• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاطمة عبيد الجابر

    • اسم الشهرة

      فاطمة الجابر Fatima Al Jaber سيدة الأعمال الإماراتية البارزة

    • الفئة

      رائدة أعمال

    • اللغة

      العربية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإمارات العربية المتحدة

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تعد سيدة الأعمال الإماراتية فاطمة الجابر من الأسماء اللامعة في عالم الاقتصاد في الإمارات، فهي تدير مجموعة الجابر التي تعد واحدة من أكبر الشركات الإنشائية في الإمارات، كما أن لها دوراً كبيراً في تمكين المرأة في عالم الأعمال، في السطور التالية تعرف أكثر على مسيرتها المهنية وأهم إنجازاتها.

من هي فاطمة الجابر؟

فاطمة عبيد الجابر هي مهندسة وسيدة أعمال إماراتية ولدت في الإمارات العربية المتحدة، وهي رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي، كما أنها المسؤولة التنفيذية للعمليات في مجموعة الجابر للإنشاءات.

تقلدت السيدة فاطمة الجابر العديد من المناصب الهامة في مجموعة الجابر، وقد صنفتها مجلة فوربس من ضمن أقوى 100 امرأة في العالم عام 2014، وأقوى 100 سيدة أعمال عربية.

برزت السيدة فاطمة بشكل كبير في تمكين المرأة في الإمارات خاصة في عالم الأعمال، فهي تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال الإمارات، كما أنها الرئيسة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي.

درست فاطمة الجابر في الإمارات، حيث حصلت على الهندسة المعمارية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وتخرجت في الجامعة عام 1987، وبعد التخرج عملت في وظيفة حكومية حتى عام 2005 ثم انضمت بعدها إلى شركة الجابر لتشغل عدة مناصب هامة.

والدها هو رجل الأعمال الإماراتي عبيد الجابر، صاحب شركة الجابر للإنشاءات، وقد راقبت والدها وطريقة إدارته لشركته وطورت شغفها في مجال الإنشاءات بفضل والدها الذي كان يصحبها إلى مواقع الإنشاءات الخاصة به منذ صغرها.

تاريخ ميلاد فاطمة الجابر

ولدت السيدة فاطمة الجابر في إمارة العين في الإمارات العربية المتحدة عام 1965.

فاطمة الجابر Fatima Al Jaber سيدة الأعمال الإماراتية البارزة

مسيرتها المهنية

بدأت السيدة فاطمة الجابر مسيرتها المهنية في العمل الحكومي،حيث شغلت عدة مهن في الحكومة منذ عام 1988 وحتى عام 2005 منها منصب وكيل مساعد في دائرة مشاريع البناء في بلدية أبوظبي، كما عملت أيضًا وكيلا مساعدا للخدمات التقنية في دائرة الأشغال العامة في أبوظبي.

وبعد سنوات من النجاح في العمل الحكومي قررت فاطمة ترك العمل الحكومة والاتجاه إلى العمل في القطاع الخاص، وقد أوضحت أن الحكومة وقتها كانت توكل أية مشاريع إلى القطاع الخاص وهو ما شجعها على الانتقال إليه.

بدأت قصة فاطمة الجابر في شركة والدها، وقد كانت لها إسهامات مميزة في قطاع الإنشاءات في مجال الصحة والسلامة، كما كان لها دور بارز في تمكين المرأة للعمل في هذا القطاع.

وبمرور السنوات توسعت شركة الجابر لتصبح واحدة من أكبر شركات الإنشاءات في الإمارات في قطاع العقارات والبنية التحتية والنفط والغاز كذلك، ورغم كونها من النساء القلائل اللاتي يعملن في قطاع البناء إلا أنها ساهمت بشكل كبير في نجاح وتطور شركتها.

أصبحت شركة الجابر مكونة من 30 فرعًا ومقرًا تابعًا لها داخل وخارج الإمارات منها الجابر لخدمات الطاقة، والجابر للنقل، والجابر لشق الأنفاق والأعمال الميكانكية، والجابر للهندسة والمقاولات.

شغلت السيدة فاطمة الجابر منصب رئيسة العمليات في مجموعة الجابر من عام 2007 إلى 2013، ، كما شغلت عضوية مجلس إدارة أبوظبي للتنمية الاقتصادية بين عام 2010 و2014 وشركة دانة غاز كذلك.

تولت السيدة فاطمة منصب رئيس مجلس إدارة مجلس سيدات الإمارات ومنصب رئيسة الهيئة التنفيذية في مجلس سيدات أعمال أبوظبي.

