في يومه العالمي: أسباب تجعل الحمص على مائدة إفطارك وسحورك في رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مايو 2020 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
في يومه العالمي: أسباب تجعل الحمص على مائدة إفطارك وسحورك في رمضان

فهرس الصفحة

يعد الحمص من أهم أنواع البقوليات التي ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة إضافتها إلى قوائم الأطعمة، خاصة خلال شهر رمضان، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر والمواد الغذائية المفيدة التي يحتاجها جسم الإنسان مع ساعات الصيام الطويلة.

يوم الحمص العالمي

وبسبب فوائده الغذائية والصحية الكبيرة، ولأنه يعتبر من أكثر أنواع الأطعمة شعبية في العالم، فقد تم تخصيص يوم 13 مايو من كل عام ليكون اليوم العالمي للحمص

وقد دعا إلى تأسيس هذا اليوم شخص اسمه بين لانغ في عام 2012، حيث كان يهدف لإنشاء مناسبة حول طعام من الممكن أن يجمع الناس سوياً في كل أنحاء العالم، فكان الاختيار هو الحمص.

فوائد الحمص الصحية والغذائية

ومع احتفال العالم بيوم الحمص العالمي، والذي يتصادف وقوعه هذا العام في شهر رمضان، نستعرض معكم في هذا التقرير أهم الفوائد الغذائية والصحية للحمص، والتي ستجعلك تحرص على تناوله، سواء في إفطار أو سحور رمضان أو كليهما:

مصدر غني بالبروتينات

يعتبر الحمص مصدرًا غنياً بالبروتينات، حيث يحتوي على أغلب الأحماض الأمينية الأساسية، والتي تقول بعض الدراسات أنها أكثر جودة من تلك الموجودة في البقوليات الأخرى.

يحمي من السرطان

أثبتت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يدخل في نظامهم الغذائي نسبة كبيرة من الألياف، وهي موجودة بكثرة في الحمص، تنخفض لديهم نسبة الإصابة بسرطان القولون.

يقلل من مستوى الكوليسترول

الحمص من الأغذية الغنية بالألياف، ومن المعروف أن الألياف تساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من مستواه.

يُنصح به لمرضى السكري

يعمل الحمص على خفض مستوى الجولوكوز في الدم، ويقاوم ارتفاع مستواه، لذا فهو من الأغذية التي ينصح بها الأطباء مرضى السكري بتناولها بشكل منتظم.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يعد الحمص مصدرًا غنياً بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تلعب دوراً مهماً في تقليل ضغط الدم، والذي يعتبر المسبب الرئيسي والأخطر لأمراض القلب.

يساعد في الحفاظ على الوزن

يحتوي الحمص على سعرات حرارية منخفضة، كما أنه غني بالألياف والبروتينات، التي تساهم بشكل كبير في تقليل الشهية، وبالتالي تجنب الزيادة في الوزن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة