فيجاي شيخار شارما Vijay Shekhar Sharma أصغر ملياردير في الهند

رائد أعمال
  • معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فيجاي شيخار شارما

    • اسم الشهرة

      فيجاي شيخار شارما Vijay Shekhar Sharma أصغر ملياردير في الهند

    • اللقب

      vijay shekhar sharma

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الهندية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 يونيو 1978 (العمر 45 سنة)
      الهند

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الهند

    • بلد الإقامة

      الهند

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هل سمعت من قبل عن فيجاي شيخار شارما vijay shekhar sharma؟ الذي حصل على لقب أصغر ملياردير بالهند في 2017، "فيجاي" نشاء في قرية فقيرة لأسرة تعاني الديون، ولكنه كان يؤمن بقصص نجاح مليارديرات العالم، الذين غيروا حياته، وصمم على أن يجد شيء يتميز فيه وقد كان، وهو حاليا من رواد الأعمال في الهند.. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة فيجاي شيخار شارما

ولد "فيجاي" عام 1978، كان فيجاي هو الثالث من بين أربعة أطفال ولدوا لمعلم المدرسة سولوم براكاش وآشا شارما، ربة منزل، ولد في أحد الأحياء الفقيرة في الهند، عندما كان طفلاً يبلغ من العمر 12 عامًا كان يمارس رياضة شابال ويذهب مدرسته، منذ صغره كان متأثراً بأصدقائه الفقراء وكان يرى أنه لا يوجد عدل في الحياة.

كان فيجاي واحدًا من شخصين من قريته واصلوا متابعة الهندسة، درس "فيجاي" الهندسة في معهد دلهي للتكنولوجيا المرموق، وهي الشهادة التي حصل عليها بعد معاناة، فقد كان "فيجاي" يعاني من ضعف في اللغة الإنجليزية، فقد كان يرى شفتي معلمه يتحركان، لكنه لم يستطع فهم كلمة واحدة، أثناء التحضير للامتحانات.

كان هو وأصدقاؤه يقرؤون الإجابات ولا يعرفون الأسئلة لأن الأسئلة كانت مكتوبة باللغة الإنجليزية، ومع ذلك، فقد نجح في التغلب على واحدة من أكبر مخاوفه. وقرر فيما بعد تعليم نفسه اللغة من خلال موسيقى الروك.

شركته الأولى

جاءت نقطة التحول في حياة فيجاي عندما ذهب إلى السوق يوم الأحد وحصل على مجلة فوربس، وتعرف على قصص نجاح العلامات التجارية الضخمة مثل Apple وIntel وHP وكيف أصبحت واحدة من أكبر الأسماء في دائرة بدء التشغيل، تشترك كل شركة في شيء واحد: لقد تم بناؤها جميعًا من لا شيء كانت مجرد فكرة آمن بها أصحابها، بعد ذلك، أراد فيجاي الذهاب إلى وادي السيليكون. ولكن، بسبب نقص الأموال والموارد، لم يكن ذلك ممكنًا على الإطلاق.

لذلك، على الرغم من الاستسلام، علم أنه على الرغم من أن فيجاي لم يتمكن من زيارة وادي السيليكون، قرر أنه يمكنه إنشاء قصة نجاح مماثلة في الهند.

ومن ثم، بدأ شركة إنترنت خلال أيام دراسته الجامعية عام 1997 مع صديقه هاري. في السنة الثانية من كليته، أسس فيجاي شركة تسمى XS Corps في عام 1997. أراد كلاهما تطوير محركات بحث وكانا يعلمان أن محرك البحث سيصبح عامل الجذب الرئيسي نظرًا لحقيقة أن الإنترنت كان يأخذ خطوات عملاقة في دائرة التكنولوجيا خلال تلك الفترة، التفكير في هذا الأمر.

تمكن الصديقان من بناء indiasite. net، والذي تم إنشاؤه ليكون بمثابة محرك بحث لشركة، بعد العمل عليه بشكل مكثف لمدة عامين، تمكنوا من تحقيق الكثير وبيع الموقع إلى US Lotus Interworks مقابل مليون دولار.

كان "فيجاي" من خلال شركته يحاول إنشاء محرك بحث في الهند، إلا أن صعوبة التمويل وقفت عائقاً أمام فكرته، ولكن تمكنت الشركة من إنشاء أداة لإدارة المحتوى، والتي ساعدت العديد من الوكالات الإعلامية مثل Living Media وExpress Group في استضافة محتواها.

