علماء ينصحون بالصيام للوقاية من أمراض السرطان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يناير 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 16 يناير 2019
علماء ينصحون بالصيام للوقاية من أمراض السرطان

كشفت أبحاث علمية حديثة أن الصيام يساعد بشكل فعال في الوقاية من أمراض السرطان، أو العلاج منها في حالة كون الإنسان مصابًا به. 

ووفقًا لما ذكرته تقارير طبية، فإن الصيام يعمل على محاربة السرطان عن طريق خفض مقاومة الأنسولين، ومستويات الالتهاب في جسم الإنسان، كما أنه يحارب مضاعفات ناجمة عن أمراض مزمنة مثل السكري والسمنة، اللذان يعدان من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان.

وينصح العلماء المشرفين على هذه الأبحاث الطبية باللجوء إلى الصيام الصحي، والذي يتم فيه تجنب تناول أي سعرات حرارية خلال فترة زمنية محددة تصل إلى عدة ساعات، أو التقليل منها إلى أقصى حد ممكن. 

وقال العلماء أن خلايا السرطان تكون أكثر استجابة للعلاج الكيماوي، عندما يصوم الإنسان، مضيفين أن الصيام يساعد كذلك في حماية خلايا الجسم السليمة، وتعزيز مناعته.

وكانت تجارب طبية سابقة قد أجريت على فئران، لتبين ما إذا كان الصيام يعزز من مقاومتها للسرطان أم لا، حيث رصد الباحثون التغييرات التي حصلت في خلاياها الجذعية. 

ووجد هؤلاء الباحثون أن صيام الفئران لفترة تراوحت ما بين يومين إلى 4 أيام، ساعد خلاياها الجذعية على مقاومة المضاعفات الناجمة عن العلاج الكيماوي للسرطان، كما أن تلك الفئران التي خضعت للصيام استطاعت تجديد خلاياها الجذعية بشكل أفضل.