• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فهد عبد الله المفرج

    • اسم الشهرة

      فهد المفرج Fahad Almufrij نجم الهلال سابقًا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 أبريل 1978 (العمر 46 سنة)
      الرياض

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.83

    • سنوات النشاط

      1998 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي السابق فهد المفرج واحد من أهم اللاعبين الذين لعبوا في صفوف نادي الهلال السعودي، وطوال مسيرته الكروية حقق العديد من البطولات، فضلًا عن عمله الإداري في الهلال بعد الاعتزال تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة فهد المفرج ونشأته

فهد عبد الله المفرج هو لاعب كرة قدم سعودي كان يلعب في مركز الدفاع مع النادي الهلال والاتفاق والمنتخب السعودي، ولد في 12 أبريل عام 1978 في مدينة الرياض.

ولد المفرج في وسط عائلة رياضية، فشقيقه هو اللاعب السعودي السابق عبد العزيز المفرج، وشقيقه الآخر هو لاعب نادي الهلال السعودي متعب المفرج.

اكتشف موهبته الكروية في سن مبكر، فالتحق بنادي الهلال السعودي في نادي الرياض، وتدرج في الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول وأظهر مهارات كروية قوية. على الرغم من شهرته لا يتحدث عن حياته الخاصة عن وسائل الإعلام.

هل متعب المفرج ولد فهد المفرج؟

لا، متعب المفرج هو شقيق لاعب الهلال السابق فهد المفرج وليس ابنه.

كم عمر اللاعب فهد المفرج؟

ولد في عام 1978 ويبلغ من العمر 45 عامًا.

طول فهد المفرج

183 سم.

مشواره الكروي

بدأ فهد المفرج مشواره الكروي في التسعينيات، حيث انضم إلى نادي الهلال السعودي في مدينة الرياض، وتدرج في الفئات السنية، حتى وصل إلى فريق الشباب، وشارك في بعض المبارايات التي تمكن من أن يظهر أداءً كرويًا رائعًا جعله ينضم إلى الفريق الأول بسرعة.

لعب المفرج في الظهير الأيسر في مركز الدفاع، وطوال مسيرته الكروية سجل العديد من الأهداف المصيرية لناديه، ومنها هدفه في شباك النادي الإفريقي في دوري أبطال العرب 2005 التي أقيمت في تونس في شهر نوفمبر عام 2004.

من ضمن الأهداف المميزة التي سجلها  المفرج هدفه في شباك النصر السعودي ضمن مبارايات الدوري السعودي الممتاز لعام 2007، وفي الدوري نفسه سجل هدفًا مميزًا في شباك نادي الطائي في ديسمبر.

في مايو عام 2008 شارك المفرج مع نادي الهلال السعودي في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، وسجل هدفًا حاسمًا في مرمى نادي الاتحاد السعودي.

في فبراير عام 2009 شارك في مباريات كأس ولي العهد السعودي، وفي هذه البطولة سجل أهم أهدافه لصالح الهلال، منها هدفه في مرمى نادي الشباب السعودية، حيث سجل هذا الهدف في اللحظات الأخيرة من المباراة وكانت لحظة خاطفة للأنفاس.

مغادرة الهلال واللعب مع الاتفاق

مع نهاية الموسم الرياضي 2008- 2009 قرر فهد المفرج إنهاء مسيرته الكروية مع نادي الهلال بشكل مفاجئ، على الرغم من أن عقده الرسمي مع النادي لم ينته بعد وهو ما سبب ذهول كبير من جماهير النادي.

صرح المفرج أن قراره هذا لا رجعة فيه، حيث تم اتخاذه بعد عدة مناقشات مع الإدرايين في نادي الهلال، ودفع مخالصة مالية نهائية مع الفريق.

بعد مغادرة النادي قرر المفرج توقيع عقد رسمي لمدة عام واحد فقط مع نادي الاتفاق السعودي، وكان موسمًا مميزًا بالنسبة له، حيث ساعد فريقه على التقدم بشكل ملحوظ في جدول الدوري السعودي.

