مجموعة من مقاطع الفيديو، وبناء على هذه المعلومات، يستطيع البرنامج أن يتنبأ بدقة بالخطوات التالية، التي سوف يقوم بها الطباخ خلال فترة زمنية قصيرة في المستقبل.

ويستطيع هذا البرنامج التنبؤ بالمكونات، التي سوف يحتاجها الطباخ أثناء عملية الطهي، وكذلك بتوقيت إشعال الفرن استعدادا لعملية الخبز على سبيل المثال، ومن بين تطبيقات هذه النوعية من البرامج، الروبوتات التي تستخدم للمساعدة في عمليات الطهي.

وفي نفس السياق، نقل موقع جامعة بون الألمانية، والتي تقع في ولاية الراين ويستفاليا، عن الباحث يورغن غال قوله "نود التنبؤ بتوقيت ومدى استمرارية الأنشطة المختلفة لمدة دقائق بل وساعات قبل حدوثها"، وأضاف :"لهذا السبب جربنا إلى أي مدى ستنجح هذه العملية".

وأكد نفس المتحدث أن فريق الدراسة، قام بتغذية التطبيق بأربعين مقطع فيديو لطهاة أثناء إعداد أنواع مختلفة من السلطات، ويصل طول كل مقطع إلى ست دقائق ويحتوي في المتوسط على عشرين خطوة مختلفة في مجال إعداد السلطات. وكانت مقاطع الفيديو تحتوي على تفاصيل دقيقة، بشأن كل خطوة يقوم بها الطاهي والفترة الزمنية التي تستغرقها هذه الخطوة.

وتابع الباحث الألماني أن معدل دقة البرنامج فيما يخص التنبؤ بالمستقبل جيدة جدا، إذ وصلت في فترة زمنية قصيرة إلى أكثر من 40 في المئة، وأضاف أن معدل الدقة وصل إلى 15 بالمئة في التنبؤ بالأنشطة للفترة تزيد عن ثلاث دقائق.

في المقابل، أفاد موقع جامعة بون العريقة أن الباحث يورغن غال، وفريق عمله يريدون أن تكون هذه الدراسة فقط خطوة أولى في مجال التنبؤ بالأنشطة البشرية.

يُشار إلى أنه تم تطوير الدراسة كجزء من أبحاث مخصصة للتنبؤ بالسلوك البشري وبدعم من مجتمع البحوث الألماني ( DFG).

ر.م/ع.ج.م ( د ب أ، DW)