• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي كميخ المريخي المطيري

    • اسم الشهرة

      علي كميخ Ali Kmeikh مدرب كرة قدم سعودي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الرياض، السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

السيرة الذاتية

علي كميخ لاعب كرة قدم سابق لعب في صفوف نادي النصر وحقق مع العديد من البطولات، ثم اتجه إلى مجال التدريب بعد اعتزال كرة القدم ودرب عدة أندية سعودية وعربية، فضلًا عن تدريبه منتخب السعودية مسبقًا، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو علي كميخ؟

علي كميخ المريخي المطيري هو لاعب كرة قدم سعودي سابق يعمل الآن مدرب كرة قدم، ولد في عام 1960 في مدينة الرياضة بالمملكة العربية السعودية، وبدأ مسيرته الكروية مع النصر موسم 1976-1977.

يعد كميخ من أبرز لاعبي نادي النصر، حيث برزت موهبته الكروية في وقت شهدت فيه بروز العديد من النجوم الفريق الأصفر، ورغم ذلك تمكن من أن يحجز مكانًا ضمن التشكيلة الأساسية للفريق.

أحرز كميخ مع النصر عدة بطولات، ولكنه قرر اعتزال كرة القدم بعد مشوار قصير، ليتجه بعدها إلى مجال التدريب، وقد درب عدة أندية في السعودية.

زوجة علي كميخ

تزوج الرياضي السعودي علي كميخ من سيدة سعودية عام 1990 وأنجب منها ابنًا واحدًا اسمه تركي توفي وعمره 7 سنوات.

علي كميخ لاعب النصر

بدأ علي كميخ مسيرته الكروية مع نادي النصر السعودي في موسم 1976- 1977، وقد مثّل النادي على مدار 9 سنوات، وحقق مع النادي العديد من البطولات.

لعب كميخ في عدة مراكز، ومعظم مشاركاته في بطولات ومباريات نادي النصر في مركز الظهير، وقد برزت موهبته في فترة شهد نادي النصر بروز العديد من النجوم في صفوفه، ولكن تمكن من إثباته مهارته الكروية وحجز مكانًا ضمن الفريق الأول.

ساهم كميخ في تحقيق لقب بطولة الدوري السعودي لعامين متتاليين مع نادي النصر، وقد حقق أيضًا كأس الملك، ولكنه قرر اعتزال كرة القدم مبكرًا في عام 1984.

رغم مغادرته صفوف نادي النصر كلاعب إلا أنه ظل وفيًا ومخلصًا له، فبعد الاعتزال قرر اللاعب علي كميخ أن يشغل عدة مناصب داخل النادي، وأولها عمله كمساعد للنجم السابق يوسف خميس.

مسيرته في التدريب

بعد اعتزاله كرة القدم قرر علي كميخ أن يخوض مجال التدريب، وأول تدربة له هو تدريب فريق درجة الناشئين في نادي النصر السعودي، وقد حققت الفرقة تحت قيادته لقب الدوري للمرة الأولى في عام 1992.

عمل علي كميخ مدرب النصر كذلك منسقًا فنيًا ومستشارًا للفئات السنية، كما عمل مديرًا لكرة القدم في نادي النصر، وبعدها اتجه إلى تدريب فرق وأندية أخرى.

اتجه كميخ بعدها إلى نادي الاتحاد وعمل كمساعد مدرب فيه عام 2003، وقد حقق النادي خلال هذه الفترة بطولة الدوري. درب كميخ العديد من الأندية الأخرى منها نادي سدوس، وهو أحد أندية الدرجة الثانية.

درب كميخ أيضًا نادي الشعلة، وهو أحد الأندية في محافظة الخرج ويلعب ضمن أندية الدرجة الأولى كما يلعب في دور الأمير محمد بن سلمان. درب كذلك نادي الدرعية في الرياض ضمن أندية الدرجة الأولى.

خلال مسيرته كمدرب كرة قدم حقق العديد من الإسهامات، منها لقب دوري المملكة للناشئين مع نادي النصر عام 1411 هجريًا، ولقب الدوري السعودي عام 1415 هجريًا، ولقب الدوري السعودي مع نادي الاتحاد. عمل كميخ أيضًا مدربًا لمنتخب السعودية ضمن الأطقم الوطنية.

