• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فرح نابلسي

    • اسم الشهرة

      فرح نابلسي Farah Nabulsi صوت فلسطين في السينما العالمية

    • الفئة

      مخرج,كاتب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      لندن، المملكة المتحدة

    • التعليم

      جامعي - كلية كاس للأعمال في لندن

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

السيرة الذاتية

برعت المخرجة والمنتجة والمؤلفة الفلسطينية البريطانية فرح نابلسي في تصوير القضية الفلسطينية في أعمالها السينمائية سواء الروائية الطويلة أو القصيرة، وقد وصلت بأفلامها إلى العالمية وترشحت للعديد من الجوائز العالمية منها الأوسكار، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية ونجاحها.

من هي فرح نابلسي؟

هي مخرجة وكاتبة ومنتجة وناشطة في مجال حقوق الإنسان فلسطينية بريطانية ولدت في مدينة لندن عام 1978 وتبلغ من العمر 45 عامًا، وقد بدأت مسيرتها في مجال السينما عام 2016.

قدمت نابلسي في مسيرتها السينمائية العديد من الأفلام الناجحة التي تحدثت عن فلسطين والشعب الفلسطيني منها أفلام "الأم"، و"الأستاذ"، وتتخذ دائمًا من القضية الفلسطينية موضوعًا لأعمالها، إذ تسلط الضوء  على الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

حققت نابلسي نجاحًا دوليًا في العديد من أفلامها منها الفيلم القصير "الحاضر" الذي ترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير وفاز بجائزة البافتا لأفضل فيلم قصير.

نشأتها وحياته

نشأت فرح نابلسي في مدينة لندن، وهي ابنة لأم فلسطينية وأب فلسطيني مصري انتقل والدها إلى المملكة المتحدة لدراسة الدكتوراه في الهندسة المدنية، أما والدتها فقد نشأت في الكويت، حيث غادرت عائلتها فلسطين في أعقاب نكسبة 1967.

درست فرح في مدارس لندن، وقد تخرجت في مدرسة فرانسيس هولاند للبنات، ثم درس في كلية كاس للأعمال في لندن، وبعد التخرج عملت في بنك استثماري صغير، وبعدها غيرت مهنتها وعملت كوسيط أسهم في شركة جي بي مورغان الأمريكية للخدمات المالية.

في عام 2013 سافرت فرح إلى فلسطين لأول مرة لمعرفة جذور عائتها، وبعد هذه الرحلة تغيرت حياتها تمامًا، إذ قررت أن تعمل في السينما وتحكي قصة الشعب الفلسطيني عبر أعمالها وأفلامها السينمائية.

فرح نابلسي Farah Nabulsi صوت فلسطين في السينما العالمية

مسيرتها المهنية

عملت فرح نابلسي في مجال البنوك والخدمات المالية في بدايتها، ثم قررت دخول مجال السينما، كما أنها نشطة في مجال حقوق الإنسان. أسست فرح شركة "نيتيف ليبرتي للإنتاج"، وشركة "أوشينز أوف أنجستك"، كما أنها متحدثة على منصة "هي عربية".

دخول مجال السينما

قبل أن تبرع كمخرجة عملت فرح نابلسي في كتابة وإنتاج عدد من الأفلام القصيرة الإبداعية التي تحكي عن حياة الفلسطينيين والمآسي والظلم الذي يتعرض له في الأراضي االمتحدة، وقد عرضت بعض هذه الأفلام في مهرجانات عالمية وفي الأمم المتحدة أيَصا.

بالإضافة إلى ذلك شاركت فرح في مناسبات مختلفة  وندوات مختلفة، منها مشاركة في مخاطبة مع المندوبين في ثاعات مجلس الأمناء في الأمم المتحدة في نيويورك، كما ألقت خطابات عدة في جامعات عالمية مثل جامعة هارفارد وجامعة كليرونت، وشاركت في العديد من الفعاليات الخيرية.

أبرز أفلام فرح نابسي

شاركت المخرجة فرح نابلسي في كتابة وإنتاج العديد من الأفلام القصيرة، ومنها "محيطات ظلم"، و"كابوس غزة"، و"أخذوا ولدي" وكلها أفلام عرضت في مهرجانات عالمية وجامعات وعرض بعضها أيضًا في الأمم المتحدة.

فيلم "أخذوا ولدي"

في عام 2016  ألفت فرح نابلسي فيلم "أخذوا ولدي" من إخراج بيير الدواليبي وقد شارك في في الفيلم ميرا صيداوي وإلياس نعوم وإنجي صالح وباتريك حداد وتشارلز فرانسيس.

الفيلم قصير مدته 7 دقائق فقط، ويحكي عن عن تتعامل مع ابنها الصغير الذين تم احتجازه في فلسطين وسجنه، ويحكي عن معاناتها بعدما تعرف المعاناة التي يعيشها طفلها في السجن وعجزها عن مساعدته.

