• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فدوى عابد

    • اسم الشهرة

      فدوى عابد Fadwa Abed الفنانة الموهوبة ذات الأداء الرائع

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الفنون الجميلة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2017 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"دعاء" في مسلسل "سابع جار".. "سعاد" في مسلسل "صوت وصورة"، إنها الفنانة الشابة فدوى عابد، التي استطاعت من أول عمل تشارك فيه أن تعيد للأذهان موهبة الفنانة العظيمة عبلة كامل، ووصل الأمر إلى جزء كبير من الجمهور أن يشبهها بها، وأن يقارن أداءها بها. مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

من هي فدوى عابد؟

هي ممثلة مصرية، شاركت حتى الآن في عدد محدود من الأعمال، ولكنها استطاعت أن تضع بصمة في كل عمل شاركت فيه. درست "فدوى" في كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، وكان المسرح الجامعي بداية اكتشاف موهبتها.

بعد الانتهاء من الدراسة اتجهت للعمل في مجال العقارات، وظلت به لفترة طويلة، واستطاعت أن تحصل على عدة مناصب في شركة العقارات التي كانت تعمل بها، حيث وصلت لمنصب مديرة بإدارة العقود الإيجارية بشركة غير مصرية متخصصة في مجال العقارات.

كان أول عمل شاركت فيه فدوى عابد على الشاشة هو مسلسل سابع جار والذي عرض في عام 2017، وتألقت "فدوى" في المسلسل وحصلت على إشادات واسعة  سواء من الجمهور أو النقاد.

وتحدثت فدوى عابد في لقاء لها عن شخصية "دعاء" وعن ترشيحها للدور وقالت: "أنا أصلا رسامة، لكن وأنا صغيرة كنت عاوزة أغني، ولما كبرت كنت طبعا نفسي أمثل بس.. بعد ما خلصت الجامعة وبشتغل حسيت إن عندي حاجة عاوزة أعملها في التمثيل".

وعن كيفية تعرفها على المخرجة هبة يسري قالت: "ومرة كنت في حفلة فقابلت هبة يسري واحدة من مخرجات المسلسل وقعدنا نضحك وقالت لي ايه مش عاوزة تمثلي قلت لها طبعا قالت لي طب لو عملت حاجة في يوم م الأيام هبقى أقولك، وبعدها بسنتين كلمتني وقالت لي روحي اعملي أوديشن ففرحت جدا".

وبسبب النجاح الكبير لمسلسل سابع جار ودور "دعاء"، فإن "فدوى" عانت لفترة من ربط الجمهور بين شخصية "دعاء" وبينها، وقالت: "شخصية دعاء استمرت معايا كتير.. كنت محتاجة فترة نقاهة بعد المسلسل على ما هي تمشي وتسيبني، لغاية النهاردة الناس فاكرة شخصيتي الحقيقية هي دعاء، ويقابلوني ويقولوا إيه ده قلعتي الحجاب ليه، عشان أنا مش محجبة، دعاء بتطلع بشعرها أحيانا يا جماعة.. ده دور".

ورغم الانتقادات الكثيرة التي واجهتها "فدوى" بسبب شخصية "دعاء" إلا أنها كشفت في أحد الحوارات عن حبها لتلك الشخصية وقالت: "عموما أنا بحب دعاء بالرغم من كل الكلكعة والنرفذة والعصبية والتزمت اللي هي فيه.. أنا بحبها لأنها طيبة".

وبعد نجاحها الكبير في مسلسل سابع جار، بدأت "فدوى" تتلقى عروضاً وتقدم مشاركات مميزة في عدة أعمال، ففي عام 2020 شاركت لأول مرة في السينما من خلال فيلم يوم وليلة، وبعدها شاركت في عدة أعمال مميزة من أشهرها مسلسل "وش وظهر".  

وفي 2023 عادت "فدوى" لتصدر محركات البحث، وحصلت على إشادات واسعة من الجمهور والنقاد، بعد تميزها في تقديم مسلسل صوت وصورة، وتألقها في شخصية "سعاد".

مسيرتها الفنية

على الرغم من أن عدد الأعمال التي قدمتها فدوى عابد حتى الآن هو قليل نسبيا، إلا أنك بسبب إتقانها الشديد للأدوار تشعر أنها تشارك في أعمال منذ سنوات طويلة.