علي كميخ Ali Kmeikh مدرب كرة قدم سعوديعلي كميخ والتدريب في الدوري الأردني

روى المدرب علي كميخ قصة رحيله عن الدوري السعودي والتدريب في الدوري الأردني، حيث قال إنه تلقى عدة عروض من الأردن وقطر وقرر تأجيل النظر في هذه العروض حتى نهاية الموسم، وكانت العروض تأتي عن طريق المدرب الأردني خالد سلطان، الذي عمل معه في أندية سدوس والفيحاء وغيرها.

تلقى كميخ دعمًا كبيرًا من المدربين السعوديين والرياضيين والجمهور السعودي أيضًا، كونها تجربة جديدة للمدرب السعودي، حيث كان أول مدرب سعودي يدرب نادي غير سعودي.

وعن الفرق في العمل بين الدوري السعودي والأردني أوضح كميخ أن الدوري السعودي يتوفر فيه مقومات مادية وبنية تحتية ودعم أكثر من الدوري الأردني.

علي كميخ والفيصلي الأردني

في عام 2013 تعاقد نادي الفيصلي الأردني مع المدرب السعودي علي كميخ لتدريب النادي، ليصبح فيما بعد أول مدرب سعودي يدرب خارج المملكة، وقد منحت إدارة النادي للكميخ كافة الصلاحيات للتعاقد مع لاعبين محترفين.

وفور تعاقده مع النادي طرح كميخ عدة أسماء لإدارة النادي للتعاقد معهم، ومنهم سعد الحارثي وسعود حمود، وهما لاعبان لعبا في نادي النصر سابقًا.

في أكتوبر من العام نفسه قررت إدارة نادي الفيصلي الأردني فسخ عقدا مع علي كميخ بالتراضي بعد خروج الفريق من الدور نصف النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوية على يد نادي القادسية الكويتي.

وقد صرح الكميخ أنه يحترم قرار النادي ويتفهم الظروف التي أدت إلى اتخاذ مثل هذا القرار، وقد كلفت إدارة النادي فراس الخلايلة بتدريب الفريق خلفًا لكميخ.

قاد الكميخ الفيصل في 11 مباراة رسمية فقط، فاز في سبع منها وخسر اثنين وتعادل في اثنين وقد اقتصر مشواره في الدوري الأردني على ثلاث مباريات واحتل النادي المركز التاسع في ترتيب الدوري الأردني برصيد 5 نقاط.

تمكن النادي من التأهل إلى دور ال16 في مسابقة الكأس المحلية ولكنه خرج من البطولة على يد القادسية الكويتي، وغادر النادي ليتجه إلى شباب الأردن.

تدريب شباب الأردن

بعد 12 يومًا من فسخ تعاقداته مع نادي الفيصلي وقع عقد تدريبي جديد مع شباب الأردن، بطل الدوري والكأس موسم 2012، وحامل لقب كأس الاتحاد الآسيوي عام 2007.

لكن مشواره مع شباب الأردن كان قصيرًا لا يزيد عن 3 أشهر، وقاد النادي في 4 مباريات 2 منهم في الدوري المحلي، وغادر النادي وهو في المركز السادس في الترتيب العام برصيد 12 نقطة، وفاز في لقاء وحيد بالكأس أمام نادي سحاب.

غادر كميخ النادي بعد الخسارة في الدور التمهيدي بدوري أبطال آسيا أمام الحد البحريني وتويدع النايد البطولة، وقد استمرت التجربة الأردنية لكميخ لمدة 262 يومًا فقط بدون أي تتويج مع نادي الفيصلي وشباب الأردن.

العودة إلى السعودية

عاد علي كميخ إلى السعودية ويعمل حاليًا مشرفًا على الأكاديمية الأوروبية في الرياض، وهي أكاديمية تستهدف استقطاب الرياضيين من عمر 4 إلى 11 عامًا ويتم تدريبهم على أيدي مدربين مختصين.

أهم الأعمال

  • لاعب سابق في نادي النصر

  • مساعد مدرب نادي النصر سابقًا

  • مساعد مدرب فريق الناشئين في نادي النصر سابقًا

  • مدرب سابق لنادي الاتحاد

  • مدرب سابق لأندية الدرعية والسدوس والشعلة

  • مشرف الأكاديمية الأوروبية في الرياض

جوائز ومناصب فخرية

  • تحقيق لقب دوري المملكة للناشئين

  • لقب الدوري السعودي

  • لقب كأس الملك

معلومات أخرى

  • توفي ابنه تركي وعمره 7 سنوات