• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فيسنتي ديل بوسكي غونزاليس

    • اسم الشهرة

      فيسنتي ديل بوسكي Vicente del Bosque أسطورة لاروخا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 سبتمبر 1950 (العمر 73 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الزوجة

      ماريا

    • سنوات النشاط

      1966 - 2016

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

يعد مدرب كرة القدم الإسباني فيسنتي ديل بوسكي واحد من أعظم المدربين الفنيين في تاريخ كرة القدم الذي تولى تدريب منتخب إسبانيا وقاده إلى تحقيق إنجازات ضخمه منها بطولة أمم أوروبا وكأس العالم، كما درب ريال مدريد وتدرب على يده أعظيم جيل في ريال مدري على الإطلاق، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته وأهم إنجازاته كمدرب ولاعب كرة قدم.

من هو فيسنتي ديل بوسكي؟

فيسنتي ديل بوسكي غونزاليس هو لاعب كرة قدم ومدرب كرة قدم متقاعد ولد في 23 سبتمبر عام 1950 وعمل كمدرب لنادي ريال مدريد ومنتخب إسبانيا لكرة القدم ويعد من أعظم المديرين الفنيين في تاريخ كرة القدم.

بدأ ديل بوسكي مسيرته الكروية كلاعب خط وسط في الدوري الإسباني، ولعب مع عدة أندية منها قرطبة وريال مدريد وكاستيا وكاستيلون وحقق ألقابًا وبطولات عدة مع هذه الأندية، كما لعب مع منتخب إسبانيا لكرة القدم.

بدأ مسيرته كمدرب كرة قدم في منتصف التسعينات مع ريال مدريد وحقق معهم إنجازات هائلة، كما درب نادي باشكيتاش التركي لفترة، وقد تولى تدري بمنتخب إسبانيا وحقق معهم أعظم إنجازات المنتخب على الإطلاق.

زوجة فيسنتي ديل بوسكي

تزوج ديل بوسكي من السيدة ماريا دي لا سانتيسما، ولديه منها 3 أطفال ولدين وابنة.

كم عمر فيسنتي ديل بوسكي؟

ولد في عام 1950 ويبلغ من العمر حاليًا 72 عامًا.

طول فيسنتي ديل بوسك

طوله 1,84 أي 6 أقدام.

مسيرته كلاعب كرة قدم

بدأ فيسنتي ديل بوسكي مسيرته كلاعب كرة قدم في مركز خط الوسط من عام 1966، وقد لعب في عدة أندية منها كاستيا وقرطبة وريال مدريد وكاستيلون، وشارك طوال مسيرته الكروية في 441 في الدوري الإسباني سجل فيهم 30 هدفًا.

خلال مسيرته كلاعب كرة قدم فاز بخمسة ألقاب للدوري، وأربعة ألقاب لكأس الملك مع نادي ريال مدريد، وقد لعب في نهائي كأس أوروبا عام 1981 مع ريال مدريد الذي خسره أمام ليفربول.

أمام مسيرته الدولية فقد شارك في 18 مباراة دولية مع المنتخب الإسباني، وسجل فيها هدفًا وحيدًا، وقد شارك في بطولة أمم أوروبا أيضًا عام 1980 وحقق المنتخب أداءً مخيبًا للآمال.

فيسنتي ديل بوسكي Vicente del Bosque أسطورة لاروخا

مسيرته كمدرب كرة قدم

في عام 1994 بدأ فيسنتي ديل بوسكي مسيرته كمدرب كرة قدم مع نادي ريال مدرييد بعد إقالة بينيتو فلورو، وقد تولى تدريب النادي لفترة قصيرة في هذا العام وفي عام 1996 أيضًا، كما كان مدربًا لفريق الشباب حتى موسم 2000.

بعدها قررت إدارة النادي التعاقد مع ديل بوسكي بشكل كامل كمدرب لكرة القدم، ودرب النادي 4 مواسم حقق معهم أعظم نجاحات النادي في التاريخ الحديث.

إنجازات ديل بوسكي مع ريال مدريد

حقق ريال مدريد تحت قيادي فيسنتي ديل بوسكي إنجازات عظيمة، منها تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا عامي 2000 و2002، ولقب الدوري الإسباني عامي 2001، و2003 وكأس السوبر عام 2001.

حقق النادي أيضًا كأس السوبر الأوروبي عام 2002، وكأس الإنتركونتينينتال عام 2002، كما وصل النادي إلى الدوري قبل النهائي في دوري أبطال أوروبا طوال فترة تدريبه للنادي.

