• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      غوران إيفانيسيفيش

    • اسم الشهرة

      غوران إيفانيسيفيش.. لاعب التنس الكرواتي صاحب المسيرة المميزة

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      كرواتي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 سبتمبر 1971 (العمر 52 سنة)
      كرواتيا

    • الجنسية

      كرواتيا

    • بلد الإقامة

      كرواتيا

    • الطول

      1.93

    • الزوج

      تاتيانا دراغوفيتش (2009 - 2013)نيفيس تشانوفيتش

    • أسماء الأولاد

      ماريا أمبرإيمانويلأوليفر

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

دخل لاعب التنس الكرواتي غوران إيفانيسيفيش التاريخ من أبوابه بعدما فاز ببطولة ويمبلدون الإنجليزية عام 2001 ليصبح أول بطل في التاريخ يحصل على بطولة كبرى ببطاقة دعوة ويواصل مسيرته الرياضية الناجحة.

يعد غوران أبرز نجوم جيل التسعينيات في رياضة التنس واشتهر بنهجه الهجومي في اللعب، وبجانب رياضة التنس برع أيضًا في رياضة كرة القدم التي لعبها لفترة بشكل احترافي، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو غوران إيفانيسيفيش؟

هو لاعب كرة تنس كرواتي سابق ومدرب حالي ولد في 13 سبتمبر عام 1971 في مدينة سبليت في كرواتيا وهو من أبرز لاعبي كرة التنس المبدعين وله مكانة خاصة في قلوب محبي رياضة التنس حول العالم.

يعتبر غوران أحد أفضل لاعبي التنس الكرواتيين في التاريخ. حقق العديد من الإنجازات خلال مسيرته، وساهم في تطوير رياضة التنس في كرواتيا.

حقق غوران طوال مسيرته الرياضية العديد من البطولات وأهمها بطولة ويمبلدون عام 2001 التي فاز فيها بعد حصوله على دعوة ليصبح أول لاعب غير مصنف يفوز بهذا اللقب في العصر الحديث.

حصل غوران على 22 لقبًا فرديًا خلال مسيرته، وفي عام 1996 كان قد وصل إلى المركز الثاني في تصنيف رابطة محترفي التنس.

اتجه بعد الاعتزال إلى التدريب ودرب عدد من أشهر اللاعبين وعلى رأسهم مارين سيليتش و نوفاك ديوكوفيتش، كما شارك في التعليق على مباريات التنس على التلفزيون.

زوجته وحياته الشخصية

في عام 1998 بدأ غوران إيفانيسيفيش علاقة مع عارضة الأزياء الصربية الكرواتية تاتيانا دراغوفيتش وقد اهتم بها بعدما رآها في غلاف مجلة فنية عام 1996 وحصل على رقم هاتفها وقد تزوجا عام 2009 ولديه منها طفلان وهما أمبر ماريا وإيمانويل.

انفصل غوران عن زوجته عام 2013 ويقال إنه هو من أراد الانفصال عنه، ثم تزوج مرة أخرى من نيفيس تشانوفيتش ولديه منها ابن واحد اسمه أوليفر.

يُذكر أن ابنه الأكبر إيمانويل يلعب التنس أيضًا وقد فاز ببطولة الزوجي الكرواتي تحت سن 16 عامًا في عام 2023.

غوران إيفانيسيفيش.. لاعب التنس الكرواتي صاحب المسيرة المميزة

مسيرته الرياضية

بدأ غوران إيفانيسيفيش لعب التنس بشكل احترافي عام 1988 وهو العام الذي فاز فيه بأول لقب زوجي في مسيرته في فرانكفورت، ثم شارك بعدها في بطولة أستراليا المفتوحة عام 1989.

بحلول التسعينيات سرعان ما اشتهر غوران بأسلوب لعبه الهجومي وإرساله القوي للغاية، فقد كان لديه إرسالات ساحقة أكثر من أي شخص، كما أنه كان معروفًا بنوبات الغضب في الملعب التي تكون في الغالب موجهة لنفسه بسبب تقلب مستوى لعبه خلال المباريات.

في عام 1992 حصل غوران على بطولة أستراليا للملاعب، وخلال مسيرته الرياضية حصل على 16 لقبًا فرديًا منها بطولة مونتي كارلو وبطولة ويمبلدون كما أنه لعب في بطولة رولان غاروس عام 1994.

