• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمران أحمد خان نيازي

    • اسم الشهرة

      عمران خان Imran Khan من لاعب كريكت إلى سياسي بارز

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      الإنجليزية، الأردية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 أكتوبر 1952 (العمر 71 سنة)
      لاهور، باكستان

    • التعليم

      جامعي - أكسفورد

    • الجنسية

      باكستان

    • بلد الإقامة

      باكستان

    • الزوجة

      جميميا جولدسميثريهام خانبشرى بيبي

    • أسماء الأولاد

      تيريانسليمان عيسىقاسمعمران خان جونيور

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

يعد رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان من أهم وأشهر الشخصيات السياسية في باكستان، فقد واجه خلال عمله كرئيس وزراء أزمات عدة تمكن من حلها، ونمى الاقتصاد الباكستاني في عهده إلا أنه يواجه قضايا فساد حاليًا، وقبل دخوله السياسة كان لاعب كريكت محترفاً، في السطور التالية تعرف على مسيرته السياسية وأهم إنجازاته.

من هو عمران خان؟

عمران أحمد خان نيازي هو سياسي باكستاني ولاعب كريكت سابق ولد في 5 أكتوبر عام 1952 في لاهور باكستان، وهو مؤسس ورئيس حزب PTI الباكستاني.

شغل عمران منصب رئيس وزراء باكستان الثاني والعشرين من عام 2018 حتى عام 2018، وقد قاد منتخب باكستان الوطني لرياضة الكريكت وفاز بكأس العالم للكريكت مع منتخب بلاده عام 1992.

خلال عمله كرئيس للوزراء حل عمران العديد من الأزمات، منها أزمة ميزان المدفوعات، كما أشرف على تقلص عجز الحساب الجاري وساعد في نمو الاقتصاد بشكل عام، وقد التزمت بحكومته بالتحول إلى الطاقة المتجددة.

واجه خان أزمات أخرى من المعارضة في باكستان، وقد تم عزله ن منصبه في أبريل عام 2022، ويواجه حاليًا تهمًا بالفساد وألقي القبض عليه وسط مظاهرات عدة مؤيدة له من أنصاره هناك.

نشأته وتعليمه

ولد عمران خان لعائلة نيازي البشتونية وهي واحدة من أكبر العائلات في قبائل البشتون في باكستان، وقد درس في كلية كيبل في جامعة أكسفورد.

خان هو الابن الوحيد لإكرام الله خان نيازي، وكان والده مهندسًا مدنيًا، وله أربع شقيقات، وقد نشأ في عائلة محبة للرياضة، فقد كان هناك عدد كبير من أفراد عائلة والدته من لاعبي الكريكت ومثلوا باكستان دوليًا.

كان خان طفلًا هادئًا وخجولًا وقد نشأ في أسرة ثرية نسبيًا وتلقى تعليمًا مميزًا، حيث درس في الفلسفة والسياسة والاقتصاد في جامعة أكسفورد وتخرج في الجامعة عام 1975، وخلال هذه الفترة كان يلعب رياضة الكريكت.

علاقاته العاطفية

كان خان قبل الزواج لديه العديد من العلاقات، حيث كان فتى مستهترًا له في لندن ولديه العديد من الصديقات غير المعروفات وذلك وفقًا لصحيفة التايمز البريطانية، ومن بين النساء اللاتي ارتبط بهن الممثلة الهندية زينات أمان، وسيتافني بيتشام وغولدي هاون وغيرهن.

التقى عمران بصديقته الأولى إيما سيرجنت، وهي ابنة المستثمر البريطاني باتريك سيرجنت، عام 1982، ولكنه انفصل عنها عام 1986. ظهرت أيضًا شائعات أنه كان على علاقة برئيس الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو خلال دراستهما في أكسفورد.

كان خان أيضًا على علاقة مع سيتا وايت، ابنة رجل الأعمال البريطاني جوردون وايت، وظلا على علاقة لمدة 6 سنوات، وقد رزق منها بابنة في عام 1991، وقد ادعت وايت أن خان رفض الاعتراف بابنته لأنها فتاة، وقد وافق فيما بعد على قبول تيريان ابنته في عام 2004 بعد وفاة والدتها عام 2004.

زوجة عمران خان

تزوج خان 3 مرات المرة الأولى عام 1995 من جميميا جولدسميث وهي سيدة بريطانية، وأنجب منها وليدن وهما سليمان عيسى خان، وقاسم خان، وقد انتهى هذا الزواج بالانفصال عام 2004.

تزوج للمرة الثانية عام 2015 من الصحفية الباكستانية البريطانية ريهام خان، واستمر الزواج لمدة 9 أشهر وانتهى بالطلاق في أكتوبر من نفس العام.

وخلال زواجها منه اعترفت ريهام أن زوجها عمران لديه 4 أطفال خارج إطار الزواج، وبعض أمهات أبنائه هنديات، ويبلغ أحد أبنائه 34 عامًا، وذلك عام 2018.

تزوج خان للمرة الثالثة من بشرى بيبي عام 2017، والتي كانت مرشدته الروحية، وأنجبا ولدًا اسمه عمران خان جونيور عام 2018، وقد تزوجته قبل 7 أشهر من توليه منصب رئيس وزراء باكستان.

عمران خان Imran Khan من لاعب كريكت إلى سياسي بارز

أولاد عمران خان

لدى عمران خان عدة أبناء من زوجاته السابقات وعلاقاته السابقة. لديه ولدان من زواجه الأول وهما سليمان عيسى خان الذي ولد عام 1996، وقاسم خان الذي ولد عام 1999.

بعد انفصاله عن زوجته الأولى جيميا جولدسميث عاد أبنائه إلى إنجلترا، ويزور خان أبنائه كل فترة في لندن.

