• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      برنارد أرنو

    • اسم الشهرة

      برنارد أرنو Bernard Arnault ملك الموضة

    • اللقب

      الأب المقدس للموضة

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 مارس 1949 (العمر 75 سنة)
      فرنسا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      1971 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

الأب المقدس للموضة.. أفضل صانعي الذوق.. ألقاب عديدة حصل عليها وما زال يحصل عليها برنارد أرنو الرجل الذي قرر أن يتحول من مهندس يدير شركة عائلته وهو في الثلاثينات من عمره، لصاحب أهم علامة تجارية في عالم الموضة والجمال، بعد أن استطاع أن يجمع 70 علامة تجارية في شركة واحدة.

صحيح أن "برنارد" بدأ بمساعدة رأس مال من والده بلغ 15 مليون دولار، إلا أنه جعلهم 183 مليار دولار، ليحتل المركز الثاني كأغنى رجل في العالم، وتصدر أغنى رجل في العالم عدة مرات، فما حكايته وكيف تغيرت حياته بهذا الشكل؟، هذا ما سنعرضه في السطور التالية..

قصة نجاح برنارد أرنو

ولد برنارد أرنو لعائلة صناعية في روبيه بفرنسا عام 1949، وتخرج من مدرسة الهندسة المرموقة في فرنسا مدرسة البوليتكنيك، بمجرد حصوله على درجته العلمية في الهندسة عام 1971، بدأ حياته المهنية كمهندس في أعمال البناء الخاصة بالعائلة.

بعد أن عمل مع والده لما يقرب من سبع سنوات في شركة العائلة، ارتقى أرنو في نهاية المطاف ليصبح رئيسًا للشركة وهو في عمر الـ30 لبضع سنوات، ولكن في عام 1984، انتقل لإدارة شركة قابضة تعرف باسم Financière Agache كانت الشركة تواجه مشاكل تجارية وكانت على وشك الإفلاس، وأدرك أرنو الإمكانات التي كانت موجودة في تغيير اتجاه هذه الشركة الفاشلة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قوة إحدى علاماتها التجارية، كريستيان ديور.

على هذا النحو، اغتنم أرنو الفرصة لتولي مهمة إعادة تنظيم الشركة، ونجح في إعادة تنشيطها، وإعادتها إلى الربحية، كانت إحدى الاستراتيجيات التي سيستخدمها برنارد أرنو للنجاح في التحول، هي التركيز على تركيز الشركة على سلعها الفاخرة فقط.

حجر الزاوية في شركته القابضة كان كريستيان ديور، الذي أعاد الحياة إليها بمفرده، وبدأ في بيع الأصول غير الفاخرة للشركة، وحملة استحواذ قوية على شركات العلامات التجارية الفاخرة الأخرى، حتى سيطر على المنتجات الفاخرة الرائدة المعروفة باسم LVMH Moët Hennessy Louis Vuitton. منذ هذا الاستحواذ، نجح في وضع الشركة كعلامة تجارية فاخرة رائدة في العالم.

وكانت عمليات الاستحواذ التي قام بها أرنو هي سيلين وبيرلوتي وكينزو في عام 1988؛ صانع العطور Guerlain في عام 1994؛ لوي في عام 1996؛ مارك جاكوبس ومستحضرات التجميل سيفورا في عام 1997؛ توماس بينك في عام 1999؛ إميليو بوتشي في عام 2000؛ و Fendi و DKNY والمتجر الفرنسي La Samaritaine في عام 2001.

في فترة التسوق في Arnault، كانت هناك بعض المفاجآت بين العلامات التجارية الفاخرة، عندما اشترى Berluti و Kenzo في عام 1993، اشترى أيضًا صحيفة La Tribune الفرنسية.

وعلى الرغم من حقيقة أن LVMH كانت في الأساس شركة فرنسية، أراد أرنو أن يكون للشركة حضورًا كبيرًا في الولايات المتحدة، ولذلك نجد أنه صمم برج LVMH (الثاني من اليسار)، مبنى زجاجي منحوت مكون من 23 طابقًا في شارع 57 في نيويورك، تم افتتاحه في عام 1999 بمتجر كريستيان ديور في الطابقين الأرضي والأول، بالإضافة إلى مقر رئيسي في أمريكا.

برنارد أرنو Bernard Arnault ملك الموضة

النجاح الدائم لبرنارد أرنو

يستمر برنارد أرنو في النمو أكثر فأكثر نجاحًا، يوما بعد الآخر، وتستمر علاماته التجارية في النمو في جميع أنحاء العالم، وتواصل شركته ريادتها في ابتكار منتجات مبتكرة يجدها الناس حقًا لا تقاوم.

بالإضافة إلى ذلك، يستمر نجاح Arnault في النمو حيث يستمر الطلب على السلع الفاخرة في الارتفاع في الأسواق النامية مثل الصين واليابان ودول آسيوية أخرى. ومع ارتفاع أرباح LVMH، تم تتويج برنارد أرنو مرة أخرى كواحد من أغنى الرجال في العالم.

فيما يلي بعض من أبرز إنجازاته وأكثرها حداثة: فهو أحد أفضل صانعي الذوق في العالم، يشرف على إمبراطورية متنامية تضم أكثر من 70 علامة تجارية فاخرة، استحوذت مؤخرًا على Tiffany & Co مقابل 15.8 مليار دولار العام الماضي 2021، الاستحواذ على مجموعة الضيافة الفاخرة Belmond مقابل 3.2 مليار دولار عام 2019 هو أول فندق تم بناؤه في عام 1953 وقد أسس مجموعة من 46 فندقًا ومطعمًا وخدمات السكك الحديدية وتجارب الرحلات البحرية على ضفاف النهر منذ أكثر من 40 عامًا ، مع الاستحواذ على فندق Cipriani في البندقية.

وفي عام 2017 استحوذ على rChristian Dio  في صفقة قدرت بـ13 مليار دولار، ولأنه يعلم قيمة الأشياء، دفع هذا المبلغ في ديور العلامة التجارية التي يزيد عمرها عن الـ70 عاما، والتي كانت المفضلة لنجمات هوليود مثل جنيفر لورانس وناتالي بورتمان.

وباع برنارد أرنو العام الماضي حصته في متجر كارفور مقابل 854 مليون دولار.

سر نجاح برنارد أرنو

إذا كنت تتساءل ما هو سر نجاح برنارد أرنو الدائم؟ فاعلم أن أحد المفاتيح المهمة لنجاح برنارد أرنو هو حرصه على التفاصيل والجودة، وهو أحد الطرق التي سمحت له بتحديد القيمة في العلامات التجارية وقطاعات الأعمال الفاشلة.

يتفوق أرنو أيضًا بسبب حبه للرفاهية، والذي يعرفه بأنه مزيج من الجودة والابتكار، بالإضافة إلى ذلك، يركز برنارد أرنو كثيرًا على الاستثمار في القيمة المخفية. كما أن برنارد أرنو هو صاحب رؤية يتمتع بقدرة غير عادية على رؤية القيمة في الأشياء (الشركات، والمنتجات، والاتجاهات) التي يفوتها الآخرون ببساطة.

ثروة برنارد أرنو

هو ثاني أغنى رجل بالعالم، وفقا لتصنيف فوربس وبلومبرج لأغنياء العالم، بثروة تقدر بحوالي 183 مليار دولار، تزوج مرتين ولديه 5 أبناء.

صحيح أن برنارد أرنو لم يكن قصة نجاح لرجل عصامي، إلا أنه استطاع أن يغير حياته بالكامل من مجرد رئيس لشركة مقاولات، لإمبراطور الموضة ومالك العلامات التجارية الفاخرة، دون أن يلتفت إلى دراسته أو الوظيفة المضمونة، لذلك أصبح ثاني أغنى شخص بالعالم.. وأنت أيضا يمكنك أن تختار ما بين أن تنهي حلمك في وظيفة لا تحقق أحلامك أم تنطلق.

أهم الأعمال

  • أفضل صانعي الذوق في العالم.

  • يشرف على إمبراطورية متنامية تضم أكثر من 70 علامة تجارية فاخرة.