• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فليكس سانشيز باس

    • اسم الشهرة

      فليكس سانشيز باس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 ديسمبر 1975 (العمر 48 سنة)
      كتالونيا، إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      قطر

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

يمتلك المدرب الإسباني فليكس سانشيز باس مسيرة تدريبية ناجحة، فبعد أن انتقل من تدريب المنتخب الأولمبي بدأ في تدريب المنتخب القطري الأول، وبات يرسم معهم حكاية نجاح أخرى، ويستعد معهم إلى تحقيق نجاح أكبر في بطولة كأس العالم قطر 2022، تعرف على مسيرته التدريبية في السطور التالية.

حياة فليكس سانشيز باس ونشأته

هو مدرب كرة قدم إسباني يشغل حاليًا منصب المدير الفني لمنتخب قطر الوطني لكرة القدم، ولد في 13 ديسمبر عام 1975 في كتالونيا في إسبانيا، وبدأ مسيرته في التدريب لأول مرة في عام 1995.

مشواره التدريبي

بدأ فليكس سانشيز باس مشواره التدريبي لأول مرة في  عام 1995 تقريبًا، حيث درب نادي برشلونة لكرة القدم للشباب، وظل يدرب في هذا النادي حتى عام 2006.

من عام 2006 سافر إلى قطر، حيث انضم إلى أكاديمية أسباير، وهي أكاديمية رياضية مقرها الدوحة تأسست عام 2004، وهدفها استكشاف الرياضيين القطريين، والمساعدة في تطويرهم، مع تزويدهم بالتعليم الثانوية أيضًا.

ظل سانشيز يدرب في هذه الأكاديمية حتى عام 2013، ثم انتقل لتدريب المنتخب القطري لكرة القدم تحت سن 19 عامًا، وتمكن معهم من تحقيق عدة بطولات، أهمها بطولة آسيا لكرة القدم تحت 19 سنة عام 2014.

أقيمت هذه البطولة في بورما، حيث تمكن المنتخب القطري من تحقيق البطولة على حساب منتخب كوريا الشمالية في ملعب ثوننا في مدينة رانغون أكبر المدن في بورما، وتأهل المنتخب القطري إلى بطولة كأس العالم تحت 20 سنة بجانب منتخبات بورما وأوزبكستان وكوريا الشمالية.

بعد مشاركة جدية مع المنتخب القطري تحت 20 سنة، وتحت 23 سنة، تم اختيار سانشيز مدربًا للمنتخب القطري الأول لكرة القدم محل المدرب الأوروغواي السابق خورخي فوساتي، وذلك بتاريخ 3 يوليو عام 2017.

تدريبه المنتخب القطري الأول

كان عام 2019 عامًا حافلًا بالنسبة للمدرب فليكس سانشيز باس، فقد تمكن من تحقيق نجاحات متتالية مع المنتخب العنابي، أولها وصول المنتخب إلى الدور قبل النهائي في كأس أمم الخليج عام 2019.

أقيمت البطولة في قطر من الفترة 26 نوفمبر إلى 8 ديسمبر وشاركت فيها 8 منتخبات وطنية، وفاز في هذه البطولة منتخب البحرين الذي تغلب على السعودية بفارق ضئيل.

خسر المنتخب القطري أمام المنتخب السعودي في الدوري قبل النهائي بهدف مقابل لا شيء، على ملعب الجنوب.

في العام نفسه شارك المنتخب العنابي في بطولة كأس آسيا التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 5 يناير إلى 1 فبراير.

شارك في هذه  البطولة 24 فريقاً لأول مرة بعد أن قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوية لكرة القدم الموافقة على زيادة الفرق المشاركة في البطولة.

في هذه الدورة لم تتمكن أستراليا بطلة النسخة السابقة في عام 205 من الدفاع عن لقبها بعد خروجها من دور الثمانية أمام الفريق المضيف.

فاز المنتخب القطري على المنتخب الإماراتي في الدور قبل النهائي بأربعة أهداف مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت في استاد محمد بن زايد في أبوظبي، ليتأهل المنتخب العنابي إلى نهائي البطولة.

في النهائي حقق المنتخب العنابي نجاحًا ساحقًا بفوزه على المنتخب الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي أقيمت في استاد الشيخ زايد.

شارك المنتخب العنابي في كأس أمريكا عام 2019 التي أقيمت في البرازيل، وخرج من البطولة في مرحلة المجموعات.

في عام 2021 وبعد توقف دام لعدة أشهر بسبب جائحة كورونا عاد المنتخب القطري بكامل استعداداته للمشاركة في بطولة الكأس الذهبية عام 2021، وهي البطولة التي أقيمت في الولايات المتحدة.

تمكن المنتخب العنابي من الوصول إلى المرحل قبل النهائية، بعد فوزه على منتخب السلفادور بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ليتأهل إلى الدور قبل النهائي أمام الولايات المتحدة، ولكنه يخسر أمامه بهدف مقابل لا شيء.

كأس العرب 2021

كانت مشاركة المنتخب العنابي بقيادة فليكس سانشيز باس في بطولة كأس العرب 2021 هي المشاركة الأشهر، أقيمت البطولة في قطر، وشاركت فيها منتخبات الوطن العربي، وقدم المنتخب العنابي فيها أداءً مميزًا على الرغم من احتلاله المركز الرابع في البطولة.

فاز في هذه البطولة منتخب الجزائر بفوزه على المنتخب التونسي بهدفين مقابل لا شيء، في المباراة التي أقيمت في استاد البيت في مدينة جور الساحلية شمال قطر.

لعب المنتخب القطري لتحديد المركز الثالث والرابع ضد منتخب مصر، ليفوز المنتخب القطري بركلات الترجيح بنتيجة 4-5 ليحقق المنتخب القطري المركز الرابع.

قال المدرب سانشيز إن المنتخب القطري استحق الحصول على المركز الثالث ببطولة كأس العرب، وخلال هذه البطولة لم يخسر المنتخب القطري إلا في مباراة واحدة فقط.

الاستعداد لكأس العالم قطر 2022

يستعد المنتخب العنابي المشاركة في مونديال قطر 2022، وقد لعب في تصفيات كأس العالم عدة مبارايت، منها فوزه على منتخب الهند بهدف مقابل لا شيء، ومنتخب عمان بنفس النتيجة.

لعب كذلك أمام منتخب أيرلندا وحقق التعادل بهدف لكل منتخب، كما لعب أمام منتخب أذربيجان وفاز عليه بهدفين مقابل هدف واحد.

من ضمن مبارايات تصفيات كأس العالم لعب أمام منتخب بنغلاديش وفاز عليه ب5 أهداف مقابل لا شيء، كما لعب أمام منتخب لوكسمبورغ وفاز عليه بهدف مقابل لا شيء.

في الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم لعب أمام أفغانستان وفاز عليه بهدف واحد، كما لعب أمام عمان وفاز عليه بهدفين، وأمام بنغلاديش وفاز عليه بهدفين أيضًا.

وفي الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم فاز المنتخب القطري على منتخب كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف، ومنتخب أوزباكستان بهدف ولكنه خسر أمام منتخب الصين ومنتخب سوريا، ومنتخب إيران. لعب المنتخب كذلك مبارايات ودية أمام منتخبات بلغاريا وسلوفينيا.

أعتقد أن المباراة كانت تستحق المشاهدة ولم نخسر سوى في مباراة واحدة فقط خلال مشوار بطولة كأس العرب

أهم الأعمال

  • كأس آسيا

  • كأس العرب

  • تصفيات كأس العالم 2022

  • كأس الخليج