على وشك اتخاذ قرار مصيري؟ إذاً لا تدع معدتك فارغة لهذا السبب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 فبراير 2020
على وشك اتخاذ قرار مصيري؟ إذاً لا تدع معدتك فارغة لهذا السبب

على وشك اتخاذ قرار كبير على معدة فارغة؟ قد ترغب في تأخير الاختيار حتى تقوم بتسخين عقلك ببعض الطعام.

القيام برحلة إلى متجر البقالة على معدة فارغة هو عمل محفوف بالمخاطر، حيث أن أي شخص ذهب إلى السوق مع بطن متذمر وخرج مع عربة مليئة بالرقائق كان قراره كارثي.

لذا هل تساءلت يوماً كيف يعمل عقلك عند اتخاذ قرارات كبرى؟ باحثون من جامعة دندي في اسكتلندا أجروا دراسة توضح لماذا قد ترغب في الحصول على لقمة صغيرة قبل اتخاذ هذا القرار الكبير. 

علاقة الجوع والاختيار:

قام بنيامين فنسنت، من قسم علم النفس بجامعة دندي ومؤلفه المشارك جوردان سكايركنا، باختبار 50 شخصاً مرتين: مرة واحدة عندما اتبعوا أنماط الأكل المعتادة ومرة واحدة عندما لم يتناولوا أي شيء خلال اليوم. 

باستخدام ثلاثة أنواع مختلفة من المكافآت "الغذاء، المال، تنزيل الأغاني"، اكتشف الفريق أنه عندما يكون الناس جائعين، سيختارون مكافأة أصغر على الفور بدلاً من مكافأة أكبر في المستقبل. 

في الواقع، لاحظ الفريق أنه عند تقديم خيار لتلقي المكافأة الآن مقابل ضعف الجائزة في مرحلة ما في المستقبل، سيتطوع المشاركون عادةً للانتظار لمدة 35 يوماً لكسب مكافأة مزدوجة، لكن عندما يكونون جائعين، قالوا أنهم سوف ينتظرون ثلاثة أيام فقط.

اختر الطعام الذي يغذي عقلك:

لذا في دراسة سابقة للموضوع قام بها فريق من جامعة كامبريدج في إنجلترا، لاحظ الباحثون أن السيروتونين يلعب دوراً رئيسياً في عملية صنع القرار. وفقاً لما جاء في مقالة في Telegraph عن الدراسة، المادة الخام لصنع السيروتونين - وهو حمض أميني يدعى التربتوفان - لا تأتي إلا من اتباع نظام غذائي.

لذا يجب تناول بعض الأطعمة غنية بشكل خاص بالأحماض الأمينية، خاصة حساء الدجاج والشوكولاتة، اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والموز والتونة والمحار وفول الصويا هي أيضاً مصادر جيدة.