فتحت مطعماً جديداً للتو؟! إليك 8 نصائح للحفاظ عليه من الفشل

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أكتوبر 2017
فتحت مطعماً جديداً للتو؟! إليك 8 نصائح للحفاظ عليه من الفشل

أظهرت بعض الإحصاءات أن 30% من المطاعم تغلق أبوابها أمام روادها في عامها الأول، بينما 60% تغلق أبوابها وتعلن فشلها خلال الأعوام الثلاثة الأولى، و80% تغلق خلال السنوات الخمس الأولى، ما نبَّه إلى ضرورة الوقوف على هذا الأمر وتقديم بعض النصائح لرواد الأعمال الذين يخططون لافتتاح مطعم جديد، هنا 8 نصائح بسيطة للحفاظ على مطعمك الجديد من الفشل.

6 أخطاء تجنبها عند بداية حياتك العملية: "الثالثة هامة جداً"

  • وضع خطة للعمل

خطة للعمل

لاشك أن وضع خطة للعمل، وتخطيط دراسة جدوى للمشروع عليها عامل كبير في نجاحه، وللحصول على خطة العمل المتقنة عليك أولاً أن تحدد أهدافك واستراتيجياتك بوضوح وتفضيل. ومن ثمَّ تحديد فئة الطعام التي ستقدمها (مطبخ عربي، آسيوي، نباتي، مقهى)، واختيار مكانة مطعمك في السوق (Brand Positioning) (وجبات سريعة، مطعم فخم، إلخ)، ثم تحديد سوقك المستهدف (الشبان، العائلات، إلخ).

بعد تحديد هذه النقاط، عليك القيام بدراسة جدوى مفصلة وتحليل رباعي (SWOT) لتقييم نقاط القوة والضعف في طرحك وتحليل الفرص والتهديدات الموجودة في السوق، كل هذا إلى جانب دراسة المنافسين (Competitive Analysis)؛ للوقوف على أسباب نجاحهم أو فشلهم، وبهذه الطريقة يمكنك تحسين وتعديل استراتيجيتك في العمل.

  • قائمة الطعام

قائمة الطعام

بناء وتصميم قائمة الطعام عليه عامل كبير في نجاح مطعمك؛ لذا عليك بنائها وتصميمها بعناية وتحديد أسعار الوجبات واختيار الموظفين وتدريبهم على القيام بهذا الأمر.

  • الدعاية للمطعم

الدعاية

عليك أن تهتم بالترويج للمطعم بالطريقة المناسبة لنشاطك، وذلك بعد أن برنامجاً مفصَّلاً لكل النشاطات التسويقية التي ستقوم بها في مطعمك.

  • رأس المال

مطعمك

عليك أن تدرس تمويل المشروع جيداً؛ لأن الكثير من المطاعم يغلق أبوابه في سنواته الأولى بسبب ضعف التمويل أو انقطاعه فجأة، على هذا يجب أن تدرس جيداً كيف تضمن التدفق النقدي سواء على المستوى القريب أو البعيد.

  • موقع مشروعك

موقع مشروعك

اختيار الموقع المناسب لمطعمك يعني إما إحياء مشروعك أو الحكم عليه بالموت، فيجب أن تراعي سهولة الوصول لمطعمك، وتوفير أماكن مخصصة لانتظار السيارات، وأيضاً وضع قدمك في الأحياء السكنية المكتظة، وانتبه فإن الفئة المستهدفة هي التي تحكم اختيارك لموقع مشروعك  فإذا كنت تستهدف المجتمع الشبابي فأماكن الجامعات والمدارس هي المناسبة لك.

4 خطوات لبناء شركة ناجحة خارج بلدك

  • قدَّم نفسك ولا تتشبه بغيرك

مطعمك

عليك أن تجد لمطعمك هويَّة يعبِّر عنها، فلا تقتبس قائمة طعام من مطع شهير وتقوم بتنفيذها داخل مطعمك، بل عليك أن تبحث عما يميزك أنت، مع مراعاة تقديم خدمة ممتازة لعملائك، وهذا يتطلب منك اختيار عمالة مدرَّبة ومهارة في أداء هذه الوظيفة.

  • الأسعار

الأسعار

بطبيعة الحال لن تقوم بتحديد أسعار الوقت بطريقة عشوائية، بل عليك أن تدرسها جيداً لأنها ستترجم فيما بعد إلى نفقات من المواد الخام المستخدمة في المطعم ورواتب الموظفين وغيرها من المصروفات المطلوبة منك بشكل شهري، لذا عليك أن تحرص على وضع هامش ربح يتراوح بين 10 إلى 15%، وذلك لضمان التدفق النقدي على المشروع.

  • الجودة

الجودة

لاشك أن العملاء سيتركون مطعكم حال كانت الخدمة المقدمة لا ترقى للمستوى الذي ينشدونه، فاهتم بهذا الأمر ولا تدعه للظروف، ولا تسمح للظروف أو لتغير مناخ الاستثمار والأمات الاقتصادية في بلدك تلجأ إلى الخامات الرديئة على سبيل التوفير، لأن هذا الأمر ستكون تكلفته باهظة بخسارة عملائك.