فن الصمت..إليك أهميته وكيفية إتقانه

5 نصائح تُمكنك من إتقان فن الصمت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 23 يونيو 2022
فن الصمت..إليك أهميته وكيفية إتقانه

قد يكون الكثيرون بارعين في التحدث، لكن القليلين هم الذين قد يبرعون في الصمت، يُقصد بفن الصمت أن تملك زمام لسانك، أن تصمت في أغلب الأحوال وتتحدث فقط حينما يكون من الضروري أن تتحدث. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على فن الصمت.

@alqiyady تفاصيل مهمة في البريد الالكتروني #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #اعمال ♬ She Share Story (for Vlog) - 山口夕依

ما هو فن الصمت؟

قد يكون الكثيرون بارعين في التحدث، لكن القليلين هم الذين قد يبرعون في الصمت، يُقصد بفن الصمت أن تملك زمام لسانك، أن تصمت في أغلب الأحوال وتتحدث فقط حينما يكون من الضروري أن تتحدث، ألا تتملكك الرغبة في الكلام خاصةً في أوقات العصبية والانفعال وتسيطر عليك، مما قد يدفعك للندم لاحقًا.

إذا كُنت مُعلمًا، فيمكن أن يحفز بعض الصمت الطلاب على محاولة الإجابة عن الأسئلة. إذا استطعت أن تشعر بالراحة لتحمل جلجل الصمت القاسي بمجرد طرح سؤال، وتدريب نفسك على الانتظار والابتعاد عن الرغبة في التحدث، فسوف يتحدث طالب ما ويحاول الإجابة على سؤالك. هذه الإجابة قد تكون خاطئة، لكنها ستمهد الطريق لفهم وتذكر الإجابة الصحيحة، أظهرت دراسة أنه من المرجح أن نتذكر الإجابة الصحيحة للسؤال إذا تم إخبارنا بها بعد التخمين بشكل خاطئ أكثر مما لو قيلت لنا بعد رفض المجازفة بالتخمين على الإطلاق.

أيضًا الصمت يمكن أن يجعلك أكثر فعالية في عملك، يتحقق ذلك فقط إذا كنت تستطيع إجبار نفسك على الاستماع قبل الاستسلام للاندفاع للتحدث. الصمت يكون فعّالًا في كثير من الأحوال لأن الاستماع أولًا يتيح إما تهدئة المخاوف الكثيرة غير المبررة أو فهم الاعتراضات المشروعة للطرف الآخر. إذا كان الاعتراض مشروعًا، فيمكن للصمت أيضًا أن يُتيح فرصة للتمهل وتحديد كيفية التعامل معه.

أهمية إتقان فن الصمت

يمكن أن يمنح الاستخدام الفعال للصمت العديد من المزايا، أهمها:

  • القدرة على الاستماع الفعّال: قليل من يفعل ذلك بشكل جيد. ينخرط معظمنا في الاستماع فقط كوسيلة للانتظار حتى يحين دورنا في الكلام. أثناء فترة الصمت والاستماع نحن لا نستطيع مقاومة التفكير فيما نريد قوله، هذا الأمر لا يُحقق الاستماع الفعّال، بدلًا من ذلك يجب التركيز كليًا على ما يُقال لك، تذكر أن الاستماع أقوى بكثير من التحدث. أنت لن تتعلم شيئًا بقول شيء ما، والذي غالبًا ما يكون شيئًا تعرفه بالفعل. لكن من خلال الاستماع الفعّال يُمكنك اكتساب معرفة جديدة.
  • يمنحك رؤية واضحة لقلوب وشخصيات الآخرين: يُخرجك الصمت عن طريق أفكارك ويخلق مساحة يملأها الآخرون بأنفسهم. تصبح شخصية الشخص واضحة في غضون ساعات إلى أيام. من ناحية أخرى، يستغرق تقييم شخصية الشخص شهورًا إلى سنوات. قد يكون التعليق المرتجل الذي يتم الإدلاء به عندما تقابل شخصًا ما لأول مرة، يمثل بوضوح عيبًا كبيرًا في الشخصية. إذا استخدمت الصمت للاستماع بعناية ليس فقط لما يقوله الناس ولكن كيف يقولون ذلك، فستجد أنهم سوف يسلمون أنفسهم لك باستمرار ويمكّنونك من فهم شخصيتهم في وقت أقرب بكثير مما يمكنك فعله إذا لم تستمع إليهم بفاعلية.
  • يمنحك الصمت جاذبية: يريد الناس أكثر من أي شيء أن يتم سماعهم وفهمهم وسينجذبون فقط إلى الشخص الذي يوفر لهم هذا الشعور بقوة الكاريزما.
  • القدرة على التحكم الذاتي: الصمت خيار رائع لضبط النفس، عندما تواجه تحديًا جديدًا، فإن الصمت يمنحك فرصة للتفكير قبل أن تتحدث، مما يزيد من احتمالية أن يكون ما تقوله وتفعله مستهدفًا وذكيًا ومفيدًا.

