• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فهد بن محمد بن سليمان المطوع

    • اسم الشهرة

      فهد المطوع Fahed Almutawa الرئيس الذهبي لنادي الرائد

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      بريدة، السعودية

    • التعليم

      ماجستير

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال السعودي فهد المطوع من أكثر رجال الأعمال المهتمين بالوسط الرياضي في السعودية، فقد شغل رئاسة نادي الرائد لأكثر من فترة وحقق إنجازات متتالية مع النادي، كما أنه كان أحد لاعبي النادي سابقًا، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو فهد المطوع؟

فهد بن محمد بن سليمان المطوع هو رجل أعمال ورئيس نادي الرائد السعودي ولد في عام 1961 في مدينة بريدة بالسعودية، كما كان لاعبًا سابقًا في صفوف نادي النصر السعودي، ونداي الرائد، يعتبر والده محمد بن سليمان من أكبر الشخصيات في مدينة بريدة.

تسلم المطوع رئاسة نادي الرائد لعدة فترات بداية من عام 2009 وحقق مع النادي العديد من الإنجازات والبطولات المتتالية.

مثّل المطوع نادي النصر السعودي في فريق الشباب، وبعدها انتقل إلى نادي الرائد السعودي في مطلع الثمانينات ولعب مع الفريق الأول لمدة موسم واحد وتعرض لإصابة في الركبة فقرر ترك كرة القدم وإكمال دراسته في أمريكا.

درس المطوع في مدارس بريدة حتى المرحلة الثانوية ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس علوم الإدارة وعلوم الحاسب الآلي وأكمل دراسة الماجستير في علوم الإدارة وهندسة الحاسب بعدها.

كم عمر فهد المطوع؟

ولد فهد المطوع في عام 1961 ويبلغ من العمر 62 عامًا.

ابناء فهد المطوع

لا يوجد أي معلومات عن حياة رجل الأعمال السعودي فهد المطوع الشخصية ولكنه متزوج ولديه عدد من الأبناء.

مسيرته المهنية

درس رجل الأعمال فهد المطوع في الولايات المتحدة وعاد ليمارس الأعمال التجارية الحرية، وظل اهتمامه بالمجال الرياضي وخاصة الكروي مستمرًا، فقد اشتهر بتبرعاته التي تقدر بالملايين من أجل نادي الرائد السعودي.

في عام 2008 قدم المطوع تبرعات لنادي الرائد بقيمة 56 مليون ريال سعودي، لذا فهو يعد الداعم الأكبر والأهم في مسيرة النادي.

رئاسته لنادي الرائد لأول مرة

في عام 2009 تسلم فهد المطوع رئاسة نادي الرائد لأول مرة، وكان النادي في هذه الفترة يعاني من ترتيب ونتائج سلبية رغم الصفقات المهمة التي وقعها النادي مع لاعبين مميزين لتقوية صفوف النادي.

أخفق النادي قبل المطوع في البقاء في دوري زين للمحترفين، وفي السنة التي تولى فيها المطوع إدارة نادي زادت أعداد الفرق المشاركة في الدوري، وهو ما سمح لنادي الرائد بالعودة إلى دوري المحترفين مرة أخرى.

حقق الرائد تحت إدارة فهد المطوع إنجازات ونتائج غير مسبوقة فقد تمكن النادي من التمثيل خارجيًا في بطولة أندية الخليج، كأول ناد في المنطقة يخوض هذه التجربة.

ضخ المطوع في النادي ما يقارب من 50 مليون ريال لخزينة الرائد، وجلب أيضًا عناصر محلية وأجنبية، وقد حصل على لقب "الرئيس الذهبي" من جمهور النادي.

وبعدها قرر ترك إدارة الرائد بعد 4 سنوات. ترشح المطوع للعمل في أكثر من جهة رياضية في المملكة، حيث تمنى أن يتولى رئاسة نادي النصر وترشح للمنصب، كما رُشح لمنصب نائب رئيس نادي النصر.

