• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فابيو إنريكي تافاريس

    • اسم الشهرة

      فابينيو تافاريس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية، البرتغالية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أكتوبر 1993 (العمر 30 سنة)
      البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      ربيكا تافاريس (2015 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      إسرائيل تافاريس

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

فابينيو تافاريس واحد من أمهر لاعبي خط الوسط الدفاعي في العالم الذي تألق مع عدة أندية أوروبية ومع منتخب بلاده، والقريب من التعاقد مع الاتحاد السعودي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو فابينيو تافاريس؟

فابيو إنريكي تافاريس هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف يلعب كلاعب خط وسط دفاعي في نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي والمنتخب البرازيلي، ولد في 23 أكتوبر عام 1993في ساو باولو، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي فلومينينسي عام 2012.

يعد تافاريس عب متعد الاستخدامات، ولكنه يلعب بشكل أساسي كلاعب خط وسط دفاعي، كما يلعب أحيانًا كظهير أيمن أو قلب دفاع، ويعد واحد من أمهر لاعبي خط الوسط في العالم. بدأ مسيرته الكروية عام 2012 وانتقل إلى نادي ريو آفي ثم إلى ريال مدريد كاستيا.

أمضى خمس سنوات يلعب في نادي موناكو الفرنسي، ثم انتقل إلى نادي ليفربول وفاز معهم بعدة بطولات. شارك مع المنتخب البرازيلي لأول مرة عام 2015 ولعب معهم في عدة بطولات كان آخرها كأس العالم 2022.

تزوج فابينيو من ربيكا تافاريس عام 2015 بعد علاقة دامت سنتين، وقد رزق بابنه الأول إسرائيل تافاريس في يناير 2023.

مسيرته الكروية

بدأ البرازيلي فابينيو تافاريس مشواره الكروي مع نادي فلوميسنينسي في عام 2012، ولكنه لم يشارك في أي مباراة حتى يونيو 2012. انتقل بعدها إلى نادي ريو أفينيو البرتغالي في عقد مدته 6 سنوات.

بعد شهر واحد من انتقاله إلى البرتغال انضم فابينيو إلى ريال مدريد كاستيا  الإسباني على سبيل الإعارة لمدة موسم في يوليو 2013، وقد شارك في أول مباراة له في دوري الدرجة الثانية الإسباني في أغسطس من نفس العام ولعب 90 دقيقة كاملة في مباراة الهزيمة أمام فياريال.

فابينيو بقميص ريال مدريد

لعب فابينيو بقميص ريال مدريد في مباراة واحدة في مايو عام 2013، حيث انتقل إلى النادي على سبيل الإعارة ولعب مباراة واحدة في مباراة الفوز على مالقة بستة أهداف لهدفين في الدوري الإسباني، ولعب بديلًا للاعب فابيو كوينتراو لمدة 14 دقيقة فقط، وصنع هدفًا في هذه المباراة.

خلال موسمه مع ريال مدريد لعب 30 مباراة مع الفريق الرديف، ومباراة واحدة مع الفريق الأول، وقد قرر النادي في النهاية عدم التعاقد معه بشكل دائم، لينتقل إلى موناكو الفرنسي.

انتقاله إلى موناكو

في يوليو عام 2013 انضم فابينيو تافاريس إلى نادي موناكو في صفقة إعارة لمدة عام واحد، وسجل هدفه الأول على لنس في ربع نهائي كأس فرنسا، وبعد إنهاء موسم الإعارة مدد مدة الإعارة لعام إضافي في يوليو 2014.

ساعد فابينيو فريق موناكو الفرنسي في التأهل لمرحلة خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا كفائز في المجموعة. بعد موسمين من الإعارة وافق النادي على انتقال فابينيو بشكل دائم، ووقع عقدًا مع موناكو لمدة 4 مواسم حتى يونيو 2019.

في مارس عام 2016 ساعد فريقه في الفوز على باريس سان جيرمان على أرضه منذ مايو 2014، حيث حول خطأ لاعب الفريق المنافس إلى هدف، وانتهت المباراة بفوز موناكو بهدفين دون رد.

الانتقال إلى ليفربول

في مايو عام 2018 أعلن نادي ليفربول الإنجليزي بضم فابينيو تافاريس إلى الناي بعقد طويل الأجل مقابل 39 مليون جنيه إسترليني، وكان يبلغ وقتها 24 عامًا ليصبح تاسع أغلى لاعب كرة قدم برازيلي في التاريخ.

لعب فابينيو مع النادي في نهائي دوري أبطال أوروبا في موسمه الأول، وفي موسم الثاني شارك مع النادي في كأس السوبر الأوروبي 2019 ضد تشيلسي، وقد جاء هدفه الأول في هذا الموسم على مانشستر سيتي وفاز بلقب رجل المباراة، وأصبح واحد من أفضل لاعبي ليفربول.

تعرض فابينيو بعدها لإصابة أبقت بعيدًا عن الملاعب حتى بداية عام 2020، وقد فاز بكأس العالم للأندية 2019 مع ليفربول بعد الفوز على فلامنجو في النهائي. عاد فابينيو إلى الملاعب في يونيو 2020 وقد لعب دورًا رئيسيًا في فوز ليفربول بقلب الدوري الممتاز لموسم 2019- 2020.

في موسم 2020- 2021 شارك في مباراته رقم 100 مع ليفربول، وفي أغسطس 2021 مدد عقده مع النادي حتى عام 2026. في مايو 2022 فاز مع النادي بكأس الاتحاد الإنجليزي، كما فاز بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على تشيلسي وسجل ركلة جزاء في النهائي.

حصل فابينيو على ميدالية الوصيف في دوري أبطال أوروبا بعد الخسارة أمام ريال مدريد، ولكن تم الإشادة بدوره في هذه البطولة، كما حصل مع النادي على المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز.

في عام 2022 تم اختياره في المركز الرابع عشر في جائزة الكرة الذهبية بالاشتراك مع لاعب ميلان رافاييل لياو، وقد فاز مع النادي بكأس الاتحاد الإنجليزي.

في موسم 2022- 2023 تعرض فابينيو لانتقادات حادة بسبب أدائه، ولكنه تمكن من أن يوقف هذه الانتقادات بعدما قدم أداءً جيدًا ومنع ليفربول من الهزيمة في آخر تسع مباريات في الموسم.

اقترابه من الدوري السعودي

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي عبر موقعه الرسمي غياب اسم اللاعب البرازيلي فابينيو تافاريس عن معسكر ألمانيا لخوض الموسم التحضيري قبل بدء موسم 2023- 2024 في مختلف البطولات.

وقد منح نادي ليفربول الإذن للاعب البرازيلي لإكمال انتقاله إلى اتحاد جدة السعودي، حيث تلقى نادي ليفربول عرضًا بقيمة 40 مليون جنيه إسترليني من الاتحاد للتخلي عن خدمات فابينيو الذي يرتبط بعقد مع النادي حتى يونيو 2026.

مشواره مع المنتخب

انضم فابينيو تافاريس إلى منتخب البرازيل عام 2015 للمشاركة في بطولة كوبا أمريكا في تشيلي، وقد شارك في أول مباراة دولية له أمام المكسيك، وشارك في البطولة بأكملها ووصلت البرازيل إلى ربع النهائي.

في يونيو عام 2021 تم ضمه إلى تشكيلة البرازيل في كوبا أمريكا 2021 التي أقيمت في البرازيل. كما شارك مع منتخب البرازيل في تشكيلة كأس العالم فيفا قطر 2022 ولعب في كل مباريات المنتخب، وقد تم الإشادة بمستواه في هذه البطولة.