• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      غابرييل فرناندو دي جيسوس

    • اسم الشهرة

      غابرييل خيسوس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أبريل 1997 (العمر 27 سنة)
      ساو باولو، البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.75

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بدأ اللاعب البرازيلي غابرييل خيسوس مسيرته الاحترافية من نادي بالميراس البرازيلي وتمكن بسرعة من لفت انتباه الأندية الأوروبية بفضل مهاراته الكروية، حتى انتقل إلى نادي أرسنال في الدوري الإنجليزي، ومن المتوقع أن يشارك مع منتخب بلاده في نهائيات مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة غابرييل خيسوس ونشأته

غابرييل فرناندو دي جيسوس هو لاعب كرة قدم برازيلي يلعب في مركز الهجوم مع نادي أرسنال الإنجليزي، والمنتخب البرازيلي، ولد في 3 أبريل عام 1997 في مدينة ساو باولو في البرازيل.

نشأ غابرييل في عائلة متدينة، ويُقال أنه يرتدي قميص رقم 33 تكريمًا للمسيح، حيث يُعتقد أن سيدنا المسيح قد صُلب في هذا العمر.

بدأ غابرييل لعب كرة القدم في الشوارع، حيث كان يلعب في شوارع حيه جارديم بيري الذي نشأ فيه، وانضم بعد ذلك لعدة أندية للهواة في منطقته، منها نادي أسوسياساو، ونادي أتلتيكا أنهانغيرا.

بدأ غابرييل مسيرته الكروية الاحترافية مع نادي بالميراس، وسرعان ما حصد العديد من الجوائز في البرازيل، لينتقل إلى أوروبا ويلعب في الدوري الإنجليزي مع أندية مانشستر سيتي وأرسنال.

انضم غابرييل إلى المنتخب البرازيلي تحت 20 سنة لأول مرة عام 2015، وبداية من عام 2016 تمكن من المشاركة مع المنتخب الأول في عدة بطولات ومباريات دولية.

بعد أن انتقل غابرييل إلى إنجلترا جلب والدته وأخيه الأكبر مع اثنين من أصدقائه للعيش معه، كما أنه مقرب جدًا من والدته ولها تأثير كبير على حياته، فهي جالبة الحظ بالنسبة له، ويتحدث معها على الهاتف قبل كل مباراة.

لدى غابرييل خيسوس علاقة صداقة قوية مع اللاعب البرازيلي نيمار، حيث يملكان وشمًا متطابقًا لصورة صبي يطل على الأحياء الشعبية والعشوائية في البرازيل التي يُطلق عليها "فافيلا".

كلاعب في مركز الهجوم يتميز غابرييل بأنه متعدد الاستخدامات، فهو قادر على اللعب في العديد من المراكز الهجومية، ولكن يتم اختياره في الغالب للعب كمهاكم مركزي، وداخلي، وجناح، ولاع بخط وسط مهاجم.

يتميز غابرييل بالسرعة والمهارة الفنية والاجتهاد، كما لديه قدرة على المراوغة بالكرة وإنهاء كراته بشكل جيد، وقد أشاد به العديد من اللاعبين الكبار منها رونالدو.

مشواره الكروي

بدأ غابرييل خيسوس مشواره الكروي الاحترافي مع نادي بالميراس في عام 2013، حيث وقع عقدًا مع فريق الشباب في النادي، وفي أول موسم له تمكن من حصد لقب هداف الفريق، حيث سجل 54 هدفًا في 48 مباراة فقط.

في العام التالي وقع غابرييل عقدًا مع النادي لمدة 3 سنوات، وزاد مرتبه من 15 ألف ريال برازيلي إلى أربعة أضعاف المبلغ في السنة الخامسة، كما زادت قيمته السوقية عشرة أضعاف إلى 30 مليون ريال برازيلي.

في هذا العم شارك مع بالميراس في 22 مباراة وسجل 37 هدفًا في بطولة البرازيل تحت 17 عامًا، وبعدها تلقى عروضًا كثيرة من عدة أندية محلية وأوروبية.

كانت أول مشاركة له مع الفريق الأول في أغسطس 2014، حيث  كان في تشكيلة الفريق ضد أتلتيكو مينييرو في بطولة كأس البرازيل، ولكنه لم ظل في مقاعد البدلاء، ولم يشارك في أي مباراة طوال البطولة.

في الوقت الذي كان فيه النادي مهددًا بالهبوط قرر المدرب رياكردو غاريكا تجربة اللاعب، وشارك في أول مباراة له مع الفريق الأول في شهر مارس 2015، حيث نزل كبديل في الدقيقة 73 من زمن المباراة ضد نادي ريدل بل براغانتينو في بطولة كامبيوناتو باوليستا وانتهت بفوز فريقه بهدف نظيف.

في هذه البطولة سجل غابرييل 4 أهداف في 20 مباراة، وفاز بالكأس، وتم اختياره كأفضل لاعب واعد في الدوري البرازيلي عام 2015.

في عام 2016 سجل هدفه الأول في بطولة بوليستا، كما سجل هدف التعادل في مباراة الفريق ضد ريفر بليت في المباراة الافتتاحية من كأس ليبراتادوريس، وسجل في المباراة الافتتاحية للدوري البرازيلي أمام أتلتيكو باراناينسي.

في هذا الموسم سجل غابرييل 12 هدفًا وفاز فريق بأول دوري له منذ عام 1994، وتم اختياره كأفضل لاعب في الدوري البرازيلي لعام 2016.