الفيلم سلط الضوء على الاعتقالات التعسفية والظالمة لأكثر من 700 طفلًا سنويًا في فلسطين المحتلة، وذلك وفقًا لتقرير صدر عن منظمة اليونيسف.

فيلم "محيطات ظلم"

في عام 2017 ألفت فرح نابلسي فيلمها الثاني "محيطات ظلم" وهو فيلم قصير أيضًا مدته 11 دقيقة، ومن إخراج برنو دي تشامبريس، وشارك فيه آية أبو جودي ورشا البغدادي، وفاطمة الحواش وكريم فارخ ونجوم آخرين.

وهذه المرة أيضًا ألقت الضوء على الظلم الذي يعانيه الشعب الفلسطيني، حيث يسلط الضوء على الظلم الذي يرتكب ضد شعب بأسره بعيدًا عن وسائل الإعلام التي لا توصل الفكرة الكافية لما يحدث للفلسطينيين.

فيلم "كابوس غزة"

في عام 2018 ألفت فيلمها القصير الثالث "كابوس غزة" وهو فيلم خيالي يتحدث عن امرأة تعيش في غزة وسط الدمار بعد توقف القصف على القطاع، وكيف تحولت حياتها من مساعدة الآخرين للبحث عن المساعدة.

الفيلم هو عبارة عن تسليط الضوء على قصة من بين آلاف قصص الأمهات في قطاع غزة المحاصر لأكثر من 17 عامًا.

فيلم "الهدية"

في عام 2020 تمكن فرح من خلال فيلم "الهدية" من تحقيق نجاحًا كبيرًا وقد فاز بالفيلم بجائزة بافتا لأفضل فيلم قصير، وقد حصدت المخرجة فرح عن الجائزة عبر الفيديو بسبب جائحة كورونا.

الفيلم ترشح أيضًا لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير، ولكنه لم يفز بالجائزة، ويتحدث عن رجل فلسطيني اسمه يوسف يذهب مع ابنته لشراء هدية عيد زواج في الضفة الغربية، ويتحدث الفيلم عن نقاط التفتيش في فلسطين المختلفة، واشتباك الأب وابنته مع جنود الجيش الإسرائيلي.

شارك في الفيلم الممثل الفلسطيني "صالح بكري" ومريم كنج ومري باشا، ويعد هذا الفيلم أول تجارب في الإخراج بعد سلسلة من كتابة الأفلام القصيرة.

فاز الفيلم الفيلم بعدة جوائز أيضًا منها جوائز في مهرجانات "كليرمون فيران، وبروكلين والمهرجان الدولي للأفلام القصيرة في بالم سبرينج ومهرجان كليفلاند للأفلام الدولية وغيرها.

فرح نابلسي Farah Nabulsi صوت فلسطين في السينما العالمية

فيلم "الأستاذ"

في عام 2023 خاضت فرح نابلسي تجربة إخراج الأفلام الروائية الطويلة لأول مرة من خلال فيلم "الأستاذ" والذي استطاع أن يحقق نجاحًا عالميًا كبيرًا، والفيلم مرة اخر من بطولة صالح بكري، ويحكي عن قصة مدرس فلسطيني اسمه باسم يقرر اختطاف جندي إسرائيلي بعد اعتقال ابنه في سجون الاحتلال وتحاول السلطات استعادته.

حاولت فرح من خلال هذا الفيلم إلى إلقاء الضوء على الشعب الفلسطيني المهمش، وقد نفت أن يكون الفيلم سياسي، ولكنه قصة إنسانية بخلفية سياسية، حيث لا يمكن الفصل بينهما حين التحدث عن القضية الفلسطينية.

صورت فرح الفيلم بالكامل في فلسطين، وقد واجهت صعوبات حادة خلال تصوير الفيلم، كما شاهدت بنفسها الظلم الواقع على الفلسطينيين مثل مشاهدة مجموعة من المستطونين يحرقون أشجار الزيتون، وأسرة فلسطينية تشاهد تدمير بيتها أمام عينيها.

الفيلم عرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وحصل على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان، كما حصل الممثل الفلسطيني صالح بكري على جائزة أفضل ممثل في المهرجان عن دوره في هذا الفيلم.

فرح نابلسي Farah Nabulsi صوت فلسطين في السينما العالمية

أهم الأعمال

  • فيلم هدية

  • فيلم الأستاذ

  • فيلم كابوس غزة

  • فيلم محيطات الظلم

  • فيلم أخذوا ولدي

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة بافتا أفضل فيلم قصيرة عن فيلم "هدية" عام 2020

  • ترشحت لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير عن فيلم "هدية"

  • جائزة لجنة التحكيم عن فيلم "الأستاذ" من مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023