• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فيصل الدخيل واحد من أفضل اللاعبين في آسيا وصاحب أو هدف لمنتخب عربي آسيوي في نهائيات كأس العالم، طوال مسيرته الكروية قدم مباريات مميزة وشكل مع جاسم يعق

    • اسم الشهرة

      فيصل الدخيل Faisal Al-Dakhil ملك الكرة الكويتية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 أغسطس 1957 (العمر 66 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الطول

      179

    • سنوات النشاط

      1973 - 1989

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

فيصل الدخيل واحد من أفضل اللاعبين في آسيا وصاحب أو هدف لمنتخب عربي آسيوي في نهائيات كأس العالم، طوال مسيرته الكروية قدم مباريات مميزة وشكل مع جاسم يعقوب ثنائي ذهبي صنع تاريخ كرة القدم في الكويت، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو فيصل الدخيل؟

فيصل علي عبد الله الدخيل هو لاعب كرة قدم سابق لعب في مركز الهجوم في نادي القادسية الكويتي والمنتخب الكويتي، ولد في 13 أغسطس عام 1957 في مدينة الكويت، ويعد من أهم لاعبي كرة القدم في الكويت.

بدأ الدخيل مسيرته الكروية في سن الرابعة عشر مع نادي القادسية وقد شارك شكل ثنائي مميز مع اللاعب جاسم يعقوب في القادسية والمنتخب، وحصل على لقب الملك لما امتلكه من مهارات كروية مميزة.

طوال مسيرته الكروية شارك الدخيل في العديد من البطولات المحلية والدولية منها كأس الخليج وكأس العالم، والدوري الكويتي وكأس الملك وغيرها من البطولات، وقد تدرب على يد عمالقة التدريب منها ماريو زاغالو وكارلوس ألبرتو بيريرا وغيرهم.

لقب فيصل الدخيل

حصل لاعب كرة القدم الكويتي السابق على لقب "الملك" كونه أيقونة من أيقونات كرة القدم في الكويت، فهو أول من سجل هدفًا في كأس العالم لصالح منتخب بلاده، وتألق مع نادي القادسية من عام 1973 حتى عام 1986.

كم عمر فيصل الدخيل؟

ولد اللاعب فيصل الدخيل في عام 1957 ويبلغ من العمر 66 عامًا.

طول فيصل الدخيل

طوله 176 سم أي 5 أقدام و6 بوصات.

بدايته الكروية

بدأ اللاعب فيصل الدخيل مسيرته الكروية في سن الرابعة عشر مع نادي القادسية، وقد بدأ أول مباراة له في الفريق الأول في النادي عام 1973 أمام نادي كاظمة، وكانت هذه المباراة سببا في مشاركته في المنتخب الكويتي.

طوال مسيرته الكروية مع نادي القادسية حقق العديد من البطولات، فقد فاز بثلاثة ألقاب للدوري الكويتي أربع ألقاب لكأس الملك منذ عام 1973 حتى عام 1989، كما تدرب على يد أشهر المدربين الفنيين منهم كارلوس ألبرتو بيريا وماريو زاغالو.

في موسم 1979- 1980 تنافس الدخيل مع زميله في النادي جاسم يعقوب على لقب هداف الدوري الكويتي، ولكن تفوق عليه جاسم بفارق هدف واحد فقط، إذ أحرز الدخيل في هذا الموسم 30 هدفًا.

فيصل الدخيل مع المنتخب

تألق فيصل الدخيل مع المنتخب الكويتي منذ عام 1973 وحتى عام 1986، فقد حقق مع منتخب بلاده لقب كأس الخليج مرتين في عام 1976 وعام 1986، كما حقق مع منتخب بلاده لقب كأس أمم آسيا عام 1980، كما كان الوصيف عام 1976 والثالث عام 1984.

تألق الدخيل في مونديال كأس العالم في إسبانيا عام 1982، إذ كانت أول مشاركة عربية آسيوية في المونديال، ونجح في إحراز أول أهداف الأزرق الكويتي في المونديال أمام تشيكوسلوفاكيا.

اجمل اهداف فيصل الدخيل في كأس الخليج

شارك فيصل الدخيل مع منتخب الكويت في كأس الخليج 3 دورات، المرة الأولى كانت في عام 1976 والتي فاز فيها المنتخب الكويتي باللقب. تمكن الدخيل من تسجيل 8 أهداف في هذه البطولة.

سجل الدخيل هدفين في منتخب قطر، وهدفين في منتخب عمان وهدفين في منتخب السعودية، كما سجل هدفًا في منتخب البحرين وهدفًا آخر في منتخب العراق.

