• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فهد مساعد المولد

    • اسم الشهرة

      فهد المولد Fahad Almowalad أول لاعب سعودي يشارك في الدوري الإسباني

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 سبتمبر 1994 (العمر 29 سنة)
      جدة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.67

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لاعب كرة قدم بمرتبة فنان، النجم المتألق لنادي الاتحاد السعودي، وتميمة حظ منتخب السعودية لكرة القدم الذي ساعد منتخبه الوصول إلى كأس العالم بعد 12 عامًا من الانقطاع،  إنه اللاعب الموهوب فهد المولد صاحب الإنجازات الكثيرة على أرض الساحرة المستديرة.

من هو فهد المولد؟

فهد مساعد المولد هو لاعب كرة قدم سعودي في مركز الجناح والهجوم في نادي الاتحاد السعودي، ومنتخب السعودية لكرة القدم.

ولد فهد في مدينة جدة في السعودية في 14 سبتمبر عام 1994، وبدأ لعب كرة القدم منذ سن مبكرة، حيث ظهرت موهبته البارزة في المنطقة المحيطة له.

كان يوم 7 فبراير عام 2012 بدايته الحقيقة في عالم كرة  القدم، وكان يبلغ من العمر حينها 16 عامًا حينما لعب مباراته الاحترافية الأولى ضد نادي الرائد، وبعدها بدأ اللعب بشكل منتظم في دوري المحترفين السعودي، وعُرف بسرعة بسبب سرعته في الملعب وقدراته  الفنية وهدوئه في الملعب.

يُعد فهد من أشهر لاعبي كرة القدم في قارة آسيا، وتقدر ثروته 15 مليون دولار، وهو غير متزوج ويقضي معظم وقته في التدريبات.

يُعد فهد أيضًا أول لاعب سعودي يشارك في دوري الأندية الإسباني، كما ساعد منتخبه للتأهل والمشاركة في مونديال 2018 بعد غياب 12 عامًا في بطولة كأس العالم.

زوجة فهد المولد

لا يوجد معلومات عن زوجة اللاعب السعودية فهد المولد، حيث يخفي حياته الشخصية ولا يتحدث عنها للصحافة.

كم عمر فهد المولد؟

ولد في عام 1994 ويبلغ من العمر 29 عامًا.

مركز فهد المولد

يلعب في مركز الجناح والهجوم.

طول فهد المولد

1.67 سم.

راتب فهد المولد

انتقل المولد مؤخرًا إلى نادي الشباب السعودي وذكرت صحف سعودية أن راتبه 5 ملايين ريال في السنة في عقد مدته 3 سنوات.

فهد المولد Fahad Almowalad أول لاعب سعودي يشارك في الدوري الإسباني

مسيرة فهد المولد مع الاتحاد

بدأ فهد المولد لعب كرة القدم بشكل احترافي في عام 2012 حينما كان يبلغ من العمر 16 عامًا، ولعب أولى مباراته الاحترافية في شهر فبراير من هذا العام حينما لعب مع نادي الاتحاد السعودي أمام نادي الرائد.

وفي موسم 2012- 2013 وتحديدًا في أغسطس 2012 سجل أول أهدافه على الإطلاق أمام نادي الرائد، وحقق التعادل لفريقه، وبعدها تمكن أن يصبح أشهر المواهب في كرة القدم الآسيوية.

تمكن فهد من تسجيل  العديد من الأهداف مع الاتحاد، كما نال مزيدًا من الاهتمام الدولي حينما كان يبلغ من العمر 17 عامًا حينما سجل هدفًا حاسمًا في الدور ربع النهائي في دوري أبطال آسيا لعام 2012 أمام نادي غوانغجو الصيني.

وساعد فريقه في هذه البطولة أن يتأهل لدور نصف النهائي، وبعدها لعب في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال في عام 2013 وساعد فريقه في الحصول على اللقب حينما سجل هدف النهائي ليفوز الاتحاد أمام الشباب ب4 أهداف مقابل هدفين.

وانتهى موسمه الاحترافي الأول 2012- 2013 بتسجيله 10 أهداف في 31 مباراة في بطولات مهمة منها دوري أبطال آسيا، وكأس خادم الحرمين الشريفين.

فهد المولد Fahad Almowalad أول لاعب سعودي يشارك في الدوري الإسباني

وفي موسم 2013- 2014 شارك فهد في 25 مباراة ضمن بطولة الدوري، وأحرز فيها 5 أهداف، كما ظهر في 5 مبارايات في بطولة الكأس المحلي، وأحرز فيهما 3 أهداف، وشارك في مبارتين في كأس الدوري، وأحرز هدفين، وفي البطولة القارية شارك في 7 مباريات وأحرز هدفين.

وفي موسم 2014- 2015 شارك في 25 مباراة أحرز فيها 10 أهداف، منها 7 أهداف في الدوري السعودي، و3 أهداف في الكأس المحلي.

وفي موسم 2015- 2016 شارك فهد في 31 مباراة سجل فيها 4 أهداف فقط، منهم 22 مباراة في الدوري السعودي أحرز فيها 3 أهداف، ومبارتين في الكأس المحلي، و3 مبارايات في كأس الدوري و4 مبارايات في البطولة القارية وسجل فيها هدفًا واحدًا.