في عام 2017 من خلال المسلسل الشهير سابع جار ظهرت فدوى عابد لأول مرة على الشاشة مع النجمة الراحلة دلال عبد العزيز وكل من هاني عادل وشيرين وسامي مغاوري وأحمد داش.

في عام 2020 قدمت دور "عاليا" وظهرت لأول مرة على شاشة السينما مع النجوم خالد النبوي وحنان مطاوع. وفي عام 2022 تألقت في مسلسل وش وضهر مع النجوم إياد نصار وريهام عبد الغفور. وفي نفس العام شاركت في مسلسل بيت فرح.

وفي عام 2022 أيضا عادت للسينما من خلال فيلم 19 ب مع النجوم سيد رجب وأحمد خالد صالح. وفي عام 2023 شاركت في مسلسل مذكرات زوج مع النجوم طارق لطفي وعائشة بن أحمد. ومسلسل صوت وصورة مع النجوم حنان مطاوع وصدقي صخر ووليد فواز.

مسلسل "صوت وصورة"

أعاد مسلسل صوت وصورة فدوى عابد إلى الجمهور، وتصدرت محركات البحث عدة مرات بسبب إجادتها التامة لتقديم شخصية "سعاد"، وفي لقاء لها كشفت "فدوى" عن كيفية ترشيحها للدور.

وقالت "فدوى" إنها تلقت ترشيح الدور من قبل مخرج العمل المخرج محمود عبد التواب، وأوضحت أنها لم تتحمس لتقديم شخصية "سعاد" في البداية، وطلبت منه أن تقدم شخصية أخرى، إلا أنه أصر على تقديمها شخصية "سعاد"، وأكد لها أن هذا الدور سيكون مؤثراً في مجرى الأحداث، وأكدت أنها سعيدة بأن نفذت نصيحته، خاصة أنه مختلف عن كل الأدوار التي قدمتها.

وأوضحت الفنانة الشابة أنها استغرقت حوالي شهر من "بروفات الترابيزة"، مع المخرج حتى استطاعوا الوصول لكافة تفاصيل الشخصية، والوصول لمرحلة يمكن أن تقنع الجمهور بها من أداء الشر.

وقالت "فدوى" إنها بذلت مجهوداً كبيراً لكي تستطيع أن تبرز الشر بهذه الطريقة، بأن تقنع الناس والجمهور أنها طيبة، وهي في باطن الأمر لها أهداف شريرة من كل عمل تقوم به.

 مشيرة إلى أن تقديم شخصية "شريرة" عكس شخصيتها كان تحدياً كبيراً لها، وأحبت فكرة التلوين التي استطاعت أن تقدمها من خلال هذا الدور.  وأكدت فدوى عابد أنها لم تجد صعوبة أثناء تصوير العمل، خاصة أن مسلسل "صوت وصورة" ضم فريق ميز من النجوم سواء حنان مطاوع أو وليد فواز أو المخرج محمود توبة.

وتحدثت "فدوى" في لقائها عن أصعب المشاهد التي قدمتها، حينما ذهبت لزيارة صديقتها "رضوى"، وفجأة أخبرتها أن ما تعيش به من نعم كثير عليها. وأكدت الفنانة الشابة أنها لا تمتلك حساباً رسمياً على موقع الفيسبوك ولكن أصدقاءها كانوا يتولون مهمة إرسال "سكرينات" بتعليقات الناس.

وأكدت عن سعادتها الكبرى بردود أفعال الجمهور على دورها، وأن أصبحت "سعاد" نموذجاً للشخصية الشريرة القوية. كما أشادت بالكيمياء التي حدثت بينها وبين الفنان وليد فواز، مؤكدة أنها استمتعت بالعمل معه ومع كل فريق عمل مسلسل "صوت وصورة".

وقالت فدوى عابد، إن نجاح مسلسل "صوت وصورة" فاق التوقعات، خاصة أن توقيت عرضه جاء في ظل أحداث غزة، وهي لم تتوقع هذا النجاح الذي تعتبره توفيقاً من الله. وعن أعمالها المقبلة قالت "فدوى" إنها تستعد للتعاون مرة أخرى مع المخرجة هبة يسري في فيلم يحمل عنوان "قاعة الأوركيد".

أهم الأعمال

  • مسلسل سابع جار.

  • مسلسل صوت وصورة.

  • مسلسل وش وضهر.

  • فيلم ب 19.

  • مسلسل مذكرات زوج.

  • فيلم يوم وليلة.

  • مسلسل بيت فرح.