فرنسا تعاقب مستخدمي برنامج الفوتوشوب: لن تصدق السبب!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أكتوبر 2017
فرنسا تعاقب مستخدمي برنامج الفوتوشوب: لن تصدق السبب!

فرضت السلطات الفرنسية قيوداً على استخدام برنامج الفوتوشوب؛ حيث أقرت، الأحد، قانوناً جديداً، عُرف بـ"حظر الفوتوشوب"، يفرض على الشركات العاملة في قطاعات الأزياء والتصميم والتسويق، إبلاغ المستهلك في حال قيامها بمعاجلة الصور ذات الأغراض التجارية. وذلك بعدما أقره البرلمان الفرنسي في مايو الماضي.

أدوبي تحتفل بمرور 25 عاما على إطلاق فوتوشوب

وتستهدف فرنسا من القانون الجديد الذي يلزم الشركات بوضع كلمة "منقَّحة" أو "مصحَّحة" على إعلاناتها التجارية التي اسُتخدم فيها "الفوتوشوب" أو برامج تعديل الصور الأخرى، لاسيما المستخدمة في مجال الأزياء لإظهار العارضات في أبهى صورهن؛ في محاولة لحماية مراهقاتها من الإصابة بمرض "الإنوريكسيا" أو فقدان الشهية العُصابي.

ويجرِّم القانون استخدام الفوتوشوب ويعاقب من يستخدمه مخالفاً للقانون الجديد بفرض غرامة مالية تبدأ من 3700 يورو، وقد تصل إلى عشرات الآلاف. وكل هذه اللإجراءات الصارمة في سبيل حماية المراهقات من مرض "فقدان الشهية العُصابي"، وهو مرض نفسي يتصف بالاضطراب في الأكل، والانخفاض الشديد في وزن الجسم، مع الخوف المرضي من زيادة الوزن، وينتهي بالبعض إلى الوفاة. حسبما ذكر موقع "يورو نيوز" الفرنسي.

23 صورة مبهرة لن تصدق أنها غير معدّلة ببرنامج فوتوشوب!

ويعتبر خبراء أن وسائل الإعلام تسهم بصور مباشرة في إصابة المراهقات بهذا المرض، من خلال الضغوط النفسية التي تمارسها عليهن، عبر إظهار النجوم والعارضات بمظهر نحيف وجذَّاب ومثالي (عادة عبر استخدام برامج تعديل الصور)؛ فتدفع الكثيرات منهن إلى محاولة التقليد، وبالتالي الامتناع عن الطعام مما قد يؤدي بهن إلى الموت.