• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمرو الترجمان

    • اسم الشهرة

      عمرو الترجمان Amr Alturgman فنان انتهت مسيرته الفنية قبل أن تبدأ

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 ديسمبر 1931 (العمر 92 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      فرنسا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الزوجة

      ليلى شعير

    • سنوات النشاط

      1961 - 1965

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

على الرغم من قصر حياته الفنية، وقلة الأعمال التي شارك فيها، ولكن يظل اسم عمرو الترجمان حاضرًا دائمًا حينما نتذكر فناني الزمن الجميل في مصر، فهذا الفنان الذي لعب دور البطولة في فيلم "المعجزة" أمام الفنانة الكبيرة شادية واجه الكثير من الأحداث في حياته، وانتهت مسيرته الفنية مبكرًا، تعرف على مسيرته وحياته في السطور التالية.

حياة عمرو الترجمان ونشأته

هو ممثل مصري ولد في 15 ديسمبر عام 1931 في مدينة القاهرة، وبدأ مسيرته الفنية عام 1961، حيث قدم دور صغير مع الفنانة نادية لطفي في فيلم "لا تطفئ الشمس".

حصل عمرو على بكالوريوس التجارة، وعمل لفترة في مجال السياحة، حيث شغل وظيفة مدير مكتب سفريات في شارع قصر النيل، وكان يتقاضى مرتبًا شهريًا وهو 50 جنيهًا، وهو مرتب كبير في ذلك الوقت.

عمرو الترجمان وزوجته

تزوج الفنان عمرو الفنانة ليلى شعير، وهي من الفنانات التي دخلت مجال الفن بسبب جمالها، وقدمت أول وأشهر أدوارها في فيلم "عائلة زيزي"، وتوجت ملكة جمال مصر.

بعد زواجه من ليلى لم يتمكن عمرو من أن يبقى في مصر، فقرر السفر بصحبة زوجته ليلى إلى باريس، واعتزل الفن نهائيًا، وأقام مشروعًا سياحيًا في باريس.

عمل عمر وزوجته ليلى في مجال عرض الأزياء لمدة 15 عامًا، ثم انفصلت ليلى عن زوجها عمرو وقررت العودة إلى مصر.

من هي زوجة عمرو الترجمان؟

تزوج الفنان عمرو الترجمان من الممثلة ليلى شعير، وهي ممثلة مصرية من أم فرنسية بدأت حياتها الفنية كعارضة أزياء وولدت في عام 1940، وقد قدمت عدداً قليلاً من الأعمال السينمائية.

شاركت في أفلام "عائلة زيزي"  الذي كان أول أفلامها، و"جحيم تحت الماء"، و"أيام السادات"، و"جرانيتا"، و"مذكرات مراهقة"، وه يتعيش في فرنسا حاليًا واعتزلت الفن منذ عام 2006.

سبب مغادرته مصر

في السبعينيات قرر عمرو الترجمان مغادرة مصر والعيش في باريس، حيث عمل في مجال عرض الأزياء مع زوجته، وقد فجر الفنان أحمد رمزي مفاجأة كبيرة في أحد البرامج الحوارية، حيث جمعتهما صداقة قوية، وكانا يلتقيان كل ليلة في نادي الجزيرة.

وقال رمزي إن سبب مغادرة عمرو مصر هو أنه في إحدى الليالي ألقى نكتة بصوت عال على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتسببت النكتة في إضحاك الحاضرين، وبعدها اختفى عمرو عن الأنظار.

بدأ رمزي البحث عن صديقه دون جدوى، حتى علم أنه تم اعتقاله بتهمة السخرية من عبد الناصر، فتدخل رمزي وتمكن من مساعدة صديقه في الإفراج عنه، وبعد خروجه من السجن قرر السفر إلى فرنسا بصحبة زوجته، ولم يعد إلى مصر نهائيًا بعد ذلك.

مشواره الفني

كان الفنان عمرو الترجمان من الفنانين الذين تمكنوا من دخول عالم الفن بفضل وسامتهم، حيث كان واحد من أوسم الفنانين وقتها، وراهنت عليه سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ليكون بديلًا للفنان عمر الشريف.

ولكن خسرت فاتن الرهان، حيث كان القاسم الوحيد المشترك بينهما هو الوسامة فقط، بينما تفرد عمر الشريف بالموهبة والطموح.

دخل عمرو مجال الفن من السينما، حيث حصل على دور صغير في فيلم "لا تطفئ الشمس" من بطولة فاتن حمامة، وشكري سرحان، ونادية لطفي، وعماد حمدي، وأحمد رمزي، وعقيلة راتب.

في عام 1961 تمكن عمرو من الحصول على دور البطولة في فيلم "المعجزة" من بطولة فاتن حمامة، وشادية، وفي الفيلم لعب دور الفتى الوسيم الذي تتصارع عليه النجمتان للحصول على حبه.

كان من المفترض أن يكون مخرج هذا الفيلم هو المخرج حلمي رفلة بدلًا من حسن الإمام، ورشح رفلة أن يكون يوسف شعبان بطل هذا العمل، ولكن صممت فاتن على الترجمان.

وقد قال شعبان عن هذا الدور في أحد الحوارات الصحفية إن فاتن اختارت الترجمان بدلًا منه بسبب هدوء ملامح الترجمان مقارنة بوجه يوسف، حيث قالت "أنا في الفيلم باسيبه وأمشي وده شكله لو سبته ومشيت هياكلني قلمين".

كانت فاتن في هذه الفترة قد انفصلت عن عمر الشريف، وكانت تعتقد أن لها الفضل في اكتشاف الشريف وتريد إثبات أنها يمكن أن تصنع نجما جديدًا فصممت على الترجمان، ولكنه لم يكمل التمثيل.

قبل أن يقوم الترجمان ببطولة هذا العلم طُلب منه الاستقالة من وظيفته في مكتب السياحة، فكيف لممثل سيقدم عملًا أمام فاتن حمامة يعمل في شباك تذاكر يبيع تذاكر السفر وغيره، ولكنه رفض الاستقالة من عمله وقال "وظيفة في اليد خير من شهرة على الشجرة".

عمرو الترجمان Amr Alturgman فنان انتهت مسيرته الفنية قبل أن تبدأ

في عام 1963 شارك عمرو الترجمان في فيلم "امرأة على الهامش" من بطولة هند رستم، وحسن يوسف، ومحمد عوض، وزوزو نبيل، وزيزي البدراوي، وسهير الباروني.

في العام التالي شارك في فيلم "ألف ليلة وليلة" من بطولة شادية، وفريد شوقي، وليلى فوزي، ومحمود المليجي، ويوسف شعبان، وجسد شخصية فتوح ابن الحاكم، وكان هذا العمل آخر أعماله الفنية.

انتهت مسيرة الترجمان قبل أن تبدأ، فقد شارك في 4 أعمال فقط، وقدم بطولة عمل واحد، ثم غادر مصر نهائيًا ولم يعد إليها مجددًا، وعمل في مجال عرض الأزياء والسياحة هناك.

عمرو الترجمان Amr Alturgman فنان انتهت مسيرته الفنية قبل أن تبدأ

أهم الأعمال

  • لا تطفئ الشمس

  • المعجزة

  • ألف ليلة وليلة

  • امراة على الهامش

معلومات أخرى

  • سافر إلى فرنسا بسبب نكتة قالها عن عبد الناصر خوفًا من المضايقات.