في شهر الرجل: تعرف على أبرز أنواع السرطان التي تهاجم الرجال

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 نوفمبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
في شهر الرجل: تعرف على أبرز أنواع السرطان التي تهاجم الرجال

يطلق على مرض السرطان "القاتل الصامت"؛ لأنه يحصد الكثير من الأرواح في صمت؛ إذ إنه لا يكشف عن وجهه القبيح في بداية الطريق، فضلاً عن تشابه أعراضه مع أعراض أمراض أخرى قد يستهين بها صاحبها، ولا يكتشف الأمر إلا مع تشكُّل كلمة النهاية.

في شهر الرجل: تعرف على 10 أعراض للسرطان دائماً يهملها الرجال

وبما أن هذا المرض بكل أنواعه لا يفرق بين رجل وأنثى، تم تخصيص شهر نوفمبر لتوعية الرجال بمخاطر هذا المرض، وكذا تم انطلاق حركة "موفمبر" لحث الرجال على الصدي لهذا المرض الخبيث؛ هنا نستعرض أبرز أنواع السرطان التي تهاجم الرجال.

  • سرطان البروستاتا

يأتي في المقدمة سرطان البروستاتا، عدو الرجل الأول، إذ إنه يأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات (بعد سرطان الرئة)، وتكمن خطورته في أنها لا يصحابه أعراض واضحة إلا في مراحله المتأخرة، فيشعر المريض بصعوبة في التبول وتسرب البول ووجود دم في البول مع ألم في العظام.

أما العلاج فيعتمد على عمر المريض ومدى انتشار المرض وتمكنه منه، واعتماد نظام غذائي صحي مع عدم التدخين عاملان رئيسيان في الوقاية من هذا المرض.

  • سرطان الرئة

يصيب حوالي 81 رجلاً من بين كل 100 ألف، وأيضاً يأتي في مقدمة السرطانات التي تهدد حياة الرجال، وهو ينتمي لفئة "القتلة الصامتين"؛ لأنه لا يظهر له أعراض إلا بعدما يتمكن المرض من فريسته، وتعد ضسق التنفس والسعال وألم الصدر والتنفس بصوت مسموح ونزول دم أثناء الكحة أبرز أعراض هذا المرض الخبيث.

وأفضل طريقة للوقاية من هذا السرطان هي الإقلاع عن التدخين تماماً وتجنب التدخين السلبي أي عدم الجلوس بجوار شخص يدخن.

  • سرطان القولون أو المستقيم

في 2007 تسبب هذا السرطان في وفاة 27 ألف رجل في أمريكا، وتظهر أعراضه على هيئة نزيف شرجي وألم في البطن والضعف بشكل عام وفقدان الوزن، لكنها تظهر أيضاً في وقت متأخر من الإصابة، وأفضل طرق الوقاية منه هي ممارسة الرياضة بانتظام .

  • سرطان المثانة

يأتي ضمن قائمة السرطانات التي تتربص بالرجل، سرطان المثانة، الذي تظهر أعراضه في شكل ظهور دم في البول، والحاجة إلى التبول المتكرر مع وجود ألم حارق أثناء التبول، وفي هذه الحالة فإن الجراحة هي العلاج الأمثل، ويجب الإقلاع عن التدخين تجنباً للإصابة به.

معلومات لا تعرفها عن "موفمبر" شهر الرجل: إليك سر حملة الشوارب العالمية

  • سرطان الجلد (الميلانوميا)

تتمثل أعراضه في التغير في شكل أو حجم أو لون الشامات أو النمش، وظهور التقرحات الجلدية قد تكون علامة عليه، والعلاج الأول له هو الجراحة، وللوقاية منه يجب تجنب أشعة الشمس.