امتلك إيفانيسيفيتش أسلوب لعب سريع وعدواني يناسب الملاعب العشبية، وكان مشهورًا بقوة إرساله ودقته باليد اليسرى، خاصة إرساله الأول القابض، والذي يُعتبر من بين أبرز الإرسالات في تاريخ التنس.

مثل العديد من لاعبي الإرسال والتسديدات الهوائية، كانت نقطة ضعف إيفانيسيفيتش في اللعب الأرضي والدفاعي، بسبب ضرباته الأرضية القوية وغير المتناسقة.

في عام 1994 فاز غوران بأفضل 5 ألقاب فردية له في سنة واحدة ووصل إلى نهائي كأس جراند سلام، وبحلول عام 2001 احتل المرتبة رقم 125 على مستوى العالم.

خلال مسيرته الرياضية فاز غوران في 570 مباراة وخسر 302 مباراة وأحرز 22 لقبًا فرديًا و9 ألقاب زوجية، وقد حصل على أكثر من 18 مليون دولار من البطولات التي حققها في رياضة التنس.

غوران إيفانيسيفيش.. لاعب التنس الكرواتي صاحب المسيرة المميزة

حصوله على بطولة ويمبلدون

في عام 2001 احتل غوران إيفانيسيفيش المرتبة 125 على مستوى العالم ولم يكن هذا الترتيب كافيًا للمشاركة في القرعة الرئيسية لويمبلدون، ولكن نظرًا لأنها كان وصيفًا 3 مرات وشارك 12 مرة في هذه البطولة تم منحه بطاقة دعوة للمشاركة في قرعة الفردي.

وقد دخل الكرواتي التاريخ م أوسع أبوابه حينما فاز في هذه البطولة على الأسترالي باتريك رافتر ليصبح أول لاعب في التاريخ يفوز بهذه البطولة من بطاقة دعوة، وحصل على جائزة قدرها 11 مليون دولار.

بعد فوزه بهذه البطولة تم استقبال غوران بشكل تاريخي في بلده، ونزل أكثر من 150 ألف شخص لاستقباله في المطار لدى عودته من إنجلترا.

مشواره في كرة القدم

بجانب لعبة كرة التنس برع غوران إيفانيسيفيش في رياضة كرة القدم وشارك في فيلم هايدوك سبليت الكرواتي عام 2001 وكانت أول مباراة له ضد فريق فرنسفاروش النرويجي في تصفيات كأس الأندية الأوروبية وشارك في آخر 10 دقائق ليحقق حلمه بلعب كرة القدم.

كان غوران قد سبق أن شارك في مباراة استعراضية للمنتخب الكرواتي عام 2002 مقابل عدد من نجوم القدم الدوليين وكانت هذه المباراة آخر مباراة يلعبها وسجل فيها هدف التعادل وانتهت المباراة بنتيجة 2 – 1 للفريق الدولي.

اعتزال الرياضة ومهنة التدريب

في عام 2004 قرر غوران إيفانيسيفيش اعتزال رياضة التنس بعد مسيرة رياضية ناجحة استمرت لمدة 16 عامًا، وبعد اعتزاله مباشرة اتجه إلى مجال التدريب ودرب العديد من الرياضيين الناجحين منهم مارين سيليتش وبورنا كوريتش.

في عام 2013 درب غوران اللاعب الكرواتي مارين شيليتش لمدة 3 سنوات وفاز تحت إشرافه ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة وشارك في بطولة ويمبلدون ووصل إلى ربع النهائي.

في عام 2016 بدأ في تدريب توماش بيرديتش وفاز تحت إشرافه ببطولة الغرب والجنوب المفتوحة، وشارك في بطولة فرنسا المفتوحة. في عام 2018 بدأ تدريب ميلوس راونيتش ولكنها كانت تجربة غير موفقة، حيث وصفه غوران بأنه مثل "الحائط" وقال إنه يجب أن يستعين بطبيب نفسي بدلًا من الاستعانة بمدرب.

في عام 2019 بدأ غوران تدريب اللاعب الصربي المحترف نوفاك ديوكوفيتش الذي حقق معه نجاحات متتالية ووصفه بأنه من أعظم اللاعبين في تاريخ التنس وأنه يتمتع بروح قتالية وإرادة وعزيمة وصفه بأنه "رياضي عبقري".

غوران إيفانيسيفيش.. لاعب التنس الكرواتي صاحب المسيرة المميزة

معلومات أخرى

  • اللاعب الذكر الوحيد الذي فاز بلقب جراند سلام كبطاقة دعوة. وقد حقق ذلك في ويمبلدون عام 2001.