واصل المفرج مسيرته التهديفية بتسجيله هدفًا حاسمًا في مرمى نادي فتح السعودي ضمن دوري زين السعودي للمحترفين.

بعد موسم أول ناجح ومميز قرر المفرج تجديد عقده مع الاتفاق لموسم رياضي آخر وهو 2010- 2011، ولكن على عكس موسمه الأول مع الفريق لم يكن موسمًا احترافيًا، حيث غاب عن أغلب مبارايات النادي سواء المحلية أو الدولية.

ويرجع سبب الغياب المتكرر للمفرج هو الإصابات المتكررة التي عانى منها والتي  أضعفت من مستواه الرياضي، وأنهى مسيرته الكروية نهائيًا فأصبح موسم 2010 -2011 آخر موسم له كلاعب.

طوال مسيرته الكروية حقق المفرج 20 بطولة مع الفريق الأول، على الرغم من مواجهته هجومًا جماهيريًا شرسًا كاد أن يعتزل في وقت مبكر بسبب، ولكنه قاتل مع الهلال وأحرز العديد من الأهداف الحاسمة.

عمله الإداري بعد الاعتزال

ُعُين فهد المفرج مديرًا للفريق الأول في نادي الهلال السعودي بتاريخ يناير عام 2013، وبمجرد توليه هذا المنصب قاد الفريق نحو الكثير من البطولات المحلية، ففي أول موسم له في النادي حصل الفريق على كأس ولي العهد السعودي.

في الموسم التالي وهو موسم 2015- 2016 حصل الهلال السعودي على كأس السوبر السعودي، إضافة إلى كأس خادم الحرمين الشريفين، وفي موسم 2016- 2017 حاز الهلال للمرة الثانية على كأس ولي العهد تحت إدارة المفرج.

في موسم 2017- 2018 حصل الهلال على لقب الدوري السعودي للمحترفين، بجانب كأس خادم الحرمين الشريفين للمرة الثانية.

في مايو عام 2018 تم اختياره منسقًا عامًا للفريق الأول بنادي الهلال، وفي الموسم نفسه حصل الهلال على لقب الدوري السعودي للمحترفين، بجانب حصوله على كأس السوبر السعودي.

بعد عدة مواسم ناجحة مع الهلال قرر المفرج الاستقالة في 24 مايو عام 2019، ووافق رئيس نادي الهلال المكلف عبد الله الجربوع على الاستقالة.

كان للمفرج أيضًا تجربة إدارية ناجحة في الفريق الأولمبي بعد أن ظل هذا المنصب شاغرًا برحيل سامي الجابر لنادي أوكسير الفرنسي، وتم اختياره من قبل الأمير عبد الرحمن بن مساعد.

تميز المفرج بتعامله المثالي مع اللاعبين، وقدرته على احتواء المشاكل التي تعترض مسيرة الفريق الأول، وهذا ما ترجمته الإنجازات التي حققها مع الفريق.

لم تكن الفترة التي قاد فيها المفرج الهلال فترة عادية، فقد حقق فيها الهلال 14 بطولة من ضمنها 2 دوري أبطال آسيا، و4 بطولات دوري، وهذا يدل على أنه يعمل بتفانِ وإخلاص.

بعد اعتزاله منصب مدير الفريق، أصبح المفرج المشرف العام على فريق الهلال، وفي شهر مايو عام 2022 غرمت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم المفرج المشرف العام على فريق الهلال بـ30 ألف ريال بعد نزوله لأرضية الملعب بعد مباراة الاتحاد.

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • دوري زين للمحترفين

  • كأس آسيا

  • كأس خادم الحرمين الشريفين

  • كأس ولي العهد السعودي

  • إداري في نادي الاتحاد

  • شغل سابقا منصب المدير التنفيذي لنادي الهلال

معلومات أخرى

  • تم تحميله مسؤولية فشل نادي الهلال في التوقيع مع ليونيل ميسي

  • جدد عقد اللاعب الدولي محمد كنو، على الرغم من توقيعه للنصر؛ ما أدى إلى معاقبة الفريق الأول لكرة القدم، بالحرمان من التعاقدات "فترتين"