• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      غسان الطاهر بن جدو

    • اسم الشهرة

      غسان بن جدو Ghassan bin Jiddo مؤسس شبكة الميادين الإعلامية

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 أغسطس 1962 (العمر 61 سنة)
      تونس

    • التعليم

      جامعي - جامعة تونس

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      نداء الحسيني (1991 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي والصحفي غسان بن جدو من أبرز الأسماء الإعلامية في الوطن العربي، فهو مؤسس شبكة الميادين الإعلامية، التي تعد من أهم القنوات الإخبارية في الوطن العربي، وقبلها كان يرأس إدارة مكتب قناة الجزيرة في بيروت، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو غسان بن جدو؟

هو صحفي وإعلامي لبناني تونسي ولد في 8 أغسطس عام 1962 في مدينة القصور إحدى مدن ولاية الكاف التونسية، وهو مؤسس شبكة الميادين الإعلامية.

اشتهر بن جدو بمواقفه الجريئة للدفاع عن الحريات في الوطن العربي، ولهذا السبب أسس شبكة الميادين الإعلامية التي تعد من أشهر الشبكات الإعلامية تغطية للأحداث في الشرق الأوسط، وخاصة أحداث فلسطين والمقاومة.

عرف بن جدو بأسلوبه الجريء والرائع في الحوارات الصحفية التي يظهر فيها، وقد حصل على جائزة الصحفي الدولي من منظمة مراسلون بلا حدود فضلًا عن العديد من الجوائز الأخرى.

بدأ بن جدو نشاطه السياسي في سن مبكر، وقد عرف بأنه معارض للنظام في تونس، كما أنه رفض العديد من المرات تولي مراكز قيادية في حكومة زين العابدين بن علي، وبسبب رفضه تم نفيه من تونس وأبعد عنها لمدة 21 عامًا.

نشأته وتعليمه

ولد غسان بن جدو في ولاية الكاف في تونس، والده تونسي وهو الطاهر بن جدو، وأمه لبنانية وهي ليلى الجميل وقد درس في تونس لفترة ثم عاد إلى لبنان، وهو يحمل الجنسيتين التونسية واللبنانية، حيث حصل على الجنسية اللبنانية عام 1994.

كانت والدته مسيحية الديانة بينما والده كان مسلمًا علمانيًا، وقد نشأ في طفولته في لبنان وكان يدرس في مدرسة الراهبات، وبعد بداية الحرب الأهلية في لبنان اضطرت العائلة لترك لبنان والعودة إلى تونس حيث استكمل دراسته هناك.

توفي والده خلال المرحلة الثانوية، وقد اضطر بعدها إلى العمل لإعالة عائلته، ولكنه كان طالبًا متفوقًا حيث حصل على منحة للدراسة في الجامعة، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في علم الاقتصاد.

حصل بن جدو بعدها على شهادة الماجستير في الاقتصاد الدولي من العاصمة الفرنسية باريس عام 1985، ثم عاد إلى تونس وبدأ مسيرته المهنية والسياسية كذلك.

غسان بن جدو Ghassan bin Jiddo مؤسس شبكة الميادين الإعلامية

من هي زوجة غسان بن جدو؟

زوجة غسان بن جدو هي الطبيبة نداء الحسيني، وهي ابنة الشهيد الإيراني محمد الحسيني، الذي تم اغتياله من قبل المخابرات العراقية، وشقيقة الإعلامي محمد صادق الحسيني، وهي لبنانية من أصل إيراني وتنتمي إلى المذهب الشيعي.

قرر بن جدو الزواج منها خلال مؤتمر دولي عن فلسطين وكان المدعوون في هذا المؤتمر يزيد عن ألف مدعو، وخلال المؤتمر قرر الزواج وتحدث مع أسرتها، وقد فوجئت أسرتها بسبب رغبته في الزواج خلال المؤتمر.

وبالفعل وافقت أسرة زوجته وعقد القران في نفس الفندق الذي عقد فيه المؤتمر وقد عقد قرانه العلامة محمد حسين فضل الله وقد حضر حفل زفافه شخصيات من طوائف دينية مختلفة منهم مصطفى مشهور وراشد الغنوشي، ومن ضمن الحاضرين كانت الكاتبة صافيناز كاظم.

كانت زوجته نداء حينها طالبة في كلية الطب، وخلال عقد قرانها بكت، وقد نصحتها الصحفية صافيناز كاظم التي برفض الزواج إذا لم ترغب فيه، ولكنها قالت إنها بكت لأنها تذكرت والدها.