في عام 2004 اعترف خان بابنته من خارج إطار الزواج تيريان، والذي رفض الاعتراف بها في البداية لأنها فتاة، وقد قبلها في عائلته بعد وفاة والدتها.

في عام 2018 رزق من زوجته الثالثة بشرى بيبي ابنه الثالث عمران خان جونير. بالإضافة إلى ذلك عمران متهم بإنجاب عدة أطفال غير شرعيين، حيث ادعت زوجته الثانية ريهام خان أنه لديه 5 أبناء غير شرعيين، ولكنه نفى هذه الادعاءات ولم يتم إثباتها.

مذهب عمران خان

نشأ خان من عائلة صوفي، فمن ناحية الأم هو من نسل الشاعر الصوفي بير روشان، أما ناحية والده فهو ينتمي إلى عائلة نيازي، وهي إحدى أكبر قبائل البشتون التي تتواجد في أفغانستان وباكستان وهم من المسلمين السنة ويتبعون المذهب الحنفي.

مسيرته كلاعب كريكت

بدأ عمران خان في لعب الكريكت وعمره 16 عامًا في مسقط رأسه في لاهور، ولعب في عدة أندية محلية، وفي أكسفورد كان ضمن فريق الكريكت في الجامعة.

لعب عمران بعدها في نادي Worcestershire الإنجليزي، كما لعب في نادي ساسكس، وانضم بعدها إلى منتخب باكستان للكريكت.

قاد خان باكستان إلى أول فوز لها على الإطلاق في كأس العالم عام 1992، وقد حصل على لقب لاعب الكريكت ويسدن عام 1983. خلال مسيرته الرياضية قدم 3807 رمية و362 ويكيت.

عرف عمران بلعبه السريع وضرباته الماهرة، وقد حصل على جائزة الرئيس لفخر الأداء، وجائزة أفضل لاعب في جميعة ساسكس للكريكيت، وأفضل لاعب كريكت هندي.

في عام 1982 تولى عمران أيضًا قيادة منتخب باسكيتان، ولعب الفريق تحت قيادته 48 مباراة فاز في 4 منها وتعادل في 26 وخسر 8، وهو يعتبر واحدًا من أعظم لاعبي الكريكت في العالم.

عمران خان Imran Khan من لاعب كريكت إلى سياسي بارز

مسيرته السياسية

بدء عمران خان مسيرته السياسية في التسعينات، حيث أسس الحزب السياسي باكستان تحريك الإنصاف PTI عام 1996 وقد دخل الحزب في الانتخابات لعام 2002، وأصبح عضوا معارضاً في مدينة ميانوالي حتى عام 2007.

في عام 2008 أصبح حزبه ثاني أكبر حزب في باكستان، وحصل الحزب على أكبر نسبة تصويت شعبي في الانتخابات العامة عام 2013 وعام 2018، ليتولى خان بعدها منصب رئيس الوزراء.

توليه منصب رئيس وزراء باكستان

في عام 2018 تولى عمران خان منصب رئيس وزراء باكستان الثاني والعشرين، وقد ظل في هذا المنصب حتى أبريل عام 2022، ومنذ توليه هذا المنصب عمل على تعزيز القيم الإسلامية والاقتصاد الليبرالي وإنشاء دولة رفاهية.

أعلن خان حكومته بعد فترة قصيرة من أداء اليمين، وقد عمل على تحسين العلاقات الخارجية مع عدة دول، حيث قام بزيارات لدو إيران وروسيا والسعودية والولايات المتحدة، وفي عام 2019 تم اختيار ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا وفقًا لمجلة تايم.

كانت السياسات الاقتصادية لعمران خان مميزة، فقد مسك البلاد وسط عجز كبير في الحساب المالي وعجز مالي، وقد سعت حكومته لحل هذه الأزمة، فقررت الحكومة رفع تعريفات الاستيراد وخفض قيمة العملة.

تحسن الوضع الإجمالي لميزان المدفوعات في باكستان بشكل ملحوظ عام 2020، وقد قدمت حكومة خان سياسيات لتحسين تشغيل الأعمال في باكستان، ونتيجة لذلك صعدت باكستان 28 مركزًا على مؤشر البنك الدولي لسهولة ممارسة الأعمال التجارية.

فيما يتعلق بالتجارة الدولية نفذت باكستان اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وباكستان. عمل خان أيضًا على وضع إصلاحات في التعليم والرعاية الصحية، كما دافع من أجل زيادة إنتاج الطاقة المتجددة وأوقف استخدام طاقة الفهم في البناء المستقبلي.

عمران خان Imran Khan من لاعب كريكت إلى سياسي بارز

سبب اعتزال عمران خان

في عام 2022 تم عزل عمران خان من منصبه وسط أزمة دستورية كبير من خلال اقتراح بحجب الثقة، ليصبح أو رئيس وزراء في باكستان يعزل من منصبه، وقد تم استبعاده من قبل لجنة الانتخابات الباكستانية، كما أنه نجا من محاولة اغتيال خلال تجمع سياسي في وزير آباد.

في شهر مايو 2023 اعتقلته الشرطة الباكستانية وسبب اعتقال عمران خان هو تهم الفساد، وقد حكمت عليه المحكمة العليا بالسجن لمدة 3 سنوات، وهذا الاعتقال سينهي على الأرجح فرصه للترشح للانتخابات العامة المقبلة.

عمران خان Imran Khan من لاعب كريكت إلى سياسي بارز

أهم الأعمال

  • لاعب منتحب باكستان للكريكت سابقًا

  • رئيس حزب PTI

  • رئيس وزراء باكستان سابقًا