في عام 1979 شارك في كأس الخليج وقد سجل هدفًا واحدًا فقط طوال البطولة على منتخب الإمارات، ثم شارك مع الأزرق الكويتي للمرة الثالثة في بطولة كأس الخليج عام 1986 وحصل المنتخب على اللقب، وسجل الدخيل 5 أهداف على منتخبات السعودية وعمان وقطر والبحرين.

فيصل الدخيل Faisal Al-Dakhil ملك الكرة الكويتية

فيصل الدخيل في كأس العالم

شارك المنتخب الكويتي في كأس العالم لمرة واحدة فقط في مونديال إسبانيا عام 1982 وكانت هذه المرة الأولى والأخيرة للمنتخب للمشاركة في المونديال، وتمكن الدخيل من تحقيق لقب مميز بكونه أول من يسجل هدفًا للكويت في كأس العالم.

شارك المنتخب في بطولة أمام تشيكوسلوفاكيا وانتهى الشوط الأول بتقدم المنتخب الآخر، وفي الشوط الثاني وتحديدًا في الدقيقة 57 استلم الدخيل الكرة من منتصف الملعب وأحرز هدفًا من مسافة بعيدة وكان هدفًا صاروخيًا اخترق مرمى الحارس زيدينك هروشكا ليحقق التعادل للمنتخب.

وقد تمكن الدخيل من أن يصبح اسمه خالدًا في ذاكرة الكويتيين كونه سجل أول أهداف المنتخب في تاريخ كأس العالم. اختار الاتحاد الآسيوي الدخيل ضمن أفضل 30 لاعبًا في القارة بجانب ماجد عبد الله وسعيد العويران وفهد الهريفي.

لم يتمكن المنتخب الكويتي من أن يكمل جولته في كأس العالم، فقد وقع في مجموعة صعبة بها إنجلترا وفرنسا وتشيكوسلوفاكيا، ورغم أن الكويت حققت التعادل أما تشيكوسلوفاكيا إلا أنها خسرت أمام فرنسا بأربعة أهداف لهدف ولم تتجاوز إنجلترا فخرجت من دور المجموعات بنقطة واحدة.

حصل هدف فيصل الدخيل على التشيك على عجاب أساطير كرة القدم منهم الإيطالي بافيل نيدفيد أسطورة منتخب التشيك ونادي يوفنتوس الإيطالي، حيث كان هذا الهدف سببًا في احتراف كرة القدم.

وأكد نيدفيد أن هدف الدخيل في مرمى منتخب بلاده كان له أثر كبير عليه وجعله يهتم بكرة القدم، وحاول تقليد هذا الهدف مع أقرانه ليصبح فيما بعد واحد من أشهر نجوم الكرة العالمية.

اعتزال فيصل الدخيل

اعتزل اللاعب الكويتي فيصل الدخيل كرة القدم عام 1989 بعد مسيرته كروية استمرت لأكثر من 15 عامًا حقق فيها العديد من البطولات والألقاب واستطاع أن يخلد اسمه في التاريخ كأفضل اللاعبين في الكويت.

كانت مباراة اعتزال فيصل الدخيل أمام النادي الأهلي المصري عام 1989 وقد لعب الدخيل المباراة كاملة وسجل فيها هدفًا على الحارس المصري ثابت البطل من مسافة 40 ياردة.

ومن ذكريات هذه المباراة أن المعلق خالد الحربان صرخ بعد تسجيل الدخيل الهدف وقال: "لا تعتزل" حيث كانت هذه المباراة واحدة من أجمل مباريات الاعتزال وانتهت بفوز الأهلي بثلاثة أهداف لهدفين.

ضم الأهلي عدد من النجوم منهم طاهر أبو زيد ومجدي عبد الغني وحسام حسن وربيع ياسين وإبراهين حسين وثابت البطل وأحمد شوبير وزكريا ناصف.

أهم الأعمال

  • كأس العالم

  • كأس آسيا

  • كأس الخليج

  • الدوري الكويتي

  • كأس الأمير

معلومات أخرى

  • شارك مع منتخب نجوم العالم في مباراة ضد منتخب اليونيسيف، وأصبح أول عربي يشارك في مثل هذه التظاهرة.

  • أول من سجل هدفًا للكويت في كأس العالم

  • هدفه على منتخب التشيك في كأس العالم أثر على الأسطور التشيكي نيدفيد وجعله يحترف كرة القدم

  • مباراة اعتزاله كانت أمام الاهلي المصري

  • حاول الترشح إلى رئاسة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عام 2008

  • أحد ٣٠ لاعبًا اختارهم الاتحاد الآسيوي ضن قائمة لاعب القرن الماضي في القارة

  • خسر لقب الهداف لصالح رفيق دربه جاسم يعقوب بفارق هدف واحد في موسم 1979-1980