علماء ينصحون مرضى السكر بتربية الكلاب.. قد تنقذ حياتهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يناير 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
علماء ينصحون مرضى السكر بتربية الكلاب.. قد تنقذ حياتهم

تعتبر الكلاب من أشهر الحيوانات الأليفة التي يقتنيها الناس حول العالم، وكثيرًا ما قرأنا قصصًا عن كلاب أنقذت حياة أصحابها من مخاطر مختلفة، يبدو أنه قد حان الوقت لنضيف إليها مرض السكري.

فمرض السكري يعد أحد أكثر الأمراض شيوعًا في العالم، حيث يعاني منه حوالي 340 مليون شخص حول العالم، وذلك وفقًا لاحصاءات صادرة من منظمة الصحة العالمية.

وقد ذكرت تقارير طبية جديدة أنه من المفيد للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، أن يقوموا بتربية الكلاب، لأنها قد تنقذ حياتهم إذا أصابتهم نوبة سكري.

فبحسب هذه التقارير، فقد قام علماء بريطانيون بمراقبة حياة عدد من مرضى السكري، والذين يمتلكون في منازلهم كلابًا مدربة، حيث لاحظوا تحسنًا كبيرًا في حياتهم، لأن الكلاب تقوم بتحذيرهم من نوبات السكري أو نقص السكر في الدم.

وعلى مدار 12 أسبوعًا، قام العلماء بمراقبة حياة 27 مريض بالسكري، حيث طالبوهم بتسجيل ردات فعل كلابهم قبلما تنتابهم نوبات السكري، وكيف تتصرف الكلاب في هذه الأوقات، لتكون النتيجة أن الكلاب نجحت بنسبة 83% من تحديد زمن هذه النوبات، ومن ثم تحذير أصحابها.

وقال أحد العلماء المشاركين في هذه التجارب أن الكلاب تشعر بتغير رائحة الشخص المريض في حال أصابته نوبة سكرية، وهو ما يجعلها تقوم بتحذيره.

وأضاف قائلًا أن العلاقة بين الشخص المريض وكلبه تساهم بشكل فعال في تحذيره عندما يقترب من الإصابة بنوبة سكري، أو إذا حدث اختلاف في نسبة السكر في دمه، حيث أن الكلاب تتميز بقدرتها العالية على الشم، مما يجعلها قادرة على تحديد أي تغير يحدث في جسم صاحبها.