انتقاله إلى مانشستر سيتي

في 3 أغسطس عام 2016 دفع نادي مانشستر سيتي الإنجليزي 27 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 33 مليون يورو من أجل التعاقد مع غابرييل خيسوس، وتم الانتهاء من عملية الانتقال في شهر يناير عام 2017.

شارك غابرييل في أول مباراة له في الدوري الإنجليزي في مباراة التعادل ضد توتنهام هوتسبر، حيث نزل كبديل عن اللاعب رحيم ستيرلينغ. تمكن بعدها بأسبوع من اللاعب كأساسي مع الفريق، وصنع هدفًا مع رحيم في مباراة الفوز على كريستال بالاس في كأس الاتحاد الإنجليزي.

لعب بعد ذلك أول مباراة له كأساسي في الدوري الإنجليزي، وصنع هدفين، وسجل هدفه الأول في الدقيقة 37 من زمن المباراة، ولكن في مباراته الثالثة كأساسي في الدوري تعرض للإصابة وكان من المتوقع أن ينهي موسمه مبكرًا.

وعلى الرغم من ذلك عاد غابرييل إلى النادي في أبريل، وشارك في مباراة ديربي مانشستير كبديل عن زميله في الفريق رحيم ستيرلينغ.

أنهى غابرييل موسمه الأول مع مانشستر بتسجيله 7 أهداف، وصناعة 4 أهداف في 11 مباراة شارك فيها، وفي الموسم التالي سجل أول هدف له في الدوري الإنجليزي في موسمه الثاني في مباراة الفوز ضد بورنموث.

في هذا الموسم أصبح ثاني هدافي الدوري برصيد 4 أهداف بعد زميله سيرجيو أغويرو، وفي وبعدها عانى من جفاف تهديفي، فضلًا عن تعرض للإصابة في الرباط في منصف ليلة رأس السنة في مباراة في دوري أبطال أوروبا ضد بازل.

في 22 يونيو عام 2019 حول قميصه من رقم 33 إلى رقم 9، وفي أغسطس 2020 ساعد فريقه في التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وسجل 14 هدفًا في 22 مباراة في دوري أبطال أوروبا.

انتقاله إلى أرسنال

في 4 يوليو 202 وقع غابرييل خيسوس عقدًا طويل الأمد مع نادي أرسنال، ولعب بقميص رقم 9، وورد أن قيمة العقد 45 مليون جنيه إسترليني، وظهر لأول مرة مع النادي ضد كريستال بالاس في الدوري الممتاز.

في المباراة الثانية له مع النادي في الإمارات سجل هدفين في مواجهة ليستر سيتي، كما قدم تمريرات حاسمة في مباراة الفوز بأربعة أهداف لهدفين.

مشواره مع المنتخب

انضم غابرييل خيسوس إلى منتخب البرازيل تحت 20 سنة، وشارك معهم في كأس العالم تحت 20 سنة في نيوزيلاندا عام 2015، وسجل هدفًا واحدًا في هذه البطولة على منتخب نيجيريا.

في عام 2016 شارك في تشكيلة المدرب دونغا في كوبا أمريكا في الولايات المتحدة، ولكنه لم يتمكن من الحضور بسبب عدم حصوله على تأشيرة دخول الولايات المتحدة، وفي العام نفسه شارك في الألعاب الأولمبية الصيفية، وسجل هدفين على الدنمارك.

تأهل المنتخب إلى النهائي ضد ألمانيا، وفازت البرازيل بركلات الترجيح، وسجل غابرييل إحدى ركلات الترجيح.

شارك لأول مرة مع المنتخب الأول في سبتمبر 2016 في تصفيات كأس العالم 2016، وسجل 7 أهداف في 10 مباريات، ثم تم اختياره في قائمة المنتخب في كأس العالم في روسيا وشارك في جميع المباريات، ولكن لم يسجلأي هدف.

في مايو عام 2019 شارك في تشكيلة المنتخب في بطولة كوبا أمريكا، ولعب المباراة النهائية ضد بيرو، وسجل هدف التقدم في الشوط الأول، وطرد في الشوط الثاني بعد حصوله على بطاقة صفراء ثانية، وفازت البرازيل بلقبها التاسع في تاريخ كوبا أمريكا.

وفي عام 2021 شارك في تشكيلة منتخب البرازيل في بطولة كوبا أمريكا عام 2021 على أرضه، وعلى الرغم من أنه خارج قائمة معسكر المنتخب في شهر سبتمبر، ولكن يتوقع الكثير من النقاد الرياضيين تواجده في تشكيلة المنتخب الأساسية في كأس العالم 2022.

أنا في الواقع أفضل اللعب كجناح أيسر بدلاً من مهاجم ، لكني أريد فقط أن أكون واضحًا جدًا أنني على استعداد للعب في أي من المركزين.

أهم الأعمال

  • كأس العالم 2018

  • تصفيات كأس العالم 2022

  • كوبا أمريكا

  • الدوري البرازيلي

  • كأس البرازيلي

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الأوروبي

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب واعد في الدوري البرازيلي عام 2015.

  • أفضل لاعب في الدوري البرازيلي لعام 2016.

معلومات أخرى

  • يملك هو ونيمار وشمًا لطفل يطل على الأحياء العشوائية

  • إشارة الهاتف بعد تسجيل كل هدف يهديها لولدتها حيث يتحدث معها قبل كل مباراة