• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جريج ماثيو برهالتر

    • اسم الشهرة

      غريغ بيرهالتر

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أغسطس 1973 (العمر 50 سنة)
      إنجليوود نيو جيرسي بالولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة نورث كارولينا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.85

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

قاد المدرب الأمريكي غريغ بيرهالتر قبل توليه منصب المدير الفني لمنتخب الولايات المتحدة لكرة القدم، قاد تدريب عدة أندية في الولايات المتحدة والسويد، وهو الآن يطمح مع منتخب بلاده لتحقيق إنجاز في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة  غريغ بيرهالتر ونشأته

جريج ماثيو برهالتر هو لاعب كرة قدم سابق، والمدرب الحالي لمنتخب الولايات المتحدة الأمريكية لكرة القدم، ولد في 1 أغسطس عام 1973 في إنجليوود نيو جيرسي بالولايات المتحدة، وبدأ مسيرته كلاعب بداية من عام 1991.

نشأ غريغ في تينافلي نيو جيرسي، وكان زميلًا في المدرسة الثانوية للاعب كرة القدم الأمريكي المحترف كلاوديو رينا سيلفا في مدرسة سانت بنديكت الإعدادية.

لعب غريغ كرة القدم في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، وفي عام 1993 لعب في مركز الدفاع في نادي رالي فلايرز في دوري كرة القدم للمحترفين والهواة على حد سواء، وبعدها بدأ باللعب بشكل احترافي بداية من عام 1994 مع نادي زفول الهولندي.

يعيش غريغ في حي ليك فيو في ولاية شيكاغو مع زوجته وأبنائه الأربع، وأحد أبنائه وهو سيباستيان يلعب في فريق فانكوفر وايتكابس.

شغل شقيقه جاي منصب كبير المسؤولين التجاريين في اتحاد كرة القدم بالولايات المتحدة حتى استقالته من هذا المنصب عام 2020.

مشواره كلاعب كرة قدم

بدأ غريغ بيرهالتر لعب كرة القدم بشكل احترافي مع نادي زفول الهولندي بعد سنته الأولى من الجامعة، ووقع مع النادي بداية من عام 1994، لعب فيه لمدة موسمين سجل فيهما هدفين في 37 مباراة.

في عام 1996 انتقل غريغ إلى نادي سبارتا روتردام الهولندلي المحترف لمدة موسمين، ثم انتقل بعد ذلك إلى نادي كامبور ليواردن الهولندي لمدة موسمين آخرين لعب في 56 مباراة وسجل فيهم هدفين.

وفي عام 2001 انتقل إلى نادي كريستال بالاس الإنجليزي ولعب فيها لموسم واحد شارك في 19 مباراة وسجل هدفًا واحدًا، وفي النادي الإنجليزي لعب لفترة إلى جانب اللاعب الأمركيي يوفان كيروفسكي.

في عام 2002 وقع غريغ مع نادي غنرجي كوتبوس في الدوري الألماني، ولعب في 111 مباراة في الدوري مع الفريق، وقادهم إلى الصعود مرة أخرى إلى دوري الدرجة الأولى، وسجل في المواسم الأربع التي قضاها مع نادي الألماني 9 أهداف.

في عام 2006 انتقل غريغ إلى نادي ميونيخ، ولعب فيه 3 مواسم شارك في 73 مباراة وسجل فيهم 8 أهداف.

بعد 15 عامًا من لعب كرة القدم في أوروبا عاد غريغ أخيرًا إلى الولايات المتحدة في أبريل عام 2009، حيث وقع عقدًا مع الدوري الأمريكي لكرة القدم، وهو أول عقد احترافي له في بلده، ولعب مع نادي لوس أنجلوس جالاكسي.

في موسمه الأول مع جالاكسي تمكن غريغ من تقليص الأهداف التي تتلقاها الفريق إلى النصف تقريبًا، حيث كون مع زميله عمر ألخاندرو غونزاليس ثنائي دفاعياً قوياً.

في نوفمبر عام 2009 سجل هدفًا في الدقيقة 103 من نهائي بطولة كأس الدوري الأمريكي لعام 2009، مما ساعد جالاكسي على الفوز  على نادي هيسوتن دينامو، وكان هدفه الأول في النادي بعد 28 مباراة.

