فيديو: هل تستعد لتصوير فيلمك الأول؟.. إليك 10 نصائح من خالد أبو النجا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017
فيديو: هل تستعد لتصوير فيلمك الأول؟.. إليك 10 نصائح من خالد أبو النجا

يرى الفنان المصري خالد أبو النجا، أن صناع السينما ليسوا بالضرورة من تخرجوا من معاهدها فلم يعد هناك فارقاً بينهم في التعلم وهؤلاء الذين تعلموا ذاتياً.

وفي هذا السياق يقدم خالد أبو النجا 10 نصائح لصانعي فيلمهم الأول باستخدام هواتفهم المحمولة:

1) موضوع الفيلم

إذا أحببت موضوع أو فكرة الفيلم ستخرجه بطريقة جيدة عكس إن لم تكن مهتم كثيراً بزاويته.

2) استمتع

من الأشياء الهامة خلال صناعة فيلمك هو استمتاعك وشغفك نحوه أنت وفريق عملك فهذا يضمن النجاح.

3) "الميديا"

لابد أن تعلم طبيعة الوسيط "الميديا" التي أنتجها هاتفها لتعرف كيف تستعملها وتتعامل معها بالصورة الجيدة.

4) التعامل مع الممثل

يقول أبو النجا: "هناك مقولة مشهورة ولكنها حقيقية أخبر الممثلين معك ألا يمثلوا وأن يتعاملوا وفقاً للدور ولابعد أن تشعرهم بالمشهد قبل تصويره".

5) نوع الفيلم

الأفلام ليست نمطاً واحداً فهناك الغنائي والرومانسي والكوميدي وذلك الذي يعتمد على الإثارة وهنا لابد أن تشرح للفنان معك طبيعة التمثيل في كل منهم.

6) الزوايا

يرى خالد أبو النجا أن "كادرات" أو زوايا التصوير أمراً يمكن تعلمه عبر الإنترنت أو مقاطع الفيديو الموجودة على يوتيوب ولكن لابد أن يعلمها صانع الفيلم جيداً واختيار زواية له فقد تكون مدرسة له مستقبلاً.

7) التقنية

لابد أن تعرف إمكانية هاتفك من حيث التصوير وجودة تلك الكاميرا فقد تصور مروحة أمامك ولكن تظهر بطريقة مشوهه لضعف إمكانيات هاتفك.

8) الصوت

يراه خالد أبو النجا هاماً جداً ويحذر صناع الأفلام من كون الهواتف المجمولة تسجل جميع الأصوات المحيطة بحاملها لذا لابد من معرفة كيفية استخدام الهاتف لإنتاج الصوت المطلوب.

9) الجمهور

لابد أن يعرف صناع الفيلم الجمهور الذي يخاطبه فيقول خالد:"أنت لا تصنع فيلماً لك أو لأصدقائك فالفيلم عبارة عن حكي شخصاً يحكي وأخر يسمع أي فالجمهور مهم وأفضل مراحل التعلم تلك التي تأتي من مشاهدتك لعملك مع الجمهور".

10) المونتاج

يقول أبو النجا: "ما سبق شيء وما يحدث في تلك المرحلة شيء فهي الولادة الحقيقية لفيلمك وقد تُخرج قصة أخرى غير تلك التي كنت تتصورها".