طرق تُمكنك من إتقان فن الصمت

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إتقان فن الصمت:

  • ابدأ صغيرًا: كلما زاد الوقت الذي تقضيه في صمت، زادت قوة تأثيره على حياتك، لكن الغوص مباشرة في الصمت الدائم لمدة عدّة أيام قد لا يكون أفضل طريقة لإتقان فن الصمت. في الواقع، قد يكون له تأثير معاكس. بدلاً من ذلك، أدخل أوقاتًا صغيرة من الصمت ببطء في حياتك اليومية. إذا كنت تقود سيارتك في تنقلاتك اليومية، فحاول إيقاف تشغيل الراديو. إذا كنت تستخدم وسائل النقل العام، أخرج سماعات الرأس وضع الهاتف بعيدًا. اشعر بهذا الصمت ولاحظ ما يحدث من حولك وداخلك.
  • خصص وقتًا للتأمل: حدد وقتًا محددًا في يومك أو أسبوعك لممارسة التأمل. ربما يكون هذا هو أول شيء تفعله في الصباح، أو قبل الذهاب إلى الفراش في الليل. اضبط عداد الوقت لمدة خمس أو عشر دقائق، واجلس أو استلقِ وعينيك مغمضتين وتنفس ببساطة. راقب أنفاسك تتحرك داخل وخارج جسمك.
  • استخدم الحركة مثل اليوجا: إذا كانت عقولنا نشطة بشكل خاص وكان لدينا صعوبة في الجلوس في صمت، فيمكننا البدء بحركة لطيفة وواعية لتهدئة أنفسنا فيها. إذا لم نكن معتادين على الجلوس في صمت، يمكن أن تصبح أجسادنا شديدة التملل. فيمكن أن يجعلنا الصمت قلقين. من خلال استخدام الحركة، يمكننا تهدئة نظامنا العصبي وعقولنا، لتسهيل الوصول إلى حالة الهدوء.
  • حدد مفهوم وتأثير الضوضاء: ربما تكون قد أصبحت حساسًا لمدى ارتفاع صوت العالم من حولك، لكن هذا لا يعني أن الضوضاء المستمرة ليس لها تأثير. انتبه لما يجري من حولك حتى تتمكن من إدراك طرق تقليل الأصوات غير الضرورية التي قد تسبب التوتر.
  • كن صديقًا لأفكارك ومشاعرك: أحد الأسباب التي تجعلنا نبتعد عن الصمت هو أنه يعني أننا قد ندرك أفكارنا وما يحدث بداخلنا في تلك اللحظات الهادئة. بدون أصوات وحديث لإغراقها، يجب أن نواجه ما يحدث داخليًا. هذا ليس بالشيء السيئ كن منفتحًا على احتضان أفكارك الداخلية. قد تجد أنك تحب ما كنت تحاول تجاهله. إذا كانت أفكارك صعبة ولا تستطيع مواجهتها وحدك، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للاتصال بصديق أو تحديد موعد مع معالج للمساعدة في معالجة أو اكتشاف ما يجري بداخلك. تجاهل تلك الأفكار والمشاعر لن يساعدك على تحقيق الهدوء والسلام. في النهاية، سوف تتطلب مشاعرنا أن نشعر بها وقد تفاجئنا إذا لم نفتح أنفسنا لها.