في موسمه الثاني مع جالاكسي فاز الفريق بدرع أنصار الدوري الأمريكي لكرة القدم، وتمكن من تقليص عدد الأهداف التي تلقاها النادي في شباكه إلى 26 هدفًا فقط، وهو رقم قياسي جديد للفريق.

في 12 أكتوبر عام 2011، أعلن غريغ اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي في نهاية موسم 2011، بعد 19 عامًا في ملاعب كرة القدم، منها 15 عامًا في ملاعب أوروبا، و358 مباراة مع الأندية، و22 هدفًا.

مشواره مع المنتخب

في 15 أكتوبر عام 1994 انضم غريغ إلى المنتخب الوطني الأمريكي، وكانت أول مباراة دولية له أمام المملكة العربية السعودية.

لعب غريغ أيضًا دورًا هامًا في كأس العالم 2002، حيث لعب في آخر مبارتين للمنتخب، بعد أن نزل بديلًا لزميه المصاب جيف أجوس، وبهذا يصبح أول لاعب من نادي كريستال بالاس الإنجليزي يلعب في مباريات المونديال.

في 25 مايو عام 2006 تم استدعاؤه إلى تشكيلة المنتخب الوطني لكأس العالم 2006، ليحل محل اللعل كوري جيبس الذي أصيب في البطولة، ولكنه كان غير مستخدم في جميع مباريات المجموعة الثلاث، وتم إقصاء المنتخب في الجولة الأولى من البطولة.

مشواره كمدرب كرة قدم

بدأ غريغ بيرهالتر مشواره كمدرب مع نادي لوس أنجلوس جالاكسي الذي لعب فيه حتى الاعتزال، ولعب موسمه الأول كمدرب مساعد في النادي، وبعدها تم تعيينه مدربًا رئيسيًا لنادي هاماربي السويدي في 12 ديسمبر عام 2011.

وكان ثاني أمريكي يدير فريق كرة قدم محترف في أوروبا بعد المدرب الأمريكي توماس دولي. تم إقالة غريغ من منصبه في 24 يوليو عام 2013 بسبب غياب الدور الهجومي للفريقي، وغادر النادي وهو في المركز الثامن من الدوري السويدي.

تدريب كولومبوس كرو إس سي

بعد إقالته عاد غريغ إلى بلده، وشغل منصب المدير الرياضي، والمدرب الرئيسي لفريق كولومبوس كرو في 6 نوفمبر عام 2013.

وتحت قيادته تأهل الفريق إلى كأس الدوري الأمريكي في 4 مواسم متتالية، ووصلوا إلى النهائي في موسم 2015، ولكنهم خسروا أمام نادي بورتلاند تيمبرز.

تدريب المنتخب الأمريكي

في 2 ديسمبر عام 2018 اختار الاتحاد الأمريكي لكرة القدم غريغ بيرهالتر مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني للولايات المتحدة الأمريكي، وتمكن غريغ من تحقيق فوزه  الأول كمدرب للمنتخب في مباراة ودية ضد بنما في 27 يناير عام 2019.

درب غريغ المنتخب للمشاركة في كأس الكونكاكاف الذهبية عام 2021، وقاد المنتخب للفوز على المكسيك في تصفيات كأس العالم على ملعب سينسيناتي في أوهايو.

وقع الولايات المتحدة الأمريكية في المجموعة ب التي تضم منتخبات إنجلترا، وويلز، وإيران، وسيلعب المنتخب الأمريكي أولى مبارايات أمام منتخب ويلز في استاد الريان في قطر.

كونك أصغر فريق في العالم يتأهل لكأس العالم ليس بالمهمة السهلة، إنها لحظة فخر للفريق، لحظة فخر لكرة القدم الأمريكية، ونتطلع إلى المنافسة في كأس العالم مرة أخرى.

أهم الأعمال

  • الدوري الهولندي

  • الدوري الألماني

  • الدوري الأمريكي

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس العالم

  • كأس الكونكاكاف

معلومات أخرى

  • متزوج ولديه 4 أبناء

  • ابنه سيباستيان يلعب في فريق فانكوفر وايتكابس في الدوري الأمريكي