وفي موسم 2016- 2017 شارك في 23 مباراة سجل فيها 13 هدفًا، منها 11 هدفًا في الدوري السعودي، وهدفين في كأس الدوري.

وفي موسم 2017- 2018 ظهر في 10 مباريات سجل فيها 4 أهداف، منها 3 أهداف في الدوري السعودي، وهدف واحد في الكأس المحلي.

لماذا تم توقيف فهد المولد؟

وفي عام 2018 أعلنت هيئة الرياضة السعودية عن رحيل 9 لاعبين للتواجد في إسبانيا للانضمام إلى الأندية المختلفة في الدوري الإسباني ودوري الدرجة الثانية الإسبانية وذلك لإعداد هؤلاء اللاعبين لكأس العالم 2018، وكان فهد من ضمنهم حيث انضم إلى نادي ليفانتي.

وفي يناير 2018 أعلن نادي ليفانتي رسميًا التعاقد مع فهد على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، وشارك في أولى مباراياته مع النادي في 7 مايو في الدقيقة الـ80 كبديل للاعب "إينيس بردهي"، وفاز الفريق ب3 أهداف مقابل لا شيء ليصبح أول لاعب سعودي يشارك في الدوري الإسباني.

ولكن في موسم 2018- 2019 تعرض فهد للإيقاف من قبل اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات وتوقف عن اللعب لعام واحد بعد ثبوت تعاطيه للمنشطات بعد مبارة النصر الدورية في جولة الإياب.

وجاء في تقرير اللجنة السعودية "إيقاف فهد المولد عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخليًا وخارجيًا لمدة سنة واحدة، اعتبارًا من تاريخ الإيقاف المؤقت، 9 مايو 2019، وحظر المشاركة في المنافسات الرياضية خلال فترة عدم الأهلية وعودة الرياضي للتدريب خلال مدة آخر شهرين من فترة عدم أهلية الرياضي".

وفي موسم 2019- 2020 شارك فهد في 8 مبارايات سجل فيها 4 أهداف، وكل الأهداف في الدوري السعودي، وكل المباريات التي شارك فيها في الدوري السعودي أيضًا، وهكذا يكون مجموع أهدافه في الأندية 26 هدفًا.

في أغسطس 2022 قرر مركز التحكيم الرياضي السعودي إيقاف فترة العقوبة التي قضاها المولد، والاكتفاء بالفترة التي توقف فيها عن اللعب.

الانتقال إلى الشباب

في شهر أغسطس 2022 وقع فهد المولد عقدًا مدته 3 سنوات للعب في صفوف نادي الشباب، ووفقًا لصحيفة الاقتصاد السعودية فقد وصلت قيمة الصفقة 15 مليون ريال سعودي، حيث سيتقاضى سنويًا 5 ملايين ريال.

فهد المولد Fahad Almowalad أول لاعب سعودي يشارك في الدوري الإسباني

مسيرة فهد المولد مع المنتخب

شارك فهد مع المنتخب السعودي في عام 2011 في كأس العالم تحت سن 20 سنة في كولومبيا، وأيضًا شارك في عام 2012 في بطولة آسيا تحت سن 19 عاماً.

كذلك شارك مع المنتخب السعودي في كأس الخليج لعام 2014 في الرياض، وكأس آسيا لعام 2015 في أستراليا، فضلًا عن مشاركته في تصفيات كأس العالم لكرة القدم عام 2018 وساعد المنتخب للتأهل في المونديال بعد غياب السعودية لمدة 12 عاماً.

سجل فهد في تصفيات كأس العالم 2018 هدف المباراة الوحيد الذي ساعد المنتخب للتأهل في كأس العالم ضد منتخب اليابان في ملعب الجوهرة  المشعة في 5 سبتمبر عام 2017.

وفي يونيو 2018 تم اختياره في قائمة المنتخب للعب في كأس العالم من قبل المدرب بيتزي، ولكن ودع المنتخب السعودي البطولة بعد فوز السعودية على مصر بهدفين مقابل لا شيء.

وفي يناير 2019 شارك المولد في تشكيلة المنتخب السعودي للمشاركة في كأس آسيا 2019 وسجل أول أهدافه في البطولة في المباراة الافتتاحية أمام كوريا الشمالية بعد فوز المنتخب بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

وفي المباراة التالية سجل فهد هدفه الثاني أمام لبنان، وانتهت المباراة بفوز السعودية بهدفين مقابل لا شيء أمام منتخب لبنان، وبسبب قضية المنشطات توقف عن اللعب لمدة عام وعاد للتدريبات مرة أخرى في مارس 2020.

سجل فهد في صفوف المنتخب السعودي 13 هدفًا في 56 مباراة، ومنها بطولة كأس العالم، وبطولة كأس آسيا، وكأس الخليج العربي.

بعد إلغاء عقوبته غادر المولد إلى بريطانيا للمشاركة في معسكر المنتخب تمهيدًا للتعاقد مع نادٍ جديد، والمشاركة في مباريات المنتخب الدولية، ولكنه لم يتمكن من المشاركة مع منتخب السعودية في كأس العالم 2022 في قطر.

فهد المولد Fahad Almowalad أول لاعب سعودي يشارك في الدوري الإسباني

أهم الأعمال

  • الدوري السعوي

  • كأس العالم

  • كأس آسيا

  • كأس خادم الحرمين الشريفين

  • كأس ولي العهد