استحوذ رجل أعمال أمريكي على XS Corps في عام 1999 مقابل مليون دولار نقدًا وبعض الأسهم، وقد منحه ذلك الفرصة لسداد ديون والده، وترك العمل بالشركة، ولكن أصر والديه على الالتحاق بوظيفة حقيقية، فالتحق بإحدى الوظائف لفترة ثم تركها لتأسيس شركته الجديدة.

في عام 2000 كانت ثاني شركاته، أسس One97 Communications بهدف إنشاء دليل على الإنترنت يمكن للأشخاص الوصول إليه من خلال الرسائل القصيرة. تمكنت شارما من العمل على الفكرة وتمكنت من توسيع خدمات أخرى ذات قيمة مضافة مثل حظك اليوم، والأغاني.

ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من إدراكه أن استرداد الأموال من مشغلي الاتصالات في الهند ليس بالسهولة التي يبدو عليها، ومع عدم وجود فريق تحصيل وتزايد المبالغ المستحقة، كانت الشركة على وشك الانهيار وكان على شارما مرة أخرى أن تضرب الطرق للحصول على وظيفة جديدة في عام 2003.

اضطر شارما بالعمل على إصلاح أجهزة الكمبيوتر مقابل أجر يومي واضطر أيضًا إلى بيع 40% من الشركة.

تأسيس Paytm

لاحظ فيجاي شيخار الاستخدام الهائل المتزايد للهواتف الذكية، أراد المساهمة في المجتمع حتى يتمكن الناس من استخدام الهواتف الذكية لإجراء المعاملات عبر الإنترنت، في الثامن من يوليو 2010، تم إطلاق موقع على الإنترنت يسمى Paytm. com  كأحد خدمات شركته.

في غضون يومين، انتشر بين الناس بسبب تسهيلات دفع فاتورة الكهرباء وفاتورة المياه ومرفق فواتير الغاز، جعلت Paytm حياة الناس سهلة، وفي غضون عامين، زاد عدد مستخدميها إلى خمسين ألفًا، بحلول عام 2017، أصبح Paytm أول تطبيق دفع في الهند مع 100 مليون عملية تنزيل للتطبيق.

وحاليا أصبحت Paytm واحدة من أكبر خدمات الدفع الرقمية التي يعتمد عليها التجار والمستخدمون على حد سواء، علاوة على ذلك، فقد شهدت مؤخرًا واحدة من أكبر الاكتتابات العامة في التاريخ الهندي، والتي بدأت في 8 نوفمبر 2021. ومع ذلك، منذ إدراج أسهم Paytm، شهدت الشركة بعض الانخفاضات الصعبة في أسعار الأسهم، والتي انخفضت إلى مستوى قياسي بلغ ما يقرب من 37% ليصل إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 1،283 روبية للسهم. ومع ذلك، واستمر هذا الانخفاض حتى نهاية 2021  عادت أسهم الشركة الارتفاع بنسبة 9% في أسعارها.

ثروة فيجاي

تبلغ صافي الثروة الإجمالية لفيجاي مليار دولار وفقًا لقائمة فوربس للمليارديرات 2023. وحدثت تراجع في ثروته التي كانت تبلغ 2.35، وحصل على لقب ثاني أصغر ملياردير في الهند بثروة تبلغ 2.35 مليار دولار وفقًا لقائمة فوربس لأغنى 100 شخص في الهند (2020). في حين تم إعلانه في 2017، كأصغر ملياردير في الهند في عام بثروة صافية قدرها 1.3 مليار دولار.

جوائز فيجاي

تم اختيار "فيجاي" من قبل The Economic Times كأفضل رائد أعمال في ET لعام 2016. وصنفت مجلة تايم شارما ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في عام 2017. حصل أيضًا على لقب رجل تكنولوجيا المعلومات في Dataquest لعام 2017.

كما تم تكريم شارما بدكتوراه فخرية من جامعة أميتي، جورجاون، في عام 2016. وحصل على لقب رجل أعمال العام في حفل توزيع جوائز جي كيو للرجال لعام 2016، كما حصل على جائزة NDTV Indian لهذا العام في عام 2016.