وقد غطت كاميرات الصحافة زواج الإعلامي غسان بن جدو منها شبكة CNN وشبكة ABC، ولهذا كان هذا الزواج تاريخيًا.

غسان بن جدو سني أو شيعي؟

انتشرت أخبار بأن غسان بن جدو ينتمي إلى المذهب الشيعي، وذلك في عام 2012 وذكرت المصادر الصحفية أنه تحول من المذهب السني إلى المذهب الشيعي، وأن فكرة التشيع كانت تراوده منذ زمن. وأضاف المصدر أن مكوثه في إيران وزواجه من فتاة لبنانية شيعية كان له تأثير كبير على قراره بالتشيع.

مسيرته المهنية

بعد عودة غسان بن جدو من فرنسا انضم إلى حركة النهضة المعارضة وأصبح أحد كوادرها، ثم هاجر بعدها إلى الجزائر بسبب الاضطهاد الذي تعرض له من نظام بن علي آنذاك، وهناك عمل مراسلًا لجريدة الحياة اللبنانية عام 1990 لعدة سنوات.

سافر بعدها إلى بيروت وعمل في قناة المنار التابع لحزب الله، كما قدم برنامج "وراء الأحداث. في عام 1992 انتقل بن جدو إلى واشنطن وعمل مديرًا لتحرير مجلة "شؤون دولية" التابعة لمعهد الدراسات الدولية ثم شغل منصب رئيس تحرير المجلة فيما بعد.

ظل بن جدو لمدة عامين في هذه المجلة، ثم عاد بعدها إلى لبنان عام 1994 وحصل على الجنسية اللبنانية، كما حصل على شهادة جامعية في العلوم الاجتماعية.

انتقل بن جدو بعدها إلى إيران وعمل مراسلًا صحفيًا في طهران لهيئة الإذاعة البريطانية BBC ومراسلًا صحفية لجريدة "الحياة" اللندنية.

غسان بن جدو Ghassan bin Jiddo مؤسس شبكة الميادين الإعلامية

عمله في قناة الجزيرة

في عام 1997 عمل مديرًا في مكتب قناة الجزيرة في طهران لمدة 7 أعوام، وخلال هذه الفترة سطع نجمه وأصبح أبرز الأسماء الإعلامية في قناة الجزيرة وأشهر مراسليها، وأصبح بعدها مديرًا إقليميًا لقناة الجزيرة في إيران وآسيا الوسطى.

خلال عمله في الجزيرة قدم غسان بن جدو عدة برامج منها برنامج "أولى حروب القرن" وبرنامج "ما وراء الأحداث"، وبرنامج "حوار مفتوح" وقد تلقى تهديدات من جهات مختلفة بسبب آرائه الجريئة.

بعد عدة سنوات عاد إلى بيروت وتولى منصب مدير مكتب الجزيرة هناك وظل يشغل هذا المنصب حتى استقالته من قناة الجزيرة عام 2011 في ذروة ثروة الربيع العربي وبدأ تأسيس قناة "الميادين".

غسان بن جدو Ghassan bin Jiddo مؤسس شبكة الميادين الإعلامية

من هو مدير قناة الميادين؟

مدير قناة الميادين هو الإعلامي التونسي اللبنانية غسان بن جدو، وقد أسس هذه القناة بعد استقالته من قناة الجزيرة فأسس شبكة الميادين الإعلامية عام 2011، وهي عبارة عن اندماج بين قناة الاتحاد للإعلامي نايف كريم وبين مشروع بن جدو الإعلامي.

من أبرز القنوات التابعة للشبكة الإعلامية قناة الميادين الفضائية وقد تم تأسيس شركة للإعلانات وموقع إلكتروني وإذاعة راديو وشركة إنتاج تابعة للشبكة الإعلامية.

اختار بن جدو شعار القناة "الواقع كما هو"، وقد تولى منصب رئيس مجلس إدارة الشبكة بجانب نايف كريم الذي تولىمنصب المدير العام للشبكة، كما تولى سامي كليب منصب مدير الأخبار.

أهم الأعمال

  • مدير سابق لمكاتب الجزيرة في بيروت وطهران

  • مدير تحرير جريدة شؤون دولية سابقًا

  • مراسل لشبكة BBC سابقا

  • مؤسس شبكة الميداين الإعلامية