اشترى ديل بوسكب أيضًا العديد من النجوم منها لويس فيجو وديفيد بيكهام وزين الدين زيدان ورونالدو، وفي عهده حقق ريال مدريد 104 انتصارات من أصل 186.

في عام 2003 قرر نادي ريال مدريد عدم تجديد تعاقده مع النادي بعد يوم واحد فقط من فوز النادي بلقب الدوري الإسباني التساع والعشرين. في السنوات الأربع التي تلت رحيل ديل بوسكي توالى على لنادي 7 مدربين ولم يفز أي منهم بألقاب كبرى إلا في عام 2007 بفوز المدرب فابيو كابيلو بالدوري الإسباني.

فيسنتي ديل بوسكي Vicente del Bosque أسطورة لاروخا

ديل بوسكي أسطورة المنتخب الإسباني

بعد سنوات متخبطة من التدريب في عدة أندية ومنتخبات تم تعيين ديل بوسكي مدربًا لمنتخب إسبانيا لكرة القدم في عام 2008 خلفًا للمدرب لويس أراغونيس ليبدأ سلسلة جديدة من الانتصارات التاريخية.

أول نجاح لديل بوسكي مع منتخب إسبانيا النجاح في التأهيل إلى كأس العالم 2010، وقد ضم إلى المنتخب العديد من اللاعبين المميزين والذين بلغ عددهم 38 لاعبًا يلعبون لأول مرة مع المنتخب.

تمكن منتخب إسبانيا تحت قيادة ديل بوسكي بالوصول إلى نهائي كأس العالم لأول مرة أمام هولندا، وحقق المنتخب الفوز، وبهذا الانتصار أصبح ديل بوسكي أكبر مدرب يفوز ببطولة كأس العالم.

لم يكتفِ ديل بوسكي بهذا النجاح فحسب، ففي عام 2012 قاد منتخب إسبانيا للفوز ببطولة أمم أوروبا على إيطاليا ليحقق المنتخب الفوز بالبطولة الأوروبية الثانية علىا لتالي.

في عام 2013 شارك المنتخب الإسباني في كأس القارات ولكنه لم ينجح في الفوز على البرازيل في النهائي. شارك المنتخب الإسباني في كأس العالم 2014 ولكن حقق المنتخب مستوى سيئ جدًا حيث تم إقصائهم من دور المجموعات.

وكان المركز النهائي لإسبانيا في بطولة كأس العالم 2014 في المرتبة 23 من بين 32 منتخبًا وهو أسوأ ترتيب للمنتخب على الإطلاق في تاريخ كرة القدم، وبعد هذه الخسارة الفادحة أعلن ديل بوسكي استقالته من منصبه كمدير فني للمنتخب الإسباني.

فيسنتي ديل بوسكي Vicente del Bosque أسطورة لاروخا

استقالته من التدريب

 في يونيو 2015، وبعد أن درب المنتخب الإسباني ل100 مباراة ومشاركة إسانيا في تصفيات كأس الأمم الأوروبية عام 2016 قرر ديل بوسكي اعتزاله مهنة تدريب كرة القدم في سن ال 65 عامًا.

إنجازات وتكريمات

حصل فيسنتي ديل بوسكي طوال مسيرته على العديد من الجوائز والتكريمات، فقد تم اختيار رقم 13 ضمن قائمة أفضل المدربين في التاريخ عام 2013 وفقًا لمجلة ورلد سوكر الأمريكية، كما اختارته مجلة فرانس فوتبول عام 2019 في المرتبة 33 ضمن أفضل مدرب في التاريخ.

حصل ديل بوسكي على العديد من الجوائز منها أفضل مدرب من قبل الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء 4 مرات، كما حصل على جائزة فضل مدرب أندية في عام 2002.

أهم الأعمال

  • مدرب ريال مدريد

  • مدرب منتخب إسبانيا

  • مدرب نادي باشتكتاش التركي

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة "ألف رامسي" من الاتحاد الأوروبي للإعلام الرياضي لأفضل مدرب في أوروبا، وذلك في عامي 2002 و2012.

  • فاز في 2012 بلقب أفضل مدرب في العالم من قبل الفيفا،

معلومات أخرى

  • مدير كرة القدم الوحيد الذي فاز بكأس العالم ودوري أبطال أوروبا وبطولة أوروبا وكأس الانتركونتيننتال

  • واختير في 2013 رقم 13 ضمن قائمة أفضل المدربين في التاريخ وفقًا لمجلة ورلد سوكر

  • أفضل مدرب منتخب لمدة 4 أعوام