فرانك كابريو Frank Caprio القاضي الرحيم الذي حقق شهرة في العالم العربي

شخصية عامة
  • معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فرانشيسكو أنطونيو كابريو

    • اسم الشهرة

      فرانك كابريو Frank Caprio القاضي الرحيم الذي حقق شهرة في العالم العربي

    • اللقب

      القاضي الرحيم

    • الفئة

      شخصية عامة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 نوفمبر 1936 (العمر 87 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة سوفولك

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      جويس كابريو

    • سنوات النشاط

      1985 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"أنا لا أضع أسفل الروب البذلة بل قلبا".. هكذا كان شعار القاضي الرحيم أو القاضي الأمريكي فرانك كابريو، واحد من أشهر القضاة الأجانب في الوطن العربي، والذي حقق شهرة كبيرة في العالم العربي بعد تداول العديد من مقاطع فيديو له حصدت ملايين المشاهدات وهو يحاور المذنبين بطريقة ودودة ولطيفة، هذا إلى جانب إصداره أحكام مخففة خاصة عن اللاجئين السوريين والعرب والمهاجرين المسلمين، وفي أحيان كثيرة يقوم بإلغاء الغرامات.

وخلال الساعات الماضية تصدر اسم فرانك كابريو محركات البحث بعد تداول مقطع فيديو له وهو يعلن عن إصابته بسرطان البنكرياس. مسيرة القاضي الرحيم وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

من هو فرانك كابريو؟

 ولد فرانشيسكو أنطونيو كابريو أو فرانك أنطونيو كابريو في مدينة بروفيدنس بولاية رود آيلاند بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 23 نوفمبر عام 1936، وهو الابن الثاني في الأسرة التي تتكون من 3 أولاد.

والده يدعى أنطونيو كابريو، من أصول إيطالية هاجر لولايات المتحدة الأمريكية وكان يعمل بائعاً للفاكهة والحليب، أما والدته وتدعى وهي أيضا أمريكية من أصول إيطالية فقد هاجرت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية فكانت ربة منزل.

نشأ Frank Caprio في أسرة فقيرة، ولذلك بدأ حياته العملية منذ الصغر، فقد عمل في العديد من المهن ومنها ماسح أحذية، وموزع للصحف كما عمل مع والده في توزيع الحليب، حيث كان يحاول أن يحسن ظروف أسرته عن طريقة مساعدة والده.

ويبدو أن نشأة "فرانك" في ظروف صعبة وحياته مع الفقراء جعلته يستطيع أن يلتمس الأعذار للناس ولديه رأفة بهم، حيث كرس حياته لخدمة الضعفاء الذين لا يستطيعون أن يجدوا من يقف بجانبهم والمظلومين.

كما أن والده وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، على الرغم من ظروفه المالية الصعبة إلا أنه كان يدفع فواتير فئة من زبائنه الذين لا يملكون ما يكفي لسداد ما عليهم، وهو الأمر الذي زرع الرحمة في قلب "كابريو".

التحق Frank Caprio بمدارس بروفيدنس العامة، وكان يعمل إلى جانب الدراسة منذ صغره، هذا إلى حبه للمارسة الرياضة وخصوصا رياضة المصارعة حتى إنه استطاع في عام 1953 أن يفوز بلقب ولاية رود آيلاند في المصارعة.

في عام 1958 حصل "كابريو" على درجة البكالوريوس من كلية بروفيدنس، وحصل على وظيفة مدرس بمدرسة هوب الثانوية في بروفيدنس. وإلى جانب عمله مدرسا التحق Frank Caprio بكلية الحقوق في جامعة سوفولك في بوسطن، وبدأ في تلقي الدروس الليلية في القانون، وبعدما انتهاء دراسته في كلية الحقوق بدأ مشواره في القانون بالعمل محاميا.

أما عن زوجة القاضي فرانك كابريو وأولاده، فقد تزوج في الستينيات من القرن الماضي من السيدة جويس كابريو، وأنجبوا 5 أولاد وهم "فرانك، كابريو، ديفيد، ماريسا، جون، بول"، ويمتلك Frank Caprio 7 أحفاد و2 من أبناء الأحفاد.

مسيرته العملية

تعود فرانك كابرو على العمل منذ الصغر وهو الأمر الذي جعله في كل مسيرة حياته يبدأ حياته العملية مبكرا، وأثناء دراسته في كلية بروفيدنس، انضم لكتيبة المهندسين القتالية في الحرس الوطني في الفترة من 1954 و1962، وبدأ العمل في عمل في معسكر فارنوم في مدينة ناراجانسيت وعمل أيضا في مركز تدريب الحرس الوطني فورت إنديانتاون جاب في بنسلفانيا.

وفي عام 1962 تم انتخاب "كابريو" لعضوية مجلس مدينة بروفيدنس واستمر في المنصب 6 سنوات حتى عام 1968، أما في عام 1975 فتم انتخابه مندوبا في المؤتمر الدستوري لولاية رود آيلاند.

