• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاطمة الطائي

    • اسم الشهرة

      فاطمة الطائي.. الممثلة السينمائية الأبرز في الإمارات

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - أكاديمية نيويورك في أبوظبي

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الممثلة الإماراتية فاطمة الطائي من النجمات المتميزات في الساحة الفنية في الخليج وخاصة في السينما، فقد عرفت باختياراتها الفنية الدقيقة والصعبة وابتعادها عن الأدوار العادية واختيارها أدواراً صعبة، وقد شاركت في بطولة عدد من الأعمال السينمائية التي حصدت جوائز دولية، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي فاطمة الطائي؟

هي ممثلة إماراتية بدأت مسيرتها الفنية عام 2014 وشاركت في عدد كبير من الأعمال الفنية ما بين التلفزيون والسينما، وقد شاركت عدد من أفلامها في مهرجانات دولية وحصدت جوائز كثيرة.

تعد الممثل فاطمة من النجمات المجتهدات اللاتي تمكن من تطوير أنفسهن وحققت التميز والتفرد، وهذا يبدوا واضحًا في اختياراتها الفنية المتجددة والمبدعة والبعيدة تمامًا عن التكرار والرتابة.

شاركت الفنان فاطمة في أعمال فنية شاركت في مهرجان منها فينيسيا وقرطاج والقاهرة ومهرجان العين فضلًا عن مشاركتها في أعمال درامية ناجحة منها ما عرض على منصة عالمية وترجم إلى العديد من اللغات العالمية.

درست فاطمة الصحافة في الأردن، ثم قررت دراسة التمثيل في أكاديمية نيويورك للأفلام في أبوظبي، وقد سافرت إلى لندن وهناك درست تقنيات التمثيل في الحركة والصوت، كما  تدرب على التمثيل على يد المخرج والممثل البحريني عبد الله السعداوي.

فاطمة الطائي.. الممثلة السينمائية الأبرز في الإمارات

بدايتها الفنية

بدأت الممثلة فاطمة الطائي مسيرتها الفنية عام 2014، وكانت أول تجربة لها كممثلة من خلال مسلسل "عندما يزهر الخريف"، وهو مسلسل سعودي يتحدث عن أب يقرر الزواج من فتاة فقيرة وفاءً لصديقه عمره الذي وصى بأن يحافظ على ابنته الوحيدة، ويواجه الأب رفضاً كبيراً من العائلة.

المسلسل شارك فيه النجوم محمد الحجي وغزلان ناصر ويامور وهند محمد وعماد اليوسف وسلوى الجراش ومن تأليف سما تانسي وإخراج رائد عودة. حققت فاطمة نجاحًا كبيراً في تجربتها الأولى في التلفزيون وعرضت عليها المزيد من الأدوار وخاصة في السينما.

في عام 2017 شاركت في مسلسل "دبي لندن دبي" وهو مسلسل يتحدث عن مجموعة من الشبان الذين يعملون خارج بلدهم ويواجهون الكثير من الصعاب، ويسرد المسلسل عدة قصص لأبطال العمل.

في عام 2018 شاركت في مسلسل "الماجدي بن ظاهر" وهو من بطولة جاسم الخراز وبلال عبد الله ومرعي الحليان ومنصور الفيلي ومنى الزدجالية وهدى الغانم من وإخراج شعلان الدباس ومحمد البطوش، وهو مسلسل تاريخي قالت فاطمة إنها أحبت المشاركة فيه بسبب قصته المختلفة عن نوعية القصص التي قدمتها في السينما.

مسلسلها على نتفلكس

حققت فاطمة الطائي نجاحًا كبيرًا بمشاركتها في بطولة مسلسل "قلب العدالة" عام 2017 وهو مسلسل من بطولتها بجانب محمد العامري ومنصور الفيلي ونيفين ماضي وملاك الخالدي ومحمد الغباشي، ومن إخراج أحمد خالد موسى وتأليف والتر باركس.

قدمت فاطمة دور فتاة اسمها فرح وهي محامية كانت تدرس القانون في أمريكا، لتعود إلى بلدها تجد والدها لديه خطط لها لضمان مستقبلها المهني، ولكنها تقرر أن تثبت قدراتها بالعمل بعيدًا عن دعم والدها.

حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا وعرض على منصة نتفلكس وترجم إلى الكثير من اللغات الأجنبية، وعن تجربتها في المسلسل قالت فاطمة إن شخصيتها في المسلسل أعجبتها، وأيضًا أحبت النص الذي يتحدث عن قضايا حقيقية وواقعية من داخل المحاكم في الإمارات.

فاطمة الطائي.. الممثلة السينمائية الأبرز في الإمارات

أفلام فاطمة الطائي

بجانب نجاحها في الدراما حققت الممثلة الإماراتية فاطمة الطائي نجاحًا أكبر في السينما، بمشاركتها في أفلام سينمائية حصدت أغلبها العديد من الجوائز الدولية في مهرجانات هامة من منها مهرجان فينيسيا وقرطاج والقاهرة ووهران والعين وغيرها.

أول فيلم قدمته كان فيلم "عبد الله" وهو فيلم إماراتي شارك فيه حميد السويدي ومحمد أحمد وآلاء شاكر وبرينت جينكينز، ومنصور الفيلي من وإخراج وتأليف حميد السويدي. الفيلم يتحدث عن شاب إماراتي حب الموسيقى رغم عائلته المتدينة فيحاول التمسك بشغفه وسط ضغوط صعبة من العائلة.

في عام 2015 شاركت في فيلم "ساير الجنة" وشارك فيه أحمد الزعابي وعبد الله مسعود ومريم سلطان وجمعة الزعابي ومن إخراج وتأليف سعيد سالمين المري، ويتحدث عن فتى اسمه سلطان قرر أن يسافر في رحلة من أبوظبي إلى الفجيرة بحثًا عن جدته ولكنه يواجه صعوبات شديدة.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وفاز بجائزة المهر الإماراتي لأفضل فيلم إماراتي في مهرجان دبي السينمائي، وقد عرض الفيلم في 8 مهرجانات عالمية. لعبت فاطمة في الفيلم دور امرأة حامل غامضة.

أوضحت فاطمة أنها تستعد لتصوير فيلم سعودي روائي طويل وستقدم فيه دور البطولة المطلقة ومن المقرر أن يبدأ تصوير الفيلم قريبًا. رغم أن أدوارها في السينما كانت بسيطة وصغيرة إلا أنها كانت محورية ومؤثرة في سير الأحداث، وقد تلقت فاطمة ردود فعل إيجابية عن موهبتها الفنية واختيارها المميز للأدوار.

شاركت فاطمة أيضًا ف يفيلم "مريم" وقد حصلت على جائزة أفضل ممثلة في الدورة الأولى من مهرجان العين السينمائي.

فاطمة الطائي.. الممثلة السينمائية الأبرز في الإمارات

دورها في فيلم "سيدة البحر"

في عام 2019 حققت فاطمة الطائي نجاحًا كبيرًا بمشاركتها في فيلم "سيدة البحر" ورغم أن عمرها كان 34 عامًا فقط إلا أنها قبلت بتقديم دور الأمر. الفيلم شارك فيه بسيمة حجار وأشرف برهمون ويعقوب الفرحان والعمل من تأليف وإخراج شهد أمين.

عرض الفيلم في العديد من المهرجانات ومنها مهرجان العين السينمائي، كما مثل المهرجان السعودية في مسابقة الأوسكار عام 2021 في فئة أفضل فيلم دولي، وعرض الفيلم لأول مرة في مهرجان فينيسيا وحصل على جائزة فيرونا للتعبير الإبداعي، كما فاز في مسابقة الأفلام الآسيوية في الدورة الـ30 لمهرجان سنغافورة السينمائي الدولي، كما شارك في عدة مهرجانات دولية.

شارك الفيلم أيضًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويتحدث الفيلم عن قصة خيالية لفتاة شجاعة تتحدى أسرتها وتثور على التقاليد التي تحتم تقديم الإناث من المواليد إلى مخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة لهم.

أهم الأعمال

  • فيلم سيدة البحر

  • فيلم مريم

  • فيلم ساير الجنة

  • فيلم عبد الله

  • مسلسل الماجدي بن ظاهر

  • مسلسل قلب العدالة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة افضل ممثلة عن دورها في فيلم مريم في مهرجان العين السينمائي

معلومات أخرى

  • شاركت في فيلم سعودي عرض في أوسكار عام 2021

  • درست الصحافة في الأردن قبل التمثيل