في اليوم العالمي للقهوة: اكتشف لماذا تشعر بالنعاس بعد تناولها!

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2017
في اليوم العالمي للقهوة: اكتشف لماذا تشعر بالنعاس بعد تناولها!

توصلت دراسة حديثة إلى أن السر وراء شعور البعض بالنعاس رغم تناولهم للقهوة يرجع إلى الجانب النفسي أو الجسدي؛ حيث إن الأبحاث الحديثة التي أجربت في هذا الصدد توصلت إلى أن مستويات اليقظة والنعاس متاسوية لدى متناولي القهوة ومن لا يتناولوها.

اليوم العالمي للقهوة

وأكدت الدراسة أن اعتقاد بعض الناس أن القهوة التي يتناولونها سوف تبقيهم مستيقظين، هو السر في بقائهم في حالة يقظة، والعكس بالنسة لم يشربها ولا يحمل هذا الاعتقاد.

كما أظهرت دراسة في المملكة المتحدة، أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام يظهرون نفس مستوى اليقظة والنعاس المتوافر لدى أولئك الذين لا يشربون القهوة، والكافيين، وفقاً لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأرجع بيتر روجرز، أستاذ علم النفس البيولوجي في جامعة بريستول، وأحد المشاركين في الدراسة، السبب وراء تأثيرات الكافيين واليقظة المسببة للقلق بأن شرب القهوة أكثر من المعتاد يجعل الشخص يشعر بالقلق من الكافيين، والخوف من انسحاب الكافيين.

في اليوم العالمي للقهوة.. 4 أضرار غير متوقعة لهذا المشروب

أما بالنسبة لشرب القهوة والبقاء مستيقظا، فإن تقبل الاشخاص للكافيين يختلف من شخص لآخر، حسبما كشف البروفيسور جيم هورن، رئيس متقاعد مؤخرا لمركز أبحاث النوم في جامعة لونغ بوروغ بأنه، يمكن شرب القهوة في المساء ومن ثم الحصول على النوم بدون التسبب في آثار سلبية على ساعات النوم.