تشغل حاليًا منصب رئيسة مجلس إدارة شركة البشاير للاستثمار منذ عام 2008، كما أنها عضوة مجلس إدارة مجموعة الجابر من عام 2014، وفي العام نفسه أصبحت عضوة في مجلس إدارة معهد دول الخليج العربية في واشنطن.

فاطمة الجابر Fatima Al Jaber سيدة الأعمال الإماراتية البارزة

إنجازات فاطمة الجابر

تعد السيدة فاطمة الجابر من أكثر السيدات الملهمات في عالم الأعمال في الإمارات والخليج، وقد نجحت في تحقيق العديد من الإنجازات عندما شغلت منصب رئيسة عمليات في مجموعة الجابر، التي يعمل بها أكثر من 50 ألف موظف وتبلغ قيمة أصولها نحو 5 مليارات دولار.

تم اختيارها في المركز الـ94 ضمن قائمة فوربس أقوى 100 امرأة في العالم في عام 2014، كما تم اختيارها امرأة العام عام 2008 من مجلة أرابيان بيزنس لأفضل الإنجازات والشخصيات.

في عام 2010 تم انتخابها في مجلس إدارة غرفة أبوظبي للتجارة والصناعة، وكانت أو امرأة إماراتيه يتم انتخابها لهذا المنصب، وفي العام نفسه حصلت على جائزة امرأة الأعمال الإنشائية من جوائز سيتي بيلد أبوظبي للتميز بفضل إسهاماتها في مجال البناء.

في عام 2012 اختارتها مجلة فوربس ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية، واحتلت المرتبة السابعة ضمن قائمة أكثر نساء الأعمال تأثيرًا في الوكن العربي من مجلة CEO، كما حصلت على جائزة الزميل المتميز من معهد المديرين في الهند في العام نفسه.

دورها في تمكين المرأة

تعد السيدة فاطمة الجابر من أكثر السيدات المدافعات عن تمكين المرأة في الإمارات في عالم الأعمال وخاصة في قطاع الإنشاءات، خاصة كونها من النماذج النسائية القليلة اللاتي حققن نجاحات كبيرة في هذا المجال.

تبنت السيدة فاطمة العديد من القضايا المتعلقة بتمكين المرأة والارتقاء بواقعها في العالم العربي وفي الإمارات، وقد شجعت بلدها على تحسين وضع المرأة لكي يصبح لها دورًا أساسيًا في مسيرة التنمية.

ترأست السيدة فاطمة الجابر العديد من المجالس التي تهتم بوضع المرأة، منها مجلس سيدات أعمال أبوظبي الذي يضم نحو 5400 سيدة أعمال، كما تولت منصب رئيسة مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال الإمارات.

ومن أقوال فاطمة الجابر في تمكين المرأة "إن المرأة أصبحت مساهما أساسيا في مسيرة التنمية التي تشهدها إمارة أبوظبي حيث تشغل 14.5% من إجمالي قوة العمل و18.5% من قوة العمل المواطنة".

رعت السيدة فاطمة العديد من المعارض والكثير من سيدات الأعمال المبتدئات، ومن ضمن المشاريع التي تبنتها لتمكين المرأة مشروع "مبدعة" الذي يشجع النساء على العمل من المنزل وتحقيق دخلهن بأنفسهن.

رعت كذلك عدة مشاريع تهدف إلى زيادة مشاركة المرأة في مجالات العمل المختلف وتعزيز دورهن في النمو الاقتصادي للإمارات العربية المتحدة.

أهم الأعمال

  • رئيسة مجلس إدارة شركة البشاير للاستثمار

  • رئيسة لجنة المشاريع وعضوة مجلس إدارة مجموعة الجابر

  • ترأست مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال الإمارات

  • رئيسة الهيئة التنفيذية في "مجلس سيدات أعمال أبوظبي

  • تقلدت منصب رئيسة العمليات في مجموعة الجابر

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الزميل المتميز من معهد المديري في الهند عام 2012

  • جائزة امرأة الأعمال الإنشائي من سيتي بيلد أبوظبي عام 2010

  • جائزة امرأة العام ضمن جوائز أرابيان بيزنس عام 2008

معلومات أخرى

  • عضوة مجلس إدارة معهد دول الخليج العربية في واشنطن

  • اختارتها مجلة فوربس – الشرق الأوسط في المركز الخامس في قائمة أقوى 100 امرأة عربية عام 2012

  • كانت أول إماراتية تنتخب في مجلس إدراة غرفة أبوظبي للتجارة والصناعة عام 2010