وفي بداية مسيرة "كابريو" حصل على العديد من المناصب حيث تم انتخابه 5 مرات مندوبا في المؤتمرات الوطنية للحزب الديمقراطي، كما أنه شغل منصب رئيس مجلس محافظي رود آيلاند للتعليم العالي لمدة 10 سنوات.

أما مشواره كقاض فبدأ في عام 1985 في محكمة بلدية بروفيدنس، وذاع صيته في البلدة بسبب رحمته بالضعفاء وحقق شهرة كبيرة وأطلق عليه الناس لقب "القاضي الرحيم".

ومع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، قام شقيقه جو كابريو بنشر مقاطع فيديو لشقيقه من خلال البرنامج التلفزيوني (Caught in Providence) ، أو "اعتقال في بروفيدنس"، وحققت مقاطع الفيديو ملايين المشاهدات سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو في جميع أنحاء العالم وخصوصا العالم العربي حتى تم ترشيحه لجائزة "داي تايم إيمي" عام 2021.

ويوجد على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو التي تشهد على رحمة وعدل هذا القاضي، وأنه يستحق لقب "القاضي الرحيم".

ومن مقاطع الفيديو الشهيرة مقطع لسائق مصري حصل على 4 مخالفات مرورية، لكن القاضي الرحيم عفا عنه بعدما علم بظروفه. ومن مقاطع الفيديو الشهيرة للقاضي "كابريو" أيضا هو إلغاء مخالفة بقيمة 30 دولاراً ضد لاجئ سوري في الثمانين من العمر.

وحينما تحدث اللاجئ السوري عن معاناته هو وأبناء بلده وطلبه من القاضي الرحيم إسقاط الغرامة عنه تأثر بحديثه القاضي بشدة، وفي مقطع الفيديو المتداول قال له: "عندما نقف وجها لوجه أمام الأشخاص المتضررين مما يحدث في ذلك الجزء من العالم، ونرى أثر ذلك عليهم والحب الذي يحملونه لوطنهم، فإن هذا أمر مؤثر جدا، ويدفعنا لفتح أعيننا على ما يحدث ولنتذكر أننا جزء من هذا العالم فكل منا لديه أسلاف قَدِموا من أماكن أخرى".

وفي أحد اللقاءات قال القاضي الشهير فرانك كابريو إن سبب رحمته بالمتهمين هو: "أؤمن أنني يجب أن أضع في اعتباري أن الشخص ربما يكون مريضا أو فقد أحد والديه، وأن أطفالهم يتضورون جوعا، أنا لا أضع أسفل الروب البذلة بل قلبا".

أبرز المعلومات عن فرانك كابريو

أسس القاضي الرحيم فرانك كابريو صندوقا للمنح الدراسية في كلية الحقوق بجامعة سوفولك، يخصص منحا دراسية للطلاب رود آيلاند من الأحياء الفقيرة المتفوقين الذين يطمحون إلى تحسين استكمال دراستهم وتحسين الأحوال القانونية.

لم ينس القاضي الرحيم فرانك كابريو والده في أعماله الخيرية فقد خصص من أجله منحا دراسية في كل من كلية بروفيدنس والمدرسة الثانوية المركزية التي درس بها.

في عام 1991 حصل "كابريو" على درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من كلية الحقوق بجامعة سوفولك، وفي عام 2008 حصل علي الدكتوراه الفخرية من كلية بروفيدنس، وفي عام 2016 حصل على الدكتوراه الفخرية الثالثة في الخدمة العامة من جامعة رود آيلاند.

في عام 2003 ونتيجة مساهمات القاضي "كابريو" في مجال الفنون منحته مؤسسة أوبرا بروفيدنس جائزة إنريكو كاروسو. كما تم تسجيل اسمه ضمن مشاهير قاعة تراث رود آيلاند بسبب مساهماته الإنسانية على مستوى ولاية رود آيلاند.

في يناير من عام 2023 تم إحالة القاضي الرحيم فرانك كابريو إلى التقاعد.

ظهر القاضي الرحيم فرانك كابريو الساعات الماضية في مقطع فيديو مؤثر، أعلن فيه إصابته بسرطان البنكرياس وطلب الدعاء من أجله.

وقال القاضي الشهير لكل محبيه في مقطع الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي: "يسألني الناس ماذا يمكنني أن أفعل لك؟ بداية، لا أستطيع أن أشكركم جميعًا على صداقتكم ورسائلكم الطيبة، لكني أطلب من كل واحد منكم أن يصلي من أجلي بطريقته الخاصة".

وأضاف القاضي الرحيم: "أنا بحاجة إلى قوة الصلاة، التي أعتقد أنها بالإضافة إلى العلاج الطبي الذي أتلقاه، هي أقوى سلاح لمساعدتي على النجاة من هذا الأمر، مجرد معرفة أنك تذكرني يعني العالم كله بالنسبة لي".

واختتم حديثه قائلا: "شكرًا لكم على كل رسائلكم السابقة. شكرا لدعمكم المحب. ويرجى تذكر، مجرد صلاة صغيرة. أنا فعلا أقدر ذلك".