حصل المطوع كذلك على عضوية الشرف في نادي التعاون السعودي، وهو يعد أهم الأندية التي تنافس نادي بريدة في منطقة القصيم في المملكة.

فترته الثانية في إدارة نادي الرائد

تولى المطوع إدارة نادي الرائد مرة أخرى عام 2017 بتكليف من تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، وذلك خلفًا لعبد العزيز التويجري الذي اتهم بتزوير عقود اللاعبين.

أولى القرارات التي اتخذها المطوع كرئيس للنادي هو التعاقد مع المدرب الروماني سبيريا خلفًا للجزائري توفيق روابح، وحاول المطوع إعادة مستوى النادي من جديد، خصوصًا بعد سلسلة من الهزائم في الجولات الأولى من الدوري السعودي.

تسلم المطوع النادي وهو يعاني من أزمة مالية ترتب عنها تأخر رواتب العاملين فيها وخلو حزينة النادي، حيث أكد أن خزينة النادي لم تستقبل سوى 7500 ريال من أعضاء الشرف فقط، فضلًا عن الديون الواجب سدادها.

الفترة الثالثة والرابعة لإدارة نادي الرائد

في عام 2019 فاز فهد المطوع برئاسة نادي الرائد خلال الجمعية العمومية وفاز على منافسه يوسف التويجري ليتولى إدارة النادي لمدة 4 سنوات.

وكان المطوع قد أنهى موسم 2018 في المركز الثامن، وحقق الفريق 38 نقطة خلال الموسم، بينما تولى كل من علي السندي وأحمد العييري وصالح المرشود وطارق الفرج وعبد الله المشيطي وسليمان التويجري وعبد العزيز الرشود عضوية إدارة النادي.

في عام 2023 فاز المطوع مرة أخرى في انتخابات النادي بأغلبية ساحقة، حيث أعلنت الجمعية العمومية للنادي فوز المطوع بعدد 5054 صوتًا مقابل 61 صوتًا لمنافسه عبد السلام القفاري.

أعماله الخيرية

يُعرف رجل الأعمال فهد المطوع بأعماله الخيرية، ففي عام 2020 تبرع المطوع بأرض لإنشاء مشروع مركز إسعاف تابع لهيئة الهلال الأحمر السعودي في محافظة الشماسية.

وقد التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم برجل الأعمال فهد المطوع وتناقشا حول تفاصيل مشروع مبنى مركز الهلال الأحمر.

وتبرع المطوع بقطعة رض مساحتها 700 مترًا، وسيتم البناء على 350 مترًا مربعًا وسيتكون المبنى من طابق يحتوي على صالة للمسعفين والأطفال، وغرف لتبديل الملابس وغرفة للغدارة وصالة رياضية، بالإضافة إلى مستودع تموين طبي وأكسجين بتكلفة 950 ألف ريال سعودي.

هجوم الجماهير عليه

رغم الإنجازات التي حققها نادي الرائد تحت إدارة رجل الأعمال فهد المطوع، إلا أنه واجه هجومًا من الجماهير وبعض أعضاء إدارة النادي.

في عام 2022 انتشر مقطع فيديو لجماهير الرائد وهم يطاردون المطوع وراء سيارته واعتدوا عليه أثناء مغادرته بعد تعادل النادي أمام الاتفاق بهدف لكل فريق وخطف الاتفاق النقطة من الرائد.

أيضًا اعترض على إدارته رئيس نادي الرائد السابق عبد العزيز التويجري الذي رأى أنه يجب على النادي تغيير كل إدارته بنسبة 100% وتنفيذ خطة لتطوير النادي الذي يعد من أقدم الأندية في المملكة.

أهم الأعمال

  • رئيس نادي الرائد السعودي

معلومات أخرى

  • تمكن النادي تحت إدارته من التمثيل خارجيًا في بطولة أندية الخليج، كأول نادي في المنطقة يخوض هذه التجربة.

  • ضخ المطوع في النادي ما يقارب من 50 مليون ريال لخزينة الرائد