قاعة مرايا: تحفة معمارية تحتضن القمة الخليجية في العلا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يناير 2021
قاعة مرايا: تحفة معمارية تحتضن القمة الخليجية في العلا

تحتضن محافظة العلا، اليوم الثلاثاء، القمة الـ 41 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تُقام في قاعة مرايا، التي تعد تحفة معمارية لا مثيل لها، في المدينة الواقعة شمال غربي المملكة العربية السعودية.

قاعة مرايا في العلا السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن قاعة مرايا تعتبر واحدة من أهم وأبرز معالم محافظة العلا السعودية، حيث تم إطلاق هذا الاسم عليها نظراً لأن واجهتها مكسوة بمرايا عملاقة عاكسة للطبيعة الخلابة الموجودة في مدينة العلا التي تضم أيضاً منطقة الحجر، وهي أول موقع تاريخي في المملكة يتم إدراجه ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

وتقع قاعة مرايا في وادي عشار بالقرب من سفح حرة عويرض البركانية، حيث يعد مبناها العاكس موطناً لمشهد الفنون والثقافة في المحافظة السعودية، كما أنه يُعتبر امتداداً للمنظر الطبيعي الساحر المحيط به، فهو يعكس المنحدرات والتكوينات الصخرية الفريدة الموجودة في المنطقة، ليكون المبنى بمثابة عملاً فنياً استثنائياً في حد ذاته.

قاعة مرايا: تحفة معمارية تحتضن القمة الخليجية في العلا

وتم تصميم قاعة مرايا على شكل مكعب، تغطي جدرانه الخارجية المرايا بشكل كامل، ليكون المبنى امتداداً معمارياً مدهشاً لطبيعة العلا الجميلة، إلى جانب أن القاعة مزودة بأحدث النظم الصوتية المسرحية والأوبرالية.

تصميم قاعة مرايا

وحول تصميم أكبر مبنى عاكس في العالم، نقلت التقارير تصريحات للمهندس المعماري الإيطالي فلوريان بوج، الذي قام بتصميم قاعة مرايا، قال فيها، أن: "قاعة مرايا تم إنشاؤها عن طريق الاجتزاء ونحت الكتل كما هو الحال في الهندسة المعمارية للأنباط، ويجعلنا هذا الصرح الفريد نفكر في المشهد الذي لا يضاهى من الملحمة الجيولوجية والتجريد الجذري للطبيعة الساحرة في العلا والتوغلات الفريدة للإنسان في المناظر الطبيعية."

وأضاف المهندس المعماري الإيطالي أن الانعكاس الذي يمبز قاعة مرايا: "يعطي التوازن الغامر والشعور العميق بارتباط التراث الإنساني بالطبيعة وتداخلهما وتناغمهما معا، ما يلقي عبئا ومسؤولية لحماية تراثنا الإنساني المدمج مع الطبيعة الاستثنائية في العلا."

جوائز عالمية نالتها قاعة مرايا

وقد فازت قاعة مرايا بجائزة أركيتيزر إيه، وهي واحدة من أكبر وأهم الجوائز المعمارية في العالم، والتي تركز على الترويج والاحتفال بأفضل هندسة معمارية خلال العام.

كما تم اختيار القاعة كمرشح نهائي في فئة الهندسة المعمارية للزجاج من قبل شخصيات بارزة في مجالات متعددة من التصميم والتكنولوجيا والعقارات والموضة، حيث حصلت على أغلب الأصوات في فئتها، لتكون الفائزة بجائزة الاختيار الجماهيري لعام 2020.

قاعة مرايا: تحفة معمارية تحتضن القمة الخليجية في العلا

بالإضافة إلى هذا، فقد قامت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بتسجيل قاعة مرايا الاستثنائية في تصميمها وانعكاساتها، باعتبارها أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم، حيث تبلغ مساحة واجهة القاعة الخارجية 9740 متراً مربعاً من زجاج المرايا.

معلومات عن قاعة مرايا

جدير بالذكر أنه تم إزاحة الستار عن الواجهة الرائعة الجديدة لمسرح مرايا في حفل خاص أقامته الهيئة الملكية لمحافظة العلا خلال الموسم الثاني من مهرجان شتاء طنطورة، حيث استضاف المسرح وقتها، وهو يتسع لنحو 500 شخص، كوكبة من أشهر الفنانين العالميين.

وأشارت التقارير إلى أن قاعة العلا تعتبر مكاناً متعدد الأغراض للترفيه والمؤتمرات، لافتة إلى أنه بدء من يناير الجاري، سيتم الترحيب فيه بالفاعليات التجارية والاجتماعات والمؤتمرات وحفلات الزفاف.

القمة الخليجية

وتنطلق، اليوم الثلاثاء، بمدينة العلا بالمملكة العربية السعودية أعمال القمة الخليجية الـ 41 برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وقد وصل القادة المشاركون في القمة تباعاً إلى مدينة العلا، وهم: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ووفد سلطنة عمان برئاسة فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بالإضافة إلى وزير الخارجية المصري، سامح شكري.

وكان في استقبال